أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


رائد الفضاء في “ناسا” دونالد توماس يحثّ اللبنانيين للعمل كفريق لتحقيق الأحلام

في الصورة يظهر مرشّح المحتمل عن التيار غسان عطالله في الشوف بجانب رائد الفضاء

اقيم في “قاعة عمر حوري” في حرم جامعة بيروت العربية في الدبية، لقاء مع رائد الفضاء والعالم والباحث في “وكالة الفضاء الاميركية – ناسا” دونالد توماس، وحضرته عميدة كلية العمارة ابتهال بسطويسي، المدير العام لصندوق الاقليم للتنمية والاستثمار عماد حمدان، واساتذة الجامعة، ومديرة المركز الزراعي في شحيم ميليا شبير، والطلاب. وجاء اللقاء بدعوة من رئيس الجامعة عمرو جلال العدوي، وبالتعاون مع “صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار”.

سعد
والقى المهندس رفعت سعد كلمة باسم صندوق التنمية، بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ورأى “ان العولمة والتطورات في المجتمعات، سلطت الضوء على ضرورة اغتنام الفرص وانشاء ركيزة اقتصادية متينة، ما يتوجب علينا تشجيع الاستثمار في المشاريع التي تواكب التطور العلمي واقتصاد المعرفة”.

وقال: “كلنا يعلم ان لبنان يمر في ظروف اقتصادية سيئة نظرا الى الاوضاع الداخلية والمحيطة، الا ان اللبنانيين عرفوا بمقاومتهم وتحديهم للظروف الصعبة”.

وأشار الى ان “من هذه الاسباب انشئ صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار بالشراكة مع جامعة بيروت العربية، وبالتعاون مع بنك مصر لبنان، ليشكل الخطوة الأولى لتحقق النهضة في منطقتنا العزيزة”، مؤكدا ان “مع الشباب سنعمل على تغيير موقع الاقليم الاقتصادي لتصبح المنطقة نموذجا اقتصاديا لباقي المناطق اللبنانية”.

atallah
واعتبر ان الصندوق “يمثل الدعم الاساسي والتربة الخصبة التي من خلالها ستنمو وتزدهر المشاريع”، لافتا الى “ان الصندوق سيوفر الآلية اللازمة التي ستدعم اهلنا في الاقليم وبخاصة الشباب الخريجين لتحقيق احلامهم وانشاء الشركات والمؤسسات ليصبحوا ارباب عمل، بدلا من الوقوف على ابواب النافذين طلبا للوظيفة”، مشددا على دور الشباب في هذا المجال.

توماس
ومن ثم تحدث توماس فعبر عن فرحته لوجوده في لبنان وهي اول زيارة له الى هذا البلد، كما عرض لطفولته ومراحل الدراسة وشغفه بالفضاء، واهتمامه بالمواد العلمية وسرد لمسيرته المهنية والصعوبات التي واجهته عند تقدمه للعمل في “الناسا”.

وتناول الحوادث التي تعرض لها خلال الرحلات الفضائية وتحديدا “شالنجر”، وعرض لعمل “الناسا” والدراسات والابحاث التي قامت بها الوكالة لمعرفة الخلل وتداركه.

وشرح في شكل مفصل لسبل الحياة داخل المركبة لناحية الاكل والنوم والاستحمام وغيرها، ودعا الطلاب الى العمل والاجتهاد لتحقيق احلامهم كما فعل هو، وحضهم على اهمية العمل كفريق للتوصل الى النجاح.

بعد ذلك قدم حمدان وعميد كلية العلوم لتوماس درعا تكريمية.

وتوجه توماس والحضور الى المرصد الجوي في جامعة بيروت العربية، واطلع على عمله من خلال شرح قدمه مدير كلية العلوم،. ومن ثم اقيمت مأدبة غداء تكريمية في مطعم “لارونج”.