أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بالفيديو المطران صليبا والأب رويس: ما يصيبنا أكثر من الإقتلاع من الأرض.. إندثار اللغة كان بقطع الألسن وجمعها بأشولة (Video+Audio+Pictures)

واقع اللغات السريانية والارامية والقبطية.. أيتفاعل معها الجيل الجديد؟ ريما حمدان – OTV.

seriac-rima-hemden2

seriac-rima-hemden3

هذه الصور تمثل مدى همجية الفكر الإلغائي المتطرف الذي عبر تاريخ الشرق، وصولاً الى زمن داعش، وبالرغم من انّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اقرّ في 0 كانون1 – 1948، ضمن حق الشعوب في تقرير مصيرها، الاّ أنّ الكثير منها اضطهد على يد الفاتحين الجدد، الذين مرّوا بمعلولا الأرامية الذين لا يزالوا أبنائها الى اليوم ينطقون بلغة السيّد المسيح.

seriac-rima-hemden5

الإرهاب لم يوفّر الحضارة السريانية والأشورية في الجزيرة السورية، وصولاً الى حضارات ما بين النهرين في الموصل ونينوى، لكن هذه الشعوب قاومت بسلاحها وتمسكت بلغتها وثقافتها.

seriac-rima-hemden7

يقول مطران جبل لبنان وطرابلس للروم الأرثوذكس جورج صليبا: هدمولنا كتير معالم من تراثنا. طبعاً الحجر يندثر ويموت، ولكن الشعور والتاريخ لا تموت من النفوس. ما يصيبنا أكثر هو اقتلاعنا من ارضنا.

seriac-rima-hemden8

الجيل الجديد ينظر للغة السرياينة، كلغة أم، وكلغة تراث. وحضارة. وعنّا تقليد انو هيي لغة السماء. الدينونة عند العرب، في مثل شعبي يقول، من أغرب ما ترى العينان، انّ سؤال القبر بالسرياني.

يعني يوم الدينونة، ويوم البعث الله رح يحاكم العالم بالسريانة، فلأصدقائنا المسلمين، منقلن بالمزح يا أحبابنا تعلمو السرياني، احسن ما نصير ترجمانيي لالكم يوم القيامة.

seriac-rima-hemden12

في جمعية أصدقاء اللغة السراينية أساليب متطورة لتعليم اللغة للجيل الجديد.

seriac-rima-hemden11

يقول الدكتور إيليا برصوم (المستشار الثقافي للرابطة السريانية): في كتير ناس عم يجو عم يتعلمو عنا، من شباب لكبار العمر، وعنا بالأسبوع شي 4 صفوف. والحرف السريانة صار فينا نستعملو بالـ”windows”.. وفي كتير ضيع بلبنان كانت تحكي سريانة، اهالينا وأجدادنا كانو يحكو هاللغة، ليش نضيعا.. وبسورية بمنطقة الجزيرة، كانو يحكي سريانة، والعراق بموصل وسهل نينوى، ومعلولا بستعمل اللهجة الأرامية. عندك تدمر اللهجة أرامية.

seriac-rima-hemden13

من يتعلم القبطية يُقطع لسانه. ابشع أنواع الإضطهاد تعرض لها الأقباط، حتى باتت لغتهم شبه منسية.

seriac-rima-hemden15

يقول راعي الأقباط الأرثوذكس في لبنان الأب رويس الأورشليمي: اللغة القبطية، كان يتكلم بها الشعب المصري حتى القرن 13 وفيه حصل اضطهاد على اللغة كلغة، مش بس على المسيحيين، فأمر بقطع لسان من يتكلم اللغة القبطية، وحتى لو داخل بيتو. وكانت تُجمع الألسن في أشولة، لذلك الإضطهاد اللي أثّر على اللغة جعلها تبقى فقط داخل الكنيسة، في الليتورجيات والتسبحة والصلوات.

seriac-rima-hemden10

قومو يا بنو النور، لنسبّح رب القوات..

seriac-rima-hemden6

في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تؤكد الـ”OTV” التزامها بهذا الإعلان، وهي ستكون حريصة على نقل الشعوب التي تمسّكت بهويتها وحافظت على أرضها حتى الشهادة.

seriac-rima-hemden16

https://www.youtube.com/watch?v=wFH_r7O5nUw&feature=youtu.be