عَ مدار الساعة


بالفيديو – منذر حوراني اختراعه مكيف هواء يقضي بالكامل على فيروس كورونا..


فاز الجائزة الكبرى في مجال الابداع الهندسي بالولايات المتحدة..

الـ IVP سهل نقله من مكان لآخر وتنقيته للهواء بنسبة 100%… ويستخدم المكيف رغوة النيكل لمحاصرة الفيروسات تمهيدًا “لقتلها..

توّج منذر حوراني بالجائزة الكبرى في مجال الابداع الهندسي بالولايات المتحدة. وجاء التتويج نتيجة اختراعه مكيف هواء يقضي بالكامل على فيروس كورونا إن وجد في الأماكن المغلقة.

ويتميز المكيف الذي أطلق عليه اسم IVP بسهولة نقله من مكان لآخر وقابليته العالية لتنقية الهواء بنسبة تقارب مئة في المئة.

يعتمد المكيف على مصفاة ساخنة دون أن يؤثر ذلك على درجة حرارة الأجواء، وهو ما يسمح بإمكانية تعزيز جريان الهواء في المناطق المزدحمة، ذات الحركة الكثيفة.

ويستخدم المكيف رغوة النيكل في عملية محاصرة الفيروسات وزيادة درجة الحرارة حولها، تمهيدا “لقتلها”.

ويعتقد الباحثون أن هذا الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس، وغيرها من المنشآت التي تكتظ بالبشر.

يقول منذر حوراني في حديثه لقناة الجزيرة:

لأن الفيروس موجود بالهواء، ويموت على حرارة 180 درجة، إختراعي IVP يعمل على حرارة قد تصل الى 300 درجة، وبهذه الطريقة يمكن قتل الفيروس. ويمكن تفعيله بأية تيار كهربائي، 110 أو 220 فولتًا. وكذلك هذا الجهاز يمكن إستخدامه بالوحدات الثابتة أو النقالة.

يستند إختراعي على التيتانيوم أو من النيكل.. والإختبار حصل من خلال جامعة “هيوستن” ومن خلال خبراء عديدين آخرين. والفيلتر هو 0.3 ميكرونات، والكورونا هو 0.1 ميكرونات، وبالتالي الفيروسات تدخل الفيلترات بسهولة وهي لا تؤثر على الجو المحيط، حتى لو وضعت أصبعك لن تشعر بالحرارة، وهنا يكمن سرّ هذا الإختراع..

والمكيف الهوائي هو متدني التكلفة، وقد أشفرت على الإختراع عدة جامعات إضافة الى المختبر الوطني، والجهاز بات موجودًا منذ آذار 2021.. وهو الآن منتشر في لمدارس وأثبتت فعاليته. ومعه لا يوجد فيروس كورونا، وبفضله عادت الأساتذة الى المدارس. ونعمل حاليًا على تركيبه في الطائرات. ونعمل على تركيبه في “عالم ديزنه” كما نعمل على تركيبه في مراكز مؤتمرات في هيوستن، وفي عدد من الفنادق.

يُسأل عما يوقف الإختراع عملية لبس الكمامات..؟؟

أنا لا أقول اننا سنتخلى عن الكمامة، ولكم مع الكمامة نحن نتنشف 50% من الـco2.. واللقاح بالغ الأهمية، تلقيت لقاح “موديرنا” وشعرت بأمان..

ولكن ماذا لو ظهرت فيروست أخرى لا نعرف بشأنها.. لم نكن مستعدين في الولايات المتحدة وصلنا الى كوكب المريخ، ولكننا لسنا مستعدين.. نحن بحاجة الى اتخاذ مبادرات وليس فقط الوقوف بطريقة دفاعية. كما أنّ الفيروس يتحّور وهو بحاجة الى حرارة لقتله، وماذا نفعل بخصوص حركات الناس من خلال المطارات والقطارات، كل ذلك يتطلب تحسين وضعية الهواء.