عَ مدار الساعة


مَرْيَمُ حَمَلَتْهُ طِفْلاً والكاهِنُ قُرْباناً والصَّليبُ مَقْتولاً والسَّماوات إلهاً..

قراءةٌ من مار أفرام السّرياني (+373)

أناشيد القيامة

مَرْيَــــــــــــــــمُ حَمَلَتْهُ طِفْلاً والكاهِنُ قُرْبانـــاً والصَّليبُ مَقْتــــــــــــــولاً والسَّماوات إلهـــــــــــــــــــــاً ألمَجْدُ لِأبيهِ!

مِنَ اللهِ لاهوتُهُ ومِنَ المــــــــائِتينَ ناسُوتُـــــــــهُ مِنْ مَلْكيصادَقَ كَهَنُـــوتُهُ وَمِنْ بَيتِ داوُدَ مَــلَـكــوتُــهُ تَبارَكَ اتّـِحادُهُ!

كانَ في العُرْسِ بينَ المَدعُوِّين وفي التَّجْرِبَةِ بينَ الصَّائِمـين كانَ في الجِهادِ بينَ السَّاهِرين وكانَ مُعَلِّماً في بَيتِ المَقْدِس تَبارَكَ التَّتَلْمُذ ُ لَهُ!

عَنِ المَرْضَى لم يَحْبِسْ قَدَمَيهِ وعَنِ السُّذ َّجِ لم يُمْسِكْ كَلِماتِهِ في الانْحِدارِ بَلَغَ السُّفْلــيِّين وفي الصُّعودِ العُـلويِّيـــــــــن تَبارَكَ مُرْسِلـُهُ!

مَـــــــــــولِدُهُ تَطهيرٌ لَنا وَعِمـــــــــــــــــــــــــادُهُ غُفْران مَــــــــــــوتُهُ حَيـــــــــاة وصُعودُهُ ارْتِفـــــــــــــــــــــاع حَقَّ لَهُ الشُّكْران!

عَدَّهُ الشَّرِهُونَ أكولا أمَّا العارِفونَ فَقائِتَ الجَميـــع حَسِبَهُ السِّكّـِيرونَ شَروبا أمَّا العُقَلاءُ فَساقِيَ الجَميـــــــع تَبارَكَتْ عِنايَتُهُ!

حُسِبَ في النَّهْرِ بينَ المُعَمَّدين وفي البَحْرِ بينَ النَّائِــمِــين كالمَقْتولِ عُلِّقَ على الخَشِبَة وكالجُثـَّةِ وُضِعَ في القَـــبْر تَبارَكَ اتّـِضاعُهُ!

أنَّى لَنا مِثلـُـكَ أيُّها الرَّب! ألعَظيمُ الذي تَصاغَرَ والسَّاهِرُ الذي رَقَدَ؟ ألنَّقِيُّ الذي عُمِّدَ والحَيُّ الذي مَات؟ ألمَلِكُ الذي حُقّـِرَ لِيُكْرِمَ الجَميــــــع تَبارَكَ مَجْدُكَ!