أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


ماريو عون: مشكلة وهاب ليست مع التيار بل مع أرسلان.. والتيار بالشوف وعاليه ثانياً بعد الإشتراكي والقواعد تحبّذ المعركة (Audio)

– منطق جنبلاط، انا بدي 5 مقاعد، والبقية اصطفلو.. مرفوض جملة وتفصيلاً..
– عن مرشحي التيار بقضاء الشوف حتى الآن.. ( التفاصيل )

***

مقتطف من حديث الوزير السابق ماريو عون لقناة “الجديد”: (25 كانون2 – 2018)

وضع التيار الوطني الحر في قضاء الشوف

بالإئتلاف بين مختلف القوى السياسية مرشح التيار الوطني الحر ناجح، بالمنافسة السياسة أيضاً ناجح.. ولكن القواعد الشعبية تفضّل ومجتمعنا وقواعدنا الإنتخابية تفضّل حصول انتخابات.. مش إئتلاف..

المسألة مش عملية فتح جراح، العملية انو في فرصة سانحة انو نقدر نعبّر عن رأينا للمرة الأولى، ونأمّن أكبر مشاركة مسيحية بالشوف، اللي ما كانت تتأمّن بالماضي..

كان ينتخب اقلّ من 40% من المسحيين للتصويت في الشوف.. هالمرّة بالمعركة الإنتخابية، يمكن ان تصل نسبة الإقتراع الى 60%، وهذا الأمر مُستحسن. والمشاركة الشوفية هي المطلوبة.

من الآن بدأنا نسمع، إذا في إئتلاف بينكم وبين جنبلاط، ما في لزوم نطلع عَ الإنتخابات.. لاق نحنا بدنا ناسنا تنتخب.. وبالنهاية نحنا بانتظار قرار حزب التيار الوطني الحرّ.

ولكن حصول معركة، يعني أخذ مقاعدنا بقوتنا الذاتية، وهذا الشيء يمنح النواب الذين سينتخبون القدرة على المشاركة الفعلية بقرار الشوف. ونحن لا نتحدّى أحد. نحنا منحترم السيّد جنبلاط..

يسأل عن الحلفاء، يقول:

  • حتى الآن نحن نتحدث عن التيار الوطني الحرّ، وعن بعض الأصدقاء.
  • يوجد أحزاب سياسية تعتبر حليفة، مثل الحزب السوري القومي الاجتماعي. وهم كتلة إنتخابية فاعلة.
  • يوجد الجماعة الإسلامية.
  • يوجد التمثيل المتعلق بإقليم الخروب.. بلدة برجا اليوم مُستبعدة. وسنتحدث معه المستقبل، حول ضرورة تمثيلها في حال كنا بنفس اللائحة.. لأنه لا يجوز تمثيل بلدة شحيم بنائبين سنيين (2) وإهمال بلدة “برجا” على سببيل المثال.

لدينا آراء عديدة، والحديث يكون على ضوء التحالفات النهائية، هل نحن مع المستقبل بنفس اللائحة أم لا..؟؟

ما يُحكى عن تحالف عريض، آت من مسايرة لتيار المستقبل، كونه متعلق بالتيار الوطني الحر، في هذه الأيام، ونحن أيضا نحبهم.. وبعتقد الظروف السياسية الحالية، وضعت الأمور بهذا المسار.. وتبيّن إنو نحنا بدنا نبني وطن. وتيار المستقبل كمان حاطط ايدو بايدنا لنبني وطن.

وإن شاء الله نبني وطن، مع سائر الأفرقاء ، والجميع عندو البركة، ونحنا منتمنى نبتعد عن النكايات السياسية..

المستقبل يعتبر نفسو بحلف طبيعي مع الإشتراكي.. وهوي يريد إئتلاف عريض، ولكن دونه عقبات..

جنبلاط يرفض الشراكة الفعلية

  • قواعدنا ما بتحبّ منطق وليد جنبلاط، عندما يقول: انا بدّي 5 مقاعد بالشوف.. يعني بضلّ في 3 مقاعد.. شوفو لمين بدنا نوزعها..

لاق نحنا إذا حلفاء وبدنا نعمل إئتلاف، وبدنا نُرضي أهلنا وشعبنا، نتحدث عن الأحجام ونجلس على الطاولة، ونقول: هذه هي حصة التيار..

  • ما بدنا حدن يوزّع مقاعد. عم إحكي عن الذي يحصل، وهذا ما لا يجب أن يحصل. إن دبرو حالكم، بدّي 7 مقاعد بالشوف وعاليه.. دبرو حالكم بالباقي، لاق بينحكا عن الإمكانيات والأحجام السياسية.

بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، وتكررت عدة مرات..
– الحزب الإشتراكي هو الأول في قضائي عاليه والشوف، بنسبة 30%.
– التيار الوطني الحرّ جاء بالمرتبة الثانية، وبنسبة 15%.
– من بعدها القوات واللقاء الديمقراطي..

بأقل إعتبار يحصد التيار الوطني الحر 3 مقاعد بقضائي الشوف وعاليه، وهناك أيضاً الكسور..

يُسأل عن الأسماء المحسومة في لائحة التيار الوطني الحر؟؟ يقول ماريو عون:

لا حسم قبل رسم خريطة التحالفات النهائية…

مرشحو التيار المحسومون، فيما لو هناك لائحة للتيار الوطني الحر منفردة، وهم:

  1. ماريو عون
  2. غسان عطالله
  3. طارق الخطيب

وفي حال لا يوجد لائحة للتيار، سيخفّ العدد طبيعياً..

ورداً على سؤال مشكلة التيار مع الوزير وئام وهاب وسبب زعله من التيار، يردّ ماريو عون:

  • شخصياً أنا بحبو كتير، والتواصل معه مستمر. لكن مشكلة الوزير وئام وهاب، مش عنا، مشكلتو مع الفريق الدرزي الآخر، والذي هو الأمير طلال أرسلان، بصراحة..

ما بدنا نتخبّى ورا اصبعنا، الإنتخابات تحصل ضمن دائرة. والدائرة هي شوف وعاليه.. ويوجد مقعد للأمير طلال أرسلان.. والأخير يقول، انه لا يمكن أن أكون بنفس اللائحة مع وئام وهاب.. إذاً المشكلة مش عنّا..

– نحن نسعى ونعمل، ونحن نحييه على تضحياته ووفاءه..

يُسأل عن سبب تفضيل التيار للوزير أرسلان على وهاب، يقول ماريون عون:

لا يوجد تفضيل شخص على آخر، ولكن بحسب الإحصاءات، نحن كتيار نستند على الأرقام.. لنفترض لو طلع ماريو عون مرتبته الأخيرة بالإستطلاعات، هل على الحزب ان يختارني، ولو كنت وزيراً سابقاً، ونقيب للأطباء سابق..!

نعم الوزير وئام وهاب، وفق الأرقام، التي لدينا.. (أكيد هوي بمثّل أكثر من ذلك) لديه 5.000 صوت، ولكن للأمير كلال أرسلان 12.000 صوت.. إذن مصلحتنا الإنتخابية تكون مع المير طلال أرسلان.. ولكن يوجد سعاة خير، حزب الله يسعى لتحالف كبير.

أرسلان

المير طلال أرسلان، مع معركة إنتخابية بكل معنى الكلمة، لا يُحبّذ الإئتلاف العريض.. لهذا السبب في الوقت الحاضر كل الإحتمالات واردة، وبالنسبة لنا نحن كتيار وطني حرّ نتحضّر ووضعنا جيّد ، والتيار الوطني الحر سيكون لأول مرة له تمثيل لمقاعده في قضائي الشوف وعاليه..

@رصد_Agoraleaks.com