عَ مدار الساعة


روبير فرنجيّة في ذمّة الله

– باسيل: يبقى في ذهننا صورة المحبّ لعائلته وبلدته ووطنه

***

توفي روبير فرنجية نجل الرئيس الراحل سليمان فرنجية اليوم عن 69 عاماً. وعُلم ان مراسم الدفن ستقام الاثنين.

وقد وزع تيار المردة نبذة عن حياة الراحل، جاء فيها:

  • روبير فرنجية نجل الرئيس الراحل سليمان فرنجية والدته المرحومة ايريس هنديلي. مواليد زغرتا 14 حزيران 1949. تلقى علومه في مدرسة الفرير في طرابلس ومن ثم في معهد الرسل جونيه ومنه الى الجامعة الاميركية حيث نال الاجازة في العلوم الاقتصادية.
  • تولى قيادة المردة بعد استشهاد شقيقه الوزير الشهيد طوني فرنجية عام 1978 بعدها انتقلت القيادة لابن شقيقه رئيس تيار المردة النائب والوزير السابق سليمان طوني فرنجية.
  • رافق والده الرئيس الراحل سليمان فرنجيه الى مؤتمرات الحوار الوطني في جنيف ولوزان، وشارك في العديد من المؤتمرات والحوارات الوطنية.
  • أنجز الكثير في زمن توليه المسؤولية واهتم بانشاء المؤسسات الإنمائية، فأسس صيدلية المردة والمختبر الطبي والتعاونية وافران المردة، وكل ذلك كان لسد احتياجات الناس وتنظيم امورهم الحياتية.
  • أسس تلفزيون واذاعة لبنان الحر الموحد، كما أسس الوكالة اللبنانية الحرة للاعلام. رمم العديد من الاديرة والكنائس. اهتم بشق الطرقات الجديدة وانشاء العديد من المشاريع الانمائية والثقافية والاجتماعية.

وقد غرد رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل عبر “تويتر” قائلاً:

“رحل روبير فرنجيّة ولكنّه سيبقى في ذهننا صورة هذا المحبّ لعائلته وبلدته ووطنه؛ ضحّى بكلّ شيء لكي يبقوا… الى ان ضحّى بنفسه. عزاؤنا لأهلك وآل فرنجيّة ومحبّيك وزغرتا ولبنان، والّله يرحم ترابك.”