عَ مدار الساعة


الحريري: البلد بحاجة الى حكومة ونقطة على السطر

إنعقد منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني – البريطاني في لندن، أمس، بحضور شخصيات وشركات استثمارية. وألقى الرئيس الحريري كلمة أمام المنتدى أكّد فيها «انّ التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي نواجهها تتفاقم، بسبب استمرار وجود مليون ونصف مليون من النازحين السوريين للسنة الثامنة على التوالي».

 

وقال «إقتصادنا يرزح تحت ضغوط جمّة، ومن أبرز أسبابها أزمات المنطقة». أضاف: «أنا واثق من أنّ حدث اليوم سيأخذ علاقاتنا التجارية والاستثمارية إلى مستويات تلبّي طموحاتنا وقدراتنا».

 

وأشار الى انه «في مؤتمر سيدر في باريس قدّمت الحكومة اللبنانية رؤية شاملة تهدف إلى تحفيز النمو»، متوقعاً «إنفاق أكثر من 200 مليون دولار على مشاريع في قطاعات مختلفة».

 

وقال ممازحاً: «إنّ موضوع تشكيل الحكومة في لبنان حسّاس جداً كما ترون»، مؤكداً انّ «الحكومة الجديدة ستلتزم بشدة إصلاحات «سيدر»، بما في ذلك الاصلاحات المالية».

 

وعلى هامش المنتدى، قال الحريري: «تشكيل الحكومة كان يجب ان يحصل من قبل، أنا جاهز والأسماء جاهزة وكذلك توزيع الحقائب، والجميع بات يعرف من أين يأتي التعطيل. الرئيس عون يقوم باتصالات، واللبنانيون جميعاً يقدّرون ما يقوم به، ونحن نقوم بما يجب علينا، وإن شاء الله تتبلور الاتصالات وتؤدي الى نتائج إيجابية. وقد لمستُ اليوم نفحة إيجابية، وسنبقى إيجابيين لِما فيه مصلحة البلد».

 

وعن رأيه بطرح صِيَغ من 18 أو 24 وزيراً، قال الرئيس الحريري: «كل الطروحات جيدة، والبلد بحاجة الى حكومة ونقطة على السطر».

مع باسيل

الى ذلك، علم انّ اجتماعاً مطوّلاً عُقد في لندن، أمس، بين الحريري وباسيل، عُرضت خلاله أفكار جديدة عدة تتصل بملف تشكيل الحكومة، وتمّ الاتفاق على متابعة الموضوع حين عودة الرئيس المكلف الى بيروت.