أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


جُزْنا بالنارِ والماء.. الصحة هبةٌ عظيمةٌ، لكن الخير الناتج من المرض أسمى من.. (القدِّيس باييسيوس الآثوسي)


☦️ المرض يساعد الناس ☦️
المرض الجسدي له دورٌ فعالٌ في عملية شفاء المرض الروحي


☦️ ياروندا، ما معنى تعبير” الفردوس الحسن”؟

☦️ إنه يعني أن تكون رحلتكِ إلى الفردوس جيدةً.

☦️ ياروندا، هل يمكن أن يعني هذا التعبير الذهاب إلى الفردوس الحسن؟

☦️ هل سمعت الناس يتحدثون عن فردوس بشعٍ أو سيء؟ بأي حال، لكي يذهب أحدنا إلى الفردوس الحلو، يجب أن يعاني الكثير من المرارة في هذه الحياة، وأن يكون جوازُ سفر التجارب جاهزاً في يده. انظري ماذا يحدث في المستشفيات! يا لها من دراما مأساوية! أي ألم يتحمله الناس؟ هناك أمهات يخضعن لعمليةٍ جراحيةٍ، وهن يفكرن بأولادهن وبالعائلة بأسرها! يصاب بعض الرجال، أرباب الأُسر، بالسرطان، ويخضعون للعلاج بالأشعة ويقاسون الكثير من العذابات! إذ لا يمكنهم الذهاب لأعمالهم، ورغم ذلك عليهم أن يدفعوا الإيجار والعديد من الفواتير الأخرى!

☦️ أما الذين يتمتعون بصحةٍ جيدةٍ فيعيشون ظروفاً صعبةً وهم يحاولون جمع بقايا الطعام المرميّةِ في القمامة. فتخيلي كم هو صعبٌ أن تمرضي، ومع ذلك عليك أن تجبري ذاتك على العمل من أجل إيفاء التزاماتك على الأقل! ترهقني مشاكل الناس، فأنا أسمع العديد منها يومياً! هناك دائماً اضطراباتٌ، صعوباتٌ… أُعاني من مرارةٍ في الفم طول اليوم وفي المساء أستلقي لأرتاح دون أكلٍ. ومع أني أشعر بتعبٍ جسدي، لكني مرتاحٌ من الداخل.

☦️ ياروندا، هل يساعد المرض البشر دائما ً ؟

☦️ نعم، إنه يفيدهم كثيراً. تساعد الأمراض الناس، الذين لا يملكون فضائل، لينالوا مغفرة الله ورحمته. الصحة هبةٌ عظيمةٌ، لكن الخير الناتج من المرض أسمى من ذاك الذي نحصل عليه بوجود صحةٍ جيدةٍ.

☦️ إنه خيرٌ وصلاحٌ روحي! إنه إحسان عظيم جداً! فهو يطهرنا من الخطايا، وأحياناً يعطينا أيضاً أجرةً. تشبه نفس الإنسان الذهبَ، والمرض النار التي تنقيه. لقد قال المسيح للقديس بولس الرسول، “قوتي في الضعفِ تكمُل”( ٢ كورنثوس ١٢ :٩)،

☦️ كلما عانى الإنسان التجارب والصعوبات في المرض، كلما تنقى وتقدس، هذا طبعاً إذا صبر على مرضه وقبله بفرحٍ.

☦️ بعض الأمراض تتطلب القليل من الصبر، ويسمح الله بها ليمنح الإنسان أُجرةً ويزيل بعض عيوبه.

☦️ فالمرض الجسدي له دورٌ فعالٌ في عملية شفاء المرض الروحي. فالاعتلال الروحي يبطل بالتواضع الذي يسببه المرض الجسدي. يستخدم الله كل شيء للخير!

☦️ وكل ما يسمح به يصب في خانة منفعتنا الروحية. وهو يعرف ما يحتاجه كل واحدٍ منا، فيعطينا المرض، إما ليكافئنا أو لندفع بواسطته بعض ديونِ خطايانا.

☦️ نسخت بيد ملفينا قزما ☦️