عَ مدار الساعة


النرويج تحذر من مخاطر التطعيم بعد وفاة 23 شخصاً تلقوا اللقاح (euronews)


حذرت السلطات الصحية في النرويج من مخاطر التطعيم ضدّ كوفيد-19، قائلة إن العملية قد تكون محفوفة بالمخاطر للغاية بالنسبة لكبار السن والمرضى الذيت تخطوا الثمانين من العمر.

ويأتي تحذير وكالة الأدوية النرويجية بعدما توفي 23 شخصاً بفترة قصيرة بعد تلقيهم اللقاح ضدّ وباء كوفيد-19.

وقالت الوكات إن من بين الوفيات تمّ حتى الآن تشريح ودراسة 13 حالة، وتشير النتائج الأولية إلى أن الآثار الجانبية ربما تكون قد ساهمت في ردود فعل شديدة لدى كبار السن و”الضعفاء”.

وأضافت: “بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الضعف الشديد، فإن الآثار الجانبية للقاح، حتى لو كانت خفيفة، يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة”.

ولقحت النرويج حتى الآن 33 ألف شخص وأكثرية اللقاحات التي استعملت من لقاحات فايزر/بيونتيك، على أن السلطات الصحية رخصت مؤخراً لاستخدام لقاح موديرنا.

إقرأ الخبر من مصدره يورونيوز (إضغط هنا)

الخبر رغم أهميته إلا أنه غير منتشر على وسائل الإعلام الرسمية الكبيرة مما يقدح في مصداقية تلك الوسائل.

وهناك وقفة أخرى مع الخبر ، فرغم ثبوت أن اللقاح قاتل إلا أن السلطات لم توقفه وتواصل تلقيح الناس به ، الأمر الذي يلقي بظلال من الشك حول طبيعة العملية برمتها . فالمعتاد أن وفاة واحدة كانت تدفع هذه الدول في الماضي لوقف اللقاح لحين التحقيق والبحث . ولكنهم لم يفعلوا ذلك هذه المرة ، وكل ما فعلوه هو تغيير الإرشادات أو إصدار تحذير. وللعلم فأن اجمالي وفيات النرويج المعزوة إلى كورونا منذ بدء الجائحة لا تتجاوز 517 حين كتابة هذا المنشور على مدار أكثر من عام أي بمعدل 1.3 شخصا في اليوم ، وبالتالي فإن وفاة 23 شخصاً بسبب اللقاح هو عدد كبير يستدعي طرح علامات استفهام كبيرة عن طبيعة الأوامر التي تقتضي مواصلة عملية التلقيح وعدم التريث لبحث الموضوع من الناحية الطبية.

وكنا قد حذرنا من نشر عملية تطعيم جميع سكان الأرض بلقاح لم يختبر على البشر إلا لمدة أسابيع معدودة . وهذا يذكر بلقاح انفلونزا الخنازير الذي ثبت بعد عدة سنوات أنه يسبب الخدر وهو النعاس الفجائي مما أدى إلى دفع الحكومة البريطانية لملايين الجنيهات كتعويض للمتضررين الذي أصبحوا عاجزين حتى عن قيادة سياراتهم.