عَ مدار الساعة


إيلي الفرزلي، من حكاياتنا مع تاريخه

“عرنوس الذُرة المسلوق”، بألف دولار من إيلي الفرزلي (أمين أبوراشد)

***

في بداية التسعينات، كنت ضمن لجنة بناء كنيسة مار يوسف الجديدة في بلدتي عين زبدة – البقاع الغربي، وكنا نُحيي ليلة عيد الصليب بقدّاس وعشاء قروي لتمويل مشروعٍ أكبر من حجمنا وإمكانات بلدتنا.

كالعادة حضر دولة الرئيس إيلي الفرزلي – شريك مناسباتنا الدائم – ومرَّ قرب طاولة التبرعات وقال: “اقطعولي وصل، راجعلكن بعد القداس”.

عند مُغادرته رفض البقاء على العشاء لإرتباطات في بلدات أخرى، وأخذ بيده عرنوس ذُرة مسلوق، واقترب من طاولة التبرعات ووضع عليها 500 دولار، فقال له أحد أعضاء اللجنة: “دولة الرئيس قطعنا وصل بألف دولار بالغلط، لحظة لو سمحت لنُصحِّحه بحضورك لأن حضرتك المُتبرِّع.

قال له الرئيس الفرزلي، لحظة، والتفت الى موقع الكنيسة حيث ظهرت بضعة أعمدة وقال: هذه الكنيسة يلزمها 20 سنة لتنتهي، وإذا قلنا العرنوس بألف يعني عشرين ألف دولار… وهيدي ألف وتكرم عينكم وعين مار يوسف.

إيلي الفرزلي،
هذه واحدة من حكايات بلدتنا معك، ولك حكايات مع سائر بلدات البقاع الغربي – راشيا في كل الشؤون والشجون على مدى عقود أيها الكريم رغم عدم غِنَاك المادي، وتأكد يا سليل الكرام، أننا سنقول لكَ في الصناديق “تكرم عينك”، وهذا أقلّ الإيمان يا إبن بلدتنا وكل البلدات البقاعية.