عَ مدار الساعة


يسوع في حالة خروج دائمة.. خرج من الآب.. من حضن مريم.. إنه يخرج ليبحث عن الإنسان

تفسير مُعمَّق من الآباء والقديسين لدعوة يسوع لنتانائيل (يوحنا ١: ٤٣-٥١)

“في الغد أراد يسوع أن يخرج إلى الجليل،
فوجد فيلبس فقال له:
اتبعني” (43).

ذهب السيد المسيح إلى الجليل ليدعو فيلبس. كلمة “الجليل” تعنى “عمل هجرة” أو “إعلان”، أو “دائرة”، فقد أراد ربنا يسوع أن يظهر التزام تلاميذه بالهجرة من آلام الزمان الحاضر للتمتع بمباهج المجد الأبدي، إذ بهجرة القلب من الارتباك بالأمور الزمنية إلى خبرة سلام السماويات الفائق أو إلى دائرة السماء.
بحسب القديس اكليمنضس الإسكندري كان متداولاً أن هذا التلميذ هو الذي طلب منه الرب أن يتبعه، فطلب منه أن يسمح له أن يذهب ويدفن أباه (مت ٨: ٢١- ٢٢). وقد وردت كرازته كشماس في أع ٦: ٥. يرى ثيؤدورت أسقف كورش أنه كرز في فريجية (المنطقتين بنفس الاسم). وبحسب يوسابيوس دفن في فريجية باستينيا Phrygia Pacatiana.

“وكان فيلبس من بيت صيدا
من مدينة أندراوس وبطرس” (44).

“بيت صيدا” أو بيت الصيد، لأن أغلب سكانها كانوا صيادين للسمك. كان هذا الموضع يتسم بالشر (مت ١١: ٢١) لكن وُجد فيه بقية مقدسة للرب، مختارة حسب نعمة الله.
لم يذكر الإنجيلي المدينة اعتباطًا بل تحمل معنى رمزيًا، فبيت صيدا تعني: “بيت الصيادين”. بالحق من يقبل دعوة السيد المسيح ليتبعه إنما يصير صيادًا للناس (مت 19:4). وقد كان أول صيد لفيلبس هو نثنائيل، الذي جاء به إلى يسوع المسيح.

كان الرسول فيلبس من نفس البلدة التي جاء منها أندراوس وبطرس بحسب ما جاء في الإنجيل (يو 44:1). إني أظن أن فيلبس قد مُجد لأنه كان صديقًا للأخوّين أندراوس وبطرس، أول من كرمهما الإنجيل.
فهم أندراوس سرّ المسيح وتبعه بعدما أشار يوحنا المعمدان إليه قائلاً: “هذا هو حمل اللّه الذي يحمل خطية العالم”.
تعلم أندراوس حيث كان يسكن وحمل الأخبار المفرحة من النبوات التي صدرت منذ أمد بعيد إلى أخوه سمعان بطرس. ويلزم أن يسبق السمع الإيمان. لأن الشخص الذي يرتبط من كل قلبه بالحمل يصير مقدسًا بتغيير الاسم: فبدلاً من سمعان ناداه السيد المسيح بطرس، وأصبح اسمه بطرس.
ينطبق تغيير الاسم أيضا على إبراهيم وسارة اللذين مرا في مراحل روحية عديدة ثم استقبلا الوعد بالبركات من اللّه، وأصبح إبراهيم وسارة جدان لأمم كثيرة من خلال تغيير الاسم.
ويشبه ذلك ما حدث ليعقوب الذي صار اسمه إسرائيل بعد مصارعته الطويلة خلال الليل مع الملاك.
ونمى بطرس العظيم بمثل هذه النعمة، بعد ما عرف إيمان أخوه في حمل اللّه ثم اكتمل من خلال الإيمان وأصبح صخرة. لذلك كان فيلبس مستحقا أن يكون رفيقًا لبطرس وأندراوس بعدما وجده يسوع. كما يقول الإنجيل وجد فيلبس الذي صار تابعًا لكلمة اللّه؛ “اتبعني” (يو 43:1).
وبعد ما امتلأ فيلبس من نور الإيمان، دعا نثنائيل لكي يتقرب من المسيح ويتعرف على سرّ الإيمان ويمتلئ بنوره. فقال له فيلبس: “وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف من الناصرة” (يو 45:1). استقبل نثنائيل رسالة الإنجيل بانتباه ووجد سرّ النبوة عن السيد المسيح صدى في أذنيه. علم أن بيت لحم هي أول مكان لظهور اللّه في الجسد، ولكنه بعد ذلك عاش في الناصرة لذلك سُمى السيد المسيح الناصري.
وقد تبين لنثنائيل من فحص النبوات أن السيد المسيح لابد أن يولد حسب الجسد من نسل داود في بيت لحم، وأن هذا السرّ لابد أن يحدث في مغارة وفيها أقمطة من قماش لكي يلف بها الطفل المولود ومعهم رجل يرعاهم. وكانت الجليل تُعرف حسب الكتاب المقدس بأنها موّطن الأمم (إش 1:9). لذلك ظهر نور المعرفة لنثنائيل الذي قال: “أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟” (يو 46:1) ومن هنا ترك نثنائيل شجرة التين التي أخفى ظلها النور، وتمسك بالواحد الذي لعن شجرة التين الغير مثمرة فجفت أوراقها. وشهد كلمة اللّه أن نثنائيل كان إسرائيليًا حقًا لا غش فيه، فلقد أظهر نفسه نقيًا مثل أبينا إبراهيم (تك 27:25). قال المسيح: “هوذا إسرائيلي حقًا لا غش فيه”. (القديس غريغوريوس النيسي)

“فيلبس وجد نثنائيل وقال له:
وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء،
يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة” (45).
نثنائيل هو نفسه برثلماوس Bartholomew للأسباب التالية:
‌أ. الإنجيليون الذين أشاروا إلى برثلماوس لم يذكروا نثنائيل، والذين ذكروا نثنائيل لم يشيروا إلى برثلماوس.
‌ب. كلمة برثلماوس ليست اسمًا لشخص ما، بل تعني “ابن بطليموس“، وأن اسمه الحقيقي هو نثنائيل.
‌ج. تحدث عنه الإنجيلي يوحنا كواحدٍ من الرسل عندما ذهب مع الرسل للتصيد وظهر لهم السيد المسيح بعد قيامته (يو ٢١: ٢-٤).
قول فيلبس يكشف عن غيرته في البحث في الكتاب المقدس خاصة الناموس والأنبياء، حيث ألهب قلبه بالشوق لرؤية “يسوع” أو “المسيا” القادم من بيت داود. أخيرًا قد وجد ذاك الذي يعلن ذاته لطالبيه.
ذكر فيلبس عن السيد المسيح إنه “يسوع” أي “يهوه مخلص”، ليعلن لنثنائيل إنه المخلص الذي طالما تحدث عنه الناموس والأنبياء. أما دعوته “ابن يوسف” فلا يعني إنه من زرعه، وإنما ليؤكد إنه من بيت داود الذي جاء منه يوسف.

“فقال له نثنائيل:
أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟
قال له فيلبس: تعال وانظر” (46).

هذه ليست كلمات غير مؤمن، ولا من يستحق اللوم بل المديح. كيف هذا؟ وبأية كيفية؟ لأن نثنائيل كان يهتم بكتابات الأنبياء أكثر من فيلبس. فقد سمع من الكتب المقدسة أن المسيح يأتي من بيت لحم، من قرية داود… شخصية نثنائيل لا تنخدع بسرعة. لكنه لم يرذل من جاء إليه بل دخل إلى (المسيح) نفسه برغبة عظيمة شعر بها من نحوه. شعر في داخله أن فيلبس ربما أخطأ في الموضع (لا في الشخص). ( القديس يوحنا الذهبي الفم )

يرى الأب Bede أن كلمة “ناصرة” تتناسب مع أسرار المسيح، فهي تترجم “عن النقاوة”، أو “زهرته” أو “منفصل”. فالرب مخلص العالم هو القدوس الذي بلا دنس، المنعزل عن الخطايا. يقول في نشيد الأناشيد: “أنا زهرة السهل، زنبقة الوادي” (نش 1:2 LXX) ويقول عنه إشعياء النبي: “ويخرج قضيب من جزع يسى وينبت غصن من أصوله” (1:11).

“ورأى يسوع نثنائيل مقبلاً إليه فقال عنه:
هوذا إسرائيلي حقًا لا غش فيه” (47).

امتدحه الرب بكونه إسرائيليًا لا غش فيه، أي بالحق جاء من نسل يعقوب الذي يجاهد من أجل الرب، فتأهل أن يُدعى “إسرائيل” (تك 32: 28). بقوله “إسرائيلي حقًا” يعني أنه أهل لأن يكون من نسل يعقوب، ليس فقط يؤمن بإلهه، وإنما أيضًا يتعبد له مجاهدًا بإخلاص وبحق. وبقوله: “لا غش فيه” يعني أنه وسط الفساد الذي اتسم به الشعب في ذلك الوقت احتفظ نثنائيل باخلاصه في إيمانه وحياته، يسلك بالبرّ والاستقامة.

كمن يقول له: “وأنت تحت ظل الخطية أنا اخترتك”، وإذ تذكر نثنائيل أنه كان تحت شجرة التين حين لم يكن أحد هناك عرف لاهوته وأجاب: “أنت ابن الله، أنت ملك إسرائيل”. ذاك الذي كان تحت شجرة التين لم يصر شجرة تين جافة، فقد عرف المسيح. ( القديس أغسطينوس )

“قال له نثنائيل:
من أين تعرفني؟
أجاب يسوع وقال له:
قبل أن دعاك فيلبس وأنت تحت التينة رأيتك” (48).

ماذا تعنى شجرة التين؟
أولاً: يرى الأب Bede أن شجرة التين أحيانًا تشير إلى عذوبة الحب الإلهي، ولكن إذ أبوانا الأولان صنعا لنفسيهما ثيابًا من أوراق التين صارت شجرة التين تشير إلى الميل للخطية، والتستر عليها عوض العذوبة الإلهية. فإن كان “نثنائيل” معناه “عطية الله”، فقد فسدت العطية بالتجائها وتسترها بالميل نحو الخطية.
ثانيًا: يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن الحديث الذي دار بين فيلبس ونثنائيل كان تحت شجرة تين.

في هذا الموضوع تفهم شجرة التين أنها الخطية… فأنتم تعلمون أن الإنسان الأول غطى نفسه بورق التين عندما أخطأ. بهذه الأوراق التي غطيا بهما عُريهما عندما أحمر وجهيهما بسبب خطيتهما (تك ٣: ٧). وما قد صنعه الله لهما كأعضاء جعلوها بالنسبة لهم مجالاً للخزي. لو أن الشر لم يتقدم ما كان العري يسبب عدم حياء. ( القديس أغسطينوس)

ليت يسوع يلقي بنظره إليّ وأنا لا زلت تحت شجرة التين غير المثمرة، وليت شجرة التين التي لي تأتي بثمر بعد ثلاث سنوات (لو 6:13 الخ). ( القديس أمبروسيوس )

“أجاب نثنائيل وقال له:
يا معلم أنت ابن اللَّه،
أنت ملك إسرائيل” (49).

إذ تلامس نثنائيل مع شخص ربنا يسوع المسيح دعاه: “معلمًا”، “ابن الله”، و”ملك إسرائيل”. إن السيد قد مدحه بأنه إسرائيلي لا غش فيه، فقد انحنى نثنائيل ليقبله ملكًا عليه وعلى كل إسرائيل.
هذا الاعتراف كان كما يقول القديس يوحنا الذهبى الفم ناقصًا. قال: “أنت ملك إسرائيل” ولم يدرك إنه ملك العالم كله ومخلصه، لهذا وإن كان قد نطق بذات كلمات سمعان بطرس: “أنت ابن الله” (مت 16:16) لم يطَّوبه الرب كما طّوب سمعان بطرس. لم يدرك نثنائيل لاهوت السيد وحقيقة شخصه، بل ظنه معلمًا ساميًا فحسب.

“أجاب يسوع وقال له:
هل آمنت لأني قلت لك إني رأيتك تحت التينة؟
سوف ترى أعظم من هذا” (50).

يرى البعض أن نثنائيل اعتاد مثل بعض الحاخامات أن يجلس تحت شجرة تين في هدوء يقرأ في الكتاب المقدس ويناجي الله، ويطلب خلاص نفسه وخلاص إسرائيل. عينا الله على أولاده، خاصة في جلساتهم الهادئة للتمتع بالتأمل في الله وفي أعماله الخلاصية.

“وقال له:
الحق الحق أقول لكم من الآن ترون السماء مفتوحة،
وملائكة اللَّه يصعدون وينزلون على ابن الإنسان” (51).

يرى البعض أن هذا التشبيه مأخوذ مما كان متبعًا حين يذهب أمير إلى بلد ما يأتي سفراء بلده ذاهبين إليه وراجعين إلى بلده يحملون إليه ومنه رسائل. هكذا فإن الملائكة السمائيين هم رسل يُرسلون لخدمة ملكهم الذي تنازل وتجسد ليسلك على الأرض كابن الإنسان.
بينما شهد له نثنائيل: “أنت ابن الله؛ أنت ملك إسرائيل” (٤٩)، إذا به في تواضعه يدعو نفسه ابن الإنسان.
ربما يتحدث هنا عن ظهوره في مجيئه الثاني ليدين العالم.

أرأيت كيف يصعد المسيح بنثنائيل من الأرض قليلاً قليلاً، ويجعله ألا يظنه إنسانًا مجردًا؟ لأن من تخدمه الملائكة وتصعد عليه وتنزل كيف يكون هذا إنسانًا؟ لهذا السبب قال له: “سوف ترى أعظم من هذا” (50) ولتأكيد ذلك قدم خدمة الملائكة له.
ما قاله يعنى هذا “هل تحسب يا نثنائيل أنه أمر عظيم بان تعترف بي إني ملك إسرائيل؟ فما الذي تقوله عني إذا رأيت الملائكة صاعدين ونازلين إليَّ؟” بهذه الأقوال حقق المسيح عند نثنائيل أنه رب الملائكة، لأن الملائكة يصعدوا وينزلوا إليه كخدام لابن ملكهم الحقيقي.
حدث ذلك في وقت صلبه وفي وقت قيامته، وعند صعوده، وقبل ذلك حين تقدموا وخدموه (مت 4: 11)، وحين بشروا بمولده لما قالوا: “المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة” (لو 2: 14)، وعندما جاءوا إلى مريم، وجاءوا إلى يوسف. ( القديس يوحنا الذهبي الفم )

إن كانوا يصعدون وينزلون إليه فهو موجود فوق وهنا في نفس الوقت. فإنه لا يمكن بأية حال أن يصعدوا وينزلوا إليه ما لم يكن موجودًا هناك حيث يصعدون وهنا حيث ينزلون…
لنرى المسيح فوق وأسفل خلال شاول، فقد جاء صوت الرب نفسه من السماء قائلاً: “شاول، شاول، لماذا تضطهدني؟” (أع ٩: ٤) ماذا؟…
من أين صرخ؟ من السماء، فهو إذن فوق.
ويقول لماذا تضطهدني؟ “فهو أيضًا تحت (لأن بولس لم يصعد إلى السماء ليضطهده). (القديس أغسطينوس)

يرى القديس أغسطينوس أن رؤيتنا للسيد المسيح والملائكة يصعدون وينزلون إليه أعظم من وجودنا تحت ظل شجرة التين أو تحت ظل الموت. أما الملائكة فهم رسل السيد المسيح وتلاميذه. كمثال صعد بولس حين اختطف إلى السماء الثالثة وهو في الجسد أو خارج الجسد لا يعلم، لكنه سمع أمورًا لا يُنطق بها (2 كو 12: 2-4). وهو بنفسه نزل حينما لم يتكلم مع أهل كورنثوس كروحيين بل كجسديين كأطفالٍ في المسيح، يطعمهم لبنًا لا لحمًا (1 كو 3: 1-2). ذاك الذي صعد إلى السماء الثالثة من أجل المسيح، من أجله نزل إلى الشعب ليتحدث معهم بلغة الأطفال غير الناضجين متشبهًا بالأمهات عند حديثهن مع أطفالهن الصغار. لقد صعد ونزل حيث يقول: “إننا إن صرنا مختلين فللَّه، أو كنا عاقلين فلكم” (2 كو 5: 13).

يقول القديس أغسطينوس: [إن كان الرب نفسه صعد ونزل، فواضح أن الكارزين به يصعدون بالاقتداء به، وينزلون بالكرازة].

📖 كلمات من نور🕯 {دعوة يسوع}

في الغد أراد يسوع أن يخرج إلى الجليل، فلقي فيلبّس، فقال له: “اتبعني”. (يو ١: ٤٣).

١- أراد يسوع أن يَخرُج إلى الجليل: إن يسوع في حالة خروج دائمة، خرج من الآب، خرج من حضن مريم… إنه يخرج ليبحث عن الإنسان، وسيبقى في حالة خروج حتى يجد الكل ويجمعهم في ملكوته.

٢- فلقي فيلبّس: اسم فيلبس يعني، الذي يحبّ الخيل. كان ضائعًا مثل كل البشر، يبحث عن ما يعطي معنى لحياته… يسوع التقاه، وغيّر حياته، وأعطاها كامل المعنى، وغمر قلبه بالفرح والسّلام. 🕊
٣- فقال له: “اتبعني”: هذه الدعوة غيّرت مجرى حياته، وحقّقت له كل ما كان يحلم به.
أختبر وعرف أن يسوع، هو الشخص الذي أشارت إليه الكتب المقدسة، من موسى إلى كل الأنبياء… غمر قلبه الفرح، وصار شغله الشاغل شخص يسوع، وصارت دقات قلبه، تعزف اسم يسوع…

المجد والحمد والتسبيح والشكران، لك أيها الربّ يسوع المسيح. المجد لك، لأنك خرجت من الآب ☝ وتجسّدت لتبحث عنّي أنا الإنسان الضائع،والهارب من حقيقتي. المجد لك، لأنك تدعوني لأخرج من ذاتي لألتقي بك، وأتبعك، وأبشر الضائعين مثلي باسمك، حتى يجدوك ويتبعوك. الحمد والمجد والشكر لك…

👈 يسوع يخرج باتجاهي ليبحث عنّي، هل أنا مستعد لاستقباله واتباعه ❓

👈 صلاة القلب 💜

يا ربّ يسوع المسيح، حرّرني من قيود أنانيتي لأخرج من ذاتي، لأبحث عنك كما أنت تبحث عنّي.

يا ربّ يسوع المسيح، اهدني بروحك 🔥 حتى تتحقّك رغبة قلبي، والتقي بك.

يا ربّ يسوع المسيح، قوّني بروحك 🔥 لأقبل دعوتك وأتبعك.

👈 نيّة اليوم: نصلّي، من أجل كل معمّد ليكون علمًا يهدي كل إنسان، ليلتقي بيسوع، ويتبعه.

يا يسوع أنرني بنور دنحك. 🕯