عَ مدار الساعة


المدن المنسية.. مش منسية.. (جوزيف مخايل)

– مآثر الأتراك.. نقلاً عن ريم عرنوق و ياسين سليمان

***

إستذكر الناشط جوزيف مخايل عبر صفحته الخاصة، مقالة للدكتورة ريم عرنوق، لينقل جزءاً عن التحولات الديمغرافية التي نفذتها السلطنة العثمانية عبر التاريخ، وعلاقة ما تفعله اليوم في الشمال السوري..  

كتبت الدكتورة ريم عرنوق تعليقاً على مقطع نشره السيد ياسين سليمان على صفحته في الفيسبوك:

لم يخلق الله قبائل أكثر همجية ودموية وعنفاً وسفكاً للدماء وزهقاً للأرواح ..

أكثر من قبائل شذاذ الأفاق التي شكلت بمجموعها ما يدعى ” الأتراك “..

بعضهم يقول أنهم من أصل مغولي، والبعض الآخر يزعم أنهم من الشعوب القوقازية، أما أنا فأنسبهم لأبيهم الحقيقي : الشيطان..

لطالما تساءلت حين كنتُ أصغر عمراً وأقل ثقافة وإطلاعاً : لماذا يوجد في ريفي حلب وإدلب ما يسمى المدن المنسية ؟؟؟ ولماذا هي منسية؟؟ ومنذ متى هي منسية؟ وكيف أصبحت منسية؟؟

هل تعرفون أن هناك في سوريا ” مدناً منسية”؟؟

800 مدينة وقرية في محافظتي حلب وادلب كانت مزدهرة وعامرة بالسكان والحياة والزراعة والتجارة والحرف ….. انقرضت فجأة بين القرنين 10 ـ 20 ميلاديين بالتدريج..

مئات آلاف السكان، عشرات الآلاف من أشجار الزيتون، 2000 كنيسة وكاتدرائية أشهرها كاتدرائية القديس سمعان العمودي، تاريخ طويل عريض حافل بالنشاط الحضاري والثقافي : تأليف ، ترجمة ، أرشفة وحفظ.. كله انقرض…
كيف ولماذا ؟؟

حين عرفت جواب السؤال اكتشفت أن المدن المنسية ليست مقتصرة على سوريا، فشمال جبال طوروس واليونان أيضاً حافلان بالمدن المنسية، ثم علمت أن المناطق المحاذية لدولة أرمينيا الحالية والواقعة في تركيا والمقدرة مساحتها بضعفي مساحة أرمينيا مليئة أيضاً بالمدن المنسية…

ما هذا الوباء العاصف الذي يمر مدمراً بطريقه كل معالم الحضارة الإنسانية؟؟ ما هو العامل المشترك بين شمال جبال طوروس وأرمينيا واليونان وسوريا؟؟

الجواب : جميعهم تعرضوا للطاعون التركي..

جحافل القبائل التركية، ما قبل وما بعد الدولة العثمانية، ما قبل وما بعد الجيش الانكشاري، مرت كالتسونامي على مناطقنا فأبادت البشر والشجر والحجر..

كل الدول عبر التاريخ تعرضت للحروب والغزو، لكن ليس كل الدول تعرضت لحروب الإبادة الجماعية وتم قتل شعوبها بالملايين عن بكرة أبيها..

لذلك فرغت مناطق ريفي حلب وإدلب من سكانهما وصار مدن هؤلاء الضحايا مدناً منسية، ولذلك العديد جداً من المناطق اليونانية تمت إبادتها، وكذلك المساحات الشاسعة من أرمينيا التي تم احتلالها وضمها لتركيا الحالية بعد إبادة سكانها في مجازر الأرمن 1915، ولذلك ديار بكر وعينتاب وكل كليكيا خالية من سكانها الأصليين السريان الذي عمروها وعاشوا بها لآلاف السنين قبل عام 1923..

واليكم المقطع المقتبس من منشور على صفحة الصديق ياسين سليمان :

تركيا العثمانية مسؤولة عن قتل اكثر من 6 ملايين انسان … و تشريد 24 مليوناً آخرين .

***********************************

المجازر بالاعوام واعداد الضحايا :

1- في عام 1515 مذابح حلب و معرة النعمان … بحق العلويين و المسيحيين … و استمرت ( 7 ) ايام … و استشهد ( 40) ألف في حلب … و ( 15 ) ألف في معرة النعمان .

2- في عام 1516 مذابح دمشق بحق المسيحيين لثلاثة ايام … استشهد 10الاف في مجازر ريف ادلب … أما في حماة و حمص فقد استشهد 35 الفا …..

3- في 1517 مذابح حلب بحق العلويين بعد صدور الفتاوى الحامدية ضدهم واستشهاد مايزيد عن 70 الفا …

4- في عام 1847 مذابح بدر خان بحق الاشوريين قام بها السفاحان الكرديان امير حكاري وبوهتان بايعاذ من السلطان العثماني استشهد فيها 10الاف اشوري في منطقة حكاري …

5- في عام 1846 مذابح المسيحيين في دمشق باب توماوباب شرقي واستشهاد 11 الفا … و في اللاذقية 6 الاف مسيحي .

6- ثم في نفس العام 1846 مذابح القلمون و معلولا و صيدنايا و رنكوس و جبعدين و معرة صيدنايا و تلفيتا … و استشهاد 20 الف مسيحيا … و تحول معظم أهالي هذه القرى قسراً الى الاسلام .

7- في عام 1895 مجازر ديار بكر و طور عابدين بحق الأرمن حيث استشهد اكثر من 15 الفا ….

8- في عام 1909 مجازر ادت لاستشهاد 30 الف أرمنياً في أضنة على يد العثمانيين ….

9 – ما بين 1914 حتى 1916 مجازر تسببت باستشهاد 600 الف سريانيا في منطقة جبال طوراوس و جبل ازل ….

10- ما بين 1915 حتى 1916 مجازر الاتراك والاكراد بحق الأرمن … و استشهاد ( مليون و ربع المليون ) أرمنياً … في ديار بكر و أرمينيا و أذربيجان و شمال العراق و الأناضول و أضنة و طور عابدين و جبال طوروس .

11- ما بين 1914 حتى 1920 مذابح سيفو بحق السريان و الاشوريين … و استشهد بين 500-400 الف سرياني في سهل أروميا .

12- ما بين 1914 حتى 1923 مذابح العثمانيين بحق اليونان البونتيك … و استشهاد 350 الف يوناني ….

13 – عام 1939 تم تتريك لواء اسكندرون و كليكيا .

14 – في مثل هذه الأيام من العام الماضي / 2018 /… أنجز العصمللي أردوغان التغيير الديموغرافي في عفرين … و شمال سوريا !!! … حيث توطن تركيا التركمان و عناصر و عائلات فيلق الرحمن في عفرين … و عناصر و عائلات جيش الإسلام السعودي في شمال الفرات !!

انتهى الاقتباس ……………..

هل فهمتم الآن يا أصدقائي لم خرج بعض حاملي الجنسية السورية في ريفي حلب وإدلب ضد الدولة السورية والجيش السوري عام 2011 ؟؟؟ ولمَ أسسوا الفيالق والكتائب من أحرار الشام لعاصفة الشمال لأحفاد الصحابة لصحابة الأحفاد ؟؟؟ ولماذا انضموا بسهولة لجبهة النصرة والتنظيمات التكفيرية ؟؟؟ ولم ارتكبوا المجازر والفظاعات وشتى أنواع الموبقات من سفاح المحارم وجهاد النكاح ولواطة الفتيان ؟؟؟

لأنهم جميعاً من أصول غير سورية…

هم من أتى بهم التسونامي العثماني بعد أن أباد السكان السوريين أصحاب الأرض الأصليين منذ ما قبل التاريخ في مجازر تطهير عرقي ـ ديني , أتى بهم التركي ليحلوا محل السوري الأصلي ……
لأنهم جميعاً باختصار أبناء وأحفاد أبيهم الشيطان وجدهم إبليس المكنى بـِ ” التركي ” …..
~~~
د . ريم عرنوق