عَ مدار الساعة


سبب وجود الثقوب على شكل صليب ♰ على عمود الرخام الموجود في كنيسه المهد..!!


لقد ارسل الله الدّبابير اللتي حمت كنيسة المهد. وتركت اثرا على عمود الرخام على شكل صليب. كما ترون في هذه الصوره ثُقِب عمودها على هيئة صليب.

اليكم هذه القصّة اللتي يجهلها معظم المسيحيين عن هذا العمود القائم في كنيسة المهد والمثقوب على هيئة صليب!
لقد حدثت هذه الواقعة في سنة 1263 للميلاد، عندما اشتدّ الاضطهاد على المسيحيين في عهد المماليك، حيث قام الظاهر بيبرس بتدمير أبراج مدينة بيت لحم وهدَمَ الأسوار المحيطة بها والتي كان قد بناها الامبراطور البيزنطيّ جوستينيانوس في القرن السادس للميلاد.

وقد جعل المماليك في كنائس فلسطين وأديرتها نَهباً وخَراباً وتَدميراً، ولم ينجُ من ذلك الخراب الّا كنيسة المهد في بيت لحم، اذ فشل الظاهر بيبرس في هدمها بفعل أيةٍ عظيمة وعجيبةٍ باهرة حدثت كما جاء ذكرُها في تاريخ وتقليد كنيسة الروم الأرثوذكسية.

اتى في القصة المتوارثة عبرَ الأجيال، أن الظاهر بيبرس كان قاسياً جداً على المسيحيين في أحكامه، اذ طردَ منهم من طرد، وسلَبَ الكنائس وهدَمها وقتل الكثيرين من المسيحيين، وأمرَ رجاله بالتوجّه الى كنيسة المهد في بيت لحم لسَلبِ نفائسها الثمينة وحرقها وتدميرها!

وما إن دخل الجنود الى الكنيسة، حتى حدثت هذه الأعجوبة العظيمة، من احد أعمدة الكنيسة الرخامية القائمة منذ القرن السادس الميلادي،بعد ان جدّدها الامبراطور البيزنطيّ جوستينيانوس.

حيث ظهرت في العمود ثقوبٌ على شكل صليب، وبدأت أسرابٌ من الدبابير تخرج منه، حتى ملأت أرجاء البازيليك، وهاجمت الجنود المُعتدين بشراسة وأمعنت في لسعهم، ما اضطرّهم الى الهرب ومغادرة الكنيسة، ولكنّ أسرابُ الدبابير لاحقتهم الى مدخل مدينة بيت لحم حيث حُشِروا،ولذلك،سُميّ المدخل “قوس الزرَّارة” كما يُدعى اليوم. واستمرّت الدبابير في لسعهم حتّى وصلوا الى موقع دُعيَ بعد الحادث “راس فطيس”، بالقرب من مدرسة ودير راهبات الوردية، حيث مات العديد من الجنود (فطيس) بسبب اللّذعات .

لمّا سمع الظاهر بيبرس بما جرى لجنوده في كنيسة المهد أصدرَ أوامره بوقف اضطهاد المسيحيين.