أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


رندلى جبور: من سرّب من الى وصولاً لـ”الجديد” نيتو عاطلة، والإعلامي هوّي الشيطان، وهوي الملاك، يبني أم يُهدم (Audio)

باسيل تدارك من دون ضغط، ومن دون طلب من حدا، وكانت من أخلاقياتو الشخصية

***

مقتطف من حديث عضو المكتب السياسي في التيار الوطني الحر رندلى جبور، ضمن برنامج “أجندة” عَ قناة الـ”OTV”: (ك2 – 31- 2018)

تهدئة

  • بيان رئيس الجمهورية العماد عون بالأمس يرقى الى مستوى المبادرة، وبالتالي فتح باب الحل، والأمور تتجّه الى تهدئة وهدوء، خاصة إنّو أولاً كان حَكَم، وكان بالوسط، ولم يأخذ طرف ضدّ آخر، بقوله: “هذا خطأ كبير ، بُني على خطأ“. وبالتالي الرئيس عون لم يأخذ طرف، وفي ذلك خطوة ومبادرة.

الرئيس عون سامح كشخص رئيس الجمهورية ، عن توجيه إهانات لا تليق بكرامة بناتو، وعيلتو.. وبالتالي الردّ لم يكن بالسياسة، بل بالشخصي، وبلغة الشارع، ولكن العماد عون ترفّع، وهو الذي سامح من حاول قتله بالسابق.

  • دعوة الرئيس عون بعد الترفّع والمسامحة، الى التسامح، برأيي هو الحل. ولا داعي من بعدها لتأجيج الكلام. سيما وأنّه كان يُفترض أن يكون الردّ على التسريب بكلمة في السياسة لا بالشارع. سيما وان الوزير باسيل، تدارك من قبل أن تحصل أيّة ردات فعل، وقال: إنّو نحن نأسف ، وما بدنا توصل الكلمة.. والكل بيعرف إنّو بالمجاللس الخاصة بينحكى أسوأ.. 

ردّة الفعل بحدّ ذاتها كانت أكبر بكثير من الفعل، واليوم نحن رايحين الى التهدئة.. ونحنا قد نظنّ أنّه في لبنان تحصل أمور لا تُقال في بقية دول العالم. حتى لغة التخاطب خاصة بالحملات الإنتخابية بين المنافسين في أميركا وبريطانيا وفرنسا.. تكون اكتر بكتير وما بتنزل الناس على الشارع من ورا كلمة.

  • الوزير جبران باسيل تدارك من دون ضغط من حدا، ومن دون طلب من حدا، وكانت من أخلاقيتو الشخصية للوزير باسيل… وللأسف ردّة الفعل غطّت على الفعل، وكانت أسوأ بكثير، لأنّو صار:
    – قطع للطرقات
    – حرق دواليب
    – ترويع الناس
    – هجوم على مقرات حزبية
    وهذه الأمور غير مقبولة، وأكيد ليست عفوبة.

تضخيم

من صورة أو مشهد عابر ليوم او يومين، وحتى اسبوع، لا يمكن التحليل مباشرة بالسياسة للتهويل على الناس.. أعتقد أنّه نعم يوجد أناس لا تريد لمسيرة الإصلاح والتغيير أن تُكمل، ولا للعهد أن ينجح.. ولكن مصلحة البلد أن ينجح هذا العهد.

  • التفاهم الرئاسي لن يهتزّ ، ورغم كل ما حصل، يبقى الوعي والحكمة متوفرة عند القيادات السياسية، والكل عندو مصلحة لإجراء الإنتخابات النيابية ، وعلى رأسهم الثنائي الشيعي، لأنّ كل استطلاعات الرأي انّه هو الفائز الأكبر من قانون النسبية مع 15 دائرة.

التيار الوطني الحر، بكل مواقفو واضحة ضدّ التمديد. ومع الإنتخابات بوقتها، وهو الوحيد اللي مش ممكن يندلّ عليه بالإصبع بهيدا الموضوع. كونه أولاً رفض التمديد مرتين، في وقت سار بذلك الحلفاء. وثانياً لأنّه هو من أكثر السُعاة لإنجاز قانون انتخابات جديد. وثالثاً لأنّ التيار برئاسة جبران باسيل، بدأ بالمشاورات إن كان من داخل التيار بجميع الأقضية، وإن كان من خارج التيار مع الحلفاء والأصدقاء والشخصيات، والأحزاب.

  • عندما يقول رئيس الجمهورية، في إنتخابات، يعني في إنتخابات، واللي بدّو يتحضّر ليبدأ بالتحضيرات، و لا إمكانية للتأجيل.

علي بزي 

أسأل النائب بزي، “إفتح جوارير مجلس النواب، وشوف قديه نحنا مقدمين إقتراحات قوانين، ومشاريع قوانين، وهنّي شو اقروا قوانين لمصلحة كل اللبنانيين.

  • بالسياسة أيضاً ما منقدر نقول “طوَينا الصفحة” ويللا تعو نبوّس بعضنا.. في مرحلة إنتقالية للشعب، ولكن: لا – تعليق الرئيس بري، وكتلة التنمية والتحرير على رئيس الجمهورية أمر ايجابي، وموقف تكتّل التغيير والإصلاح بالأمس، الذي قال : نحن نلتزم بهذا البيان، ونتسامح”. يدلّ على وجود نيّة بالتهدئة.

حزب الله

موقف حزب الله موقف صعب. ومن الطبيعي أن تكون الأولويات بالنسبة له، حليفه الشيعي الأقرب. واعتقد أيضاً أنّ العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر، وما بين حزب الله وفخامة الرئيس متينة جداً.

  •  نعم في تفاصيل بالسياسة، بالمسيرة بتطلع عثرة وعرقلة، ولكن الأكير لمن يُعوّل على أنّ التفاهم مع حزب الله سينضربْ، أطمئنه بأنّ التفاهم الإستراتيجي بين الحزب والتيار مستمرّ، لمصلحة لبنان قبل ان يكون لمصلحة الطرفين.

القوات

نحن متمسكون بالتفاهم مع القوات اللبنانية، وأيضا نعتبره استراتيجي بالمفهوم الإجتماعي، الذي أرساه، وبمفهوم الاستقرار الذي أرساه.

  • موقف رئيس القوات بخصوص الأزمة التي حصلت، واستنكاره لغة الشارع، كانت جيدة ولافتة.

الاستقرار

  • الذي ننعم به، حصل مع وصول رئيس الجمهورية الى سدّة الرئاسة، وللتفاهمات التي أرساها، إضافة الى تشبيك الأجهزة الأمنية..

التفاهمات السياسية التي يقوم بها التيار الوطني الحر مع بقية الأطراف، إن كان مع حزب الله والقوات اللبنانية، والمستقبل. لا يُستهان بها، لأنها مظلّة تحمي الجميع.

الإنتخابات

  • ممكن أن نشهد في الإنتخابات النيابية صور تحالفات معينة، واللي عم ينشغل، هوّي قديه كل فريق يجيب عدد نواب، وهذا الأمر طبيعي. وهذا لا  يعني أبداً المشهد السياسي الذي يليه. 

لا يعني إذا تحالف التيار الوطني الحر مع المستقبل في مكان، ومع حزب الله في مكان آخر.. لا يعني أن علاقته تضعضعت بأيّ منهما.. وعلاقتنا جيدة جداً مع حزب الله والمستقبل والقوات، والتيار مستمرّ بكل هذه التفاهمات.

الإعلام

  • الإعلامي هوّي الشيطان، وهوي الملاك، هو الذي يبني، وهو الذي يُهدم.

قصة السلطة الرابعة، وأنّه سلطة رابعة، تخطاها الزمن. الإعلام اليوم هو السلطة الأولى، وما بصير شي الاّ إذا الإعلام أراد انّو يصير.

  • بالتالي الإعلامي اليوم، بقدر ما عنده ضبط نفس وأخلاقية، ومتمسك بالقيم والمبادئ، بقدر ما بيحمي المجتمع، وبقدر ما يكون متفلّتاً من كل شيء، يكون مُخرّب.. وليس صحيحاً أنّه يمكن قول “شو مكان”.

الحرية لها سقف المسؤولية.. أنا لست حرّة بأن أسبب حرباً. ولست حراً باتهام أيٍّ كان، بشو مكان، ولا يوجد دليل. وبالغرب كانوا قبل الخطة العسكرية يعمدون الى وضع الخطة الإعلامية للمواكبة.

  • من يُدعى الى مجلس خاص، من المعيب، (إذا مش آخد إذن، ومش سائل، إذا في يصوّر أو لاق) أن يُصوّر وأن يُسرّب. أو على الأقل صورتها لنفسك، وما حدا قلك لاق.. بتتركها لتقول، أنا وُجدت بهيدا الإجتماع، وكان في هيدا الحكي.

لكن بظرف سياسي معيّن، ان تستغل كلمة، قيلت بمجلس خاص، او باجتماع ضيّق، لتروح تبعتا لنائب، والنائب يرسلها لرئيس حزب. ورئيس حزب يبعتها على تلفزيون.. نعم هون يوجد نيّة عاطلة وسيئة.

الأولويات

  •  الأولويات بمكان آخر، والرئيس عون تحدث بها مع الرئيس الإلماني، وأولوية اللبنانيين، هي النازحين والوضع الإقتصادي واستخراج النفط، وللأسف البعض يُلهينا بأمور اخرى..

لا أحد يتحدث عن وجود ثنائيات، التيار يسعى التوفيق بين الجميع. ونسعى أن نلاقي أرضيات مشتركة، ونقاط مشتركة لأنها موجودة، وعلاقتنا بالسنة والمسيحي والشيعي والدرزي علاقة ممتازة.. فعن ايّة ثنائية يتحدثون!!! وهذه هي الوحدة الوطنية، وهذا ما يؤمن الاستقرار الحقيقي.

  • تضامن التيار الوطني الحرّ مع رئيسه، كان تضامناً حضارياً الى اقصى الحدود. بسبب استخدام لغة الشارع. وحصلت نقاش داخل مجموعات التيار، ولكن بعد استخدام لغة الشارع، حضارياً عبّر شباب التيار عن تضامنه مع رئيسه جبران باسيل، والتيار لم ينفعل، ومواقفه كانت راقية. حتى بردوده كلهّا كانت مرتبّة.. وهو لم يخترع ردود، انما اتى بما يُتداول به.

التيار عندو كتير إشيا بين يديه، ولكن ما بيحكي لأنّو حريص على إستقرار البلد.. بالمقابل مش من كلمة بالمقابل بيولع شارع… لهذا السبب ندعو للتعقل والتهدئة.

@رصد_Agoraleaks.com