أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


ردود فعل على توقيف أفراد من العائلة الحاكمة في السعودية

– توالي ردود الفعل على توقيف افراد من العائلة الحاكمة في السعودية

***

اعتبر الناشط السعودي مجتهد ان “تكتما شديدا على حدث كبير” كاشفا ان لديه التفاصيل لكن مستأمن عليها:

– الاعتقالات في العائلة والضباط الكبار مرتبطة بهذا الحدث

– الحكومات الغربية قلقة من تداعيات الحدث

– إذا لم يبادر ابن سلمان بالإعلان فهناك نية عند حكومات غربية لتسريب التفاصيل لإرغامه على التعامل مع الحدث بجدية ومسؤولية”. 

علق الناشط السعودي مجتهد عبر تويتر على حملة الإعتقالات التي طالت أمراء في العائلة المالكة وقال في تغريدات ان “يبدو الموضوع مرتبط بتنصيب مترقب لابن سلمان ملكا ورفض شامل داخل العائلة” وأضاف ” اعتقال بعض الضباط في الأجهزة الأمنية والجيش والحرس الذين يعتقد أن لهم ولاء لأحمد بن عبد العزيز أو محمد بن نايف والحملة مستمرة لاعتقال غيرهم ممن يشك ابن سلمان في ولائهم”.

كما كشفت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مصادر في الاسرة الملكية السعودية وأخرى مقربة من الاسرة الملكية بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتقل كل من الامير أحمد بن عبد العزيز – وهو شقيق الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز – وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف وشقيقه نواف بن نايف.

وأشارت الصحيفة الاميركية إلى أن هذا التطور يتزامن مع نكسات يتعرض لها إبن سلمان، من بينها عدم احراز الكثير من التقدم في مشاريعه حول “تحديث” الإقتصاد السعودي. كما لفتت في نفس السياق إلى أن المخاوف من فيروس الكورونا أدت إلى تراجع حاد في سعر النفط، منبهة في الوقت نفسه إلى أن النفط هو مصدر الدخل الاساس للسعودية.

كذلك أشارت الصحيفة إلى تعثر الحرب السعودية على اليمن والأزمة الإنسانية الناتجة عن هذه الحرب، بالإضافة إلى الانتقادات التي تعرض لها إبن سلمان بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

هذا وقالت الصحيفة إن هذا التطور ربما سببه الصراع على السلطة داخل السعودية لفترة ما بعد الملك سلمان.

المصدر: موقع العهد