أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


شركة “خوري للمقاولات” ترفع دعوى قضائية لمساعدة سامي الجميل لكشف الحقائق.. (Audio)

– وعن الصورة المُضللة من مطمر الجديدة..! (التفاضيل في تقرير – ريتا نصور)

***

يوم عاصف، أمواج عاتية، ونفايات قريبة من البحر، اجتمعت الظروف كلّها لمعاينة إذا ما كانت فعلاً المطامر مسؤولة عن تسرّب النفايات الى الشاطئ..

قال النائب سامي الجميل، أنّ مطمر “برج حمود” ممنوع الدخول اليه. موحياً وكأنّ فضيحة تُلفلف هناك..

اليه دخلنا، بالعين المجردّة يمكن ملاحظة ان المطمر بعيد عن المياه بما لا يقلّ عن 50 متراً ، في أقرب نقطة، فضلاً عنم وجود كاسر للموج أصلاً..

تسأل الإعلامية ريتا نصور: قديه البحر قريب الى طمر النفايات؟

يقول مدير مطمر برج حمود توفيق قزمور: بالإجمال 300 – 400 متر، والنقطة الأقرب للبحر تتجاوز ال 50 متراً.

يُسأل، عن الأمواج، يقول: لم تصل حتى حينه الأمواج، إضافة الى ذلك، السنسول البحري الذي يبلغ عرضه 80 متراً، ليس هو النهائي، لهذا السبب لجأنا الى كاسر موج مؤقت، بسبب وجود خط بترول Medco.

ونحن ننفي قطعاً حصول تسرّب للنفايات، ولم يحدت أي إنهيار لكاسر الموج المؤقت، وبالتالي لا يوجد إنهيار للتربة أو للنفايات، في البحر..

الجديدة

في مطمر الجديدة، المُجاور، قيل أن إنهياراً حصل، وكان دليلهم هذه الصورة… يقول:

لا يوجد نفايات في المكان المُتداولة… ويوجد كاسر موج نهائي، ويوجد خط تمّ إنشاؤه لمنع وصول أي نوع من الردميات الى خط الأنابيب، وبالتالي مستحيل انو يحصل أي تسرّب أي نوع من الردميات الى هذا الحوض..

ترفع شركة خوري للمقاولات المتعهدة مطمر برج حمود، مسؤوليتها عن هذا المشهد قبل يومين، وإثباتاً لذلك تتوجّه امام القضاء، يقول المحامي مارك حبقة:

شركة “خوري” ستقدّم بدعوى ضدّ مجهول، وكلّ ما ساهم وتدخّل بالموضوع، بتلوث بحر جونية… حتى وزير البيئة تحدث عن ناس، ورح يكونو موضوع دعوى، ونحنا رح نتابع الموضوع.

شركة خوري كونها غير مسؤولة، وواثقة بكل تأكيد انو ما الها علاقة بالموضوع، عم تقوم بالإجراءات القانونية لحتى تساعد النائب سامي الجميل، وغير نواب لمعرفة الحقيقة..

الى الكوستابرافا، أيضا الأمواج تبقى بعيدة جداً عن المطمر ، وهو محميّ بثلاث درجات من الحماية.

يقول توفيق قزمور: أوّل طبقة هي الكتل الخرسانية، وتمّ تركيبها بالإشتراك معشركة عالمية. وبالتالي متأكدين ان هذه الكتل الخرسانية موضوعة كما يجب. ولا يوجد أي إشكالية. وأيضاً يوجد طبقات صخرية، وأيضاً يوجد حائط خرساني..

المطامر بريئة إذا حتى الآن، ليبقى الأهم معرفة السبب والمصدر، ومحاسبة المرتكبين والمقصرين، ومُطلقي الشائعات من جهة، واتخاذ الإجراءات، لعدم تكرار هذه الجريمة البيئية من جهة ثانية.

@رصد_Agoraleaks.com