أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


أوكرانيا تتوقع هبوطا حادا بمحصول الحبوب وروسيا حققت 93 مليار يورو من صادرات الطاقة خلال 100 يوم من النزاع

في اليوم الـ 110 من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 13 حزيران/يونيو، اليكم بعض المستجدات من موقع مونت كارلو الدولية.

► أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الإستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

► استؤنف الاتصال بين محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا (جنوب) الخاضعة للسيطرة الروسية منذ مطلع آذار/مارس، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب ما أعلنت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأوكرانية “انيرجواتوم” والوكالة الأممية.

► حققت روسيا خلال الأيام المئة الأولى من غزو أوكرانيا عائدات قدرها 93 مليار يورو من صادرات الطاقة الأحفورية ولا سيما إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب تقرير أصدره مركز أبحاث مستقل الإثنين ويشير بصورة خاصة إلى فرنسا.


أمين عام حلف الأطلسي: السويد اتخذت خطوات مهمة لتلبية مطالب تركيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الاثنين خلال زيارة للسويد إن ستوكهولم اتخذت خطوات مهمة لتلبية مطالب تركيا للموافقة على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلبين للانضمام إلى الحلف الشهر الماضي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وواجه الطلبان معارضة غير متوقعة من تركيا، التي اعتراها الغضب بسبب ما تعتبره دعما سويديا للمسلحين الأكراد وقرار سابق بسحب تراخيص تصدير الأسلحة إلى تركيا.

أوكرانيا تعلق صادرات الغاز المنتج محليا والفحم والسولار

وافقت الحكومة الأوكرانية على تعليق صادرات سلع أولية من بينها الغاز والفحم بسبب الغزو الروسي. وشمل قرار حكومي نشر اليوم الاثنين الفحم والسولار والغاز المنتج محليا في قائمة من السلع الأولية التي يحظر تصديرها وقت الحرب.

وقال إن هذا مرتبط “بالعدوان المسلح لروسيا الاتحادية ضد أوكرانيا وفرض قانون الأحكام العرفية في أوكرانيا.”

نائب وزير: أوكرانيا تتوقع حصاد 48.5 مليون طن من الحبوب هذا العام

قال تاراس فيسوتسكي النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني إن محصول الحبوب في عام 2022 سيكون حوالي 48.5 مليون طن. وبلغ محصول العام الماضي حوالي 86 مليون طن، لكن روسيا غزت أوكرانيا في 24 فبراير شباط من هذا العام، وقال فيسوتسكي إن إجمالي المساحة المزروعة في أوكرانيا انخفض بنسبة 25 بالمئة عام 2022.

وأضاف فيسوتسكي في إفادة صحفية أن الفائض القابل للتصدير في موسم 2022-2023 قد يصل إلى 30 مليون طن، موضحا أن محصول القمح سيتراوح بين 17 و20 مليون طن.

الرئيس الفنلندي: طرفا الحرب في أوكرانيا يستخدمان أسلحة ثقيلة

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إن طرفي الحرب في أوكرانيا يستخدمان أسلحة ثقيلة أقوي، بما يشمل استخدام روسيا قنابل حرارية.

وأضاف نينيستو خلال محادثات حول السياسة الأمنية في مقر إقامته الصيفي في نانتالي “نحن ندعم أوكرانيا بأسلحة ثقيلة بشكل متزايد. ومن ناحية أخرى، بدأت روسيا أيضا في استخدام أسلحة قوية جدا، قنابل حرارية، وهي في الواقع أسلحة دمار شامل”.

روسيا تقول إنها دمرت أسلحة أمريكية وأوروبية في شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن صواريخها دمرت كمية كبيرة من الأسلحة والعتاد العسكري في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، تشمل بعض الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وأضافت الوزارة أن صواريخ عالية الدقة تنطلق من الجو سقطت بالقرب من محطة أوداتشنه للسكك الحديدية وأصابت معدات تم تسليمها إلى القوات الأوكرانية.

القوات الأوكرانية طردت من وسط سيفيرودونيتسك

أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الإستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأفاد الجيش في إحاطته الصباحية على فيسبوك “شن العدو بدعم مدفعي هجوما على سيفيرودونيتسك حقق نجاحا جزئيا وطرد وحداتنا من وسط المدينة” مؤكدا أن المعارك “متواصلة”.

روسيا تحشد قواها لشن هجوم كبير على سيفيرودونيتسك

يسود وضع “في غاية الصعوبة” في سيفيرودونيتسك فيما تخشى أوكرانيا أن تحشد روسيا كل قواها اعتبارا من الإثنين أو الثلاثاء لاحتلال هذه المدينة الإستراتيجية في منطقة دونباس في شرق البلاد.

وأعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكراني سيرغي غايداي الأحد أن “العدو يريد عزل سيفيرودونيتسك كليا بمنع عبور أي رجال أو ذخائر” مبديا مخاوف من أن تستخدم روسيا “كل احتياطاتها للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.  ووصف الوضع فيها بأنه “في غاية الصعوبة”.

روسيا حققت 93 مليار يورو من صادرات الطاقة خلال مئة يوم من النزاع

حققت روسيا خلال الأيام المئة الأولى من غزو أوكرانيا عائدات قدرها 93 مليار يورو من صادرات الطاقة الأحفورية ولا سيما إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب تقرير أصدره مركز أبحاث مستقل الإثنين ويشير بصورة خاصة إلى فرنسا.

وصدر تقرير مركز البحوث حول الطاقة والهواء النظيف الذي يتخذ مقرا في فنلندا، في وقت تحض أوكرانيا الغربيين على وقف واردات طاقة من روسيا لحرمان الكرملن من مصدر تمويل لحربه عليها.

العفو الدولية تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

اتهمت منظمة العفو الدولية روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، قائلة إن الهجمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتل مئات المدنيين.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير عن ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إن عمليات “القصف المتكررة للأحياء السكنية في خاركيف هي هجمات عشوائية قتلت وجرحت مئات المدنيين وبالتالي تشكل جرائم حرب”.

عودة الاتصال بين محطة زابوريجيا النووية والوكالة الذرية

استؤنف الاتصال بين محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا (جنوب) الخاضعة للسيطرة الروسية منذ مطلع آذار/مارس، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب ما أعلنت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأوكرانية “انيرجواتوم” والوكالة الأممية.

وفُقد الاتصال بين المحطة والوكالة في 30 أيار/مايو حين “قطع الروس إرسال شركة الاتصالات الأوكرانية فودافون في انرجودار”، الموقع الذي يضمّ محطة الطاقة النووية “التي كان للوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد إرسال بيانات معها”، بحسب ما جاء في بيان صدر عن “انيرجواتوم” عبر تلغرام مساء السبت.