أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


عادل يمين: الإصلاحات يمكن إجراءها قبل شهر شباط.. إذا النوايا “منيجة”

– التيار الوطني الحر يقود معركة الإصلاحات وحيداً ضدّ: بري وحزب الله والقومي والمردة و…

*** 

يدخل التيار الوطني الحر الى اجتماع اللجنة الوزارية الاثنين شبه معزول. للبحث في اقتراح وزير الخارجية جبران باسيل تمديد مهلة التسجيل لاقتراع المغتربين لأوسع مشاركة للبنانيي الانتشار في الاستحقاق.

ويبدو انه سيخرج من هذا الاجتماع بنتيجة شبه محسومة. سيعود اقتراح باسيل الى التصويت في مجلس الوزراء بعد تعذر التوافق على تمديد المهلة في اللجنة الوزارية. ولو خرج الاقتراح منتصراً حكومياً، هل يجد سبيله الى المجلس النيابي، خصوصاً ان رئيس المجلس نبيه بري اعلن صراحة ومنذ اليوم الاول انه على “رأس السطح لن يقبل بأي تعديل على قانون الانتخابات؟”.

الى جانب بري، يرفض التعديل كل من:

– حزب الله
– والقومي
– والاشتراكي
– والمردة.

اما القوات فمع تمديد مهلة التسجيل للمغتربين كما اكد الوزير غسان حاصباني للـ”otv”، وهو ما يستدعي ان يتم بشكل سريع جداً.

تمديد مهلة تسجيل المغتربين للإقتراع ترتبط بمهلة وحيدة، هي إصدار لوائح الشطب، الذي يتمّ في 1 شباط لإعطاء شهرٍ لتصحيحها، قبل إصدارها النهائي في 10 آذار، وفي حال مدّدت مهلة التسجيل للمغتربين ، فهذا يعني ان لوائح الشطب لا يمكن ان تصدر قبل أن تنتهي العملية في دول الانتشار لشطب اسماء المسجلين من المغتربين عن اللوائح المحلية.

يقول الخبير الدستوري عادل يمين:

  • اللجة الوزارية إذا وافقت ، بترفع إقتراجها لمقام مجلس الوزراء، فممكن أن يلتئم مجلس الوزراء تاني يوم ، أو خلال 48 ساعة، لتبليغ جدول الأعمال الوزراء، وبأكثرية الثلثين يوافق على مشروع تمديد مهلة تسجيل المغتربين ، ويعطي المشروع صفة المعجّل – مكرّر ، فيُحيله رئيس الجمهورية بموجب مرسوم على مجلس النواب.
  • إذاك يدعو رئيس مجلس النواب المجلس للإنعقاد، ويطرح الموضوع دون المرور باللجان النيابية، لأنه بصفة معجّل – مكرّر ، ويُقرّ ويكون أمام الرئيس مهلة 5 أيام إصداره، ويُنشر في الجريدة الرسمية.
  • كل هذا الأمر كلّه يمكن أن يتمّ خلال 4 أيام، وبالتالي لا نحتاج الى تغيير موعد 4 شباط فيما يختص لوائح الشطب، لأن كل هذا الأمر يمكن أن يحصل قبل 1 شباط. ومن ضمن ذلك حتى تسجيل المغتربين.

من حيث الوقت قد تكون كل هذه العملية ممكنة.

لكن هل تتوفر النية ؟

الواضح حتى الآن ان النية هي في انتخابات من دون اصلاحات.

يقول عادل يمين:

  • نحنا اليوم منّا بدورة إستثنائية، ولكن يكن إذاك لفخامة الرئيس الجمهورية، بمرسوم بالإتفاق مع دولة رئيس الحكومة أن يُصدرا مرسوم يُحدّد برنامج الدورة الإستثنائية، وموعد بدايتها وموعد انتهاءها.

امام التيار الوطني الحر، فمتمسك بـ 6 ايار من دون يوم تأخير اضافي. ما يعني حكماً ان الانتخابات في موعدها، لكنه في الوقت عينه سيبقى متمسكاً بانقاذ أكبر قدر ممكن من الاصلاحات او الضمانات لصحة التمثيل وفاعليته.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=41&v=f4ZMuYkmtug