أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


“اسرائيل هيوم”: التهديد من الشمال تغيّر كليًا

ليلاخ شوفال – صحيفة “إسرائيل هيوم”

***

قبل عشر سنوات، وإبّان مهاجمة المفاعل النووي في منطقة دير الزور في سوريا المنسوب لـ”إسرائيل”، كانت الأخيرة تنظر إلى سوريا على أنها تهديد عسكري فعلي، وكان جيشها يستعدّ لمواجهة مع الجيش السوري ولقدراته الجوية والمدرعة.

أما اليوم، وبعد مرور عقد من الزمن، الوضع في الشمال مختلف كليًا. ست سنوات ونصف من الحرب الدامية، لم يعد يصنّف الجيش السوري على أنه تهديد جوهري للجيش الإسرائيلي. التقديرات تتحدث عن أن الرئيس السوري بشار الأسد بحاجة إلى عدة سنوات لإعادة تأهيل جيشه. لبنان، من جهة أخرى، أصبح ساحة التهديد الأساسية في الدائرة الأولى للجيش الإسرائيلي.

المناورة الكبيرة للفيلق الشمالي، التي تجري في هذه الأيام ترتكز على مواجهة محتملة مع حزب الله، وليس مع سوريا. مع ذلك، لا يمكن تجاهل أيضًا حقيقة أن آلاف العناصر من حزب الله موجودون في أية لحظة ممكنة في سوريا ويقاتلون لصالح إستمرار حكم الأسد.

تقدير “إسرائيل” الجديد هو أن المواجهة المقبلة في الشمال لن تكون ضد حزب الله فقط، إنما ضد جبهة الشمال كلها.

الى جانب مهاجمة المفاعل في دير الزور، هاجمت “إسرائيل” سوريا عشرات المرات دون أن تتبنى ذلك. مرة واحدة فقط إعترفت “إسرائيل” بمسؤوليتها، من دون خيار، بعد أن أطلقت صاروخ “حتس” على صاروخ سوري أُطلق على طائرات سلاح الجو التي هاجمت في العمق السوري.

حاليًا، سقف التوتر مع سوريا ولبنان مرتفع على ضوء رغبة إيران بالتمركز في سوريا ولبنان. أما القيادة الأمنية فقد أعلنت جهارًا أنه يدور الحديث عن خط أحمر من ناحية “إسرائيل”، والتهديدات بشن هجمات فُهمت أيضًا من دون تلميح. يبقى أن نأمل فقط بأن تُحل الأزمة هذه المرة أيضًا من دون مواجهة واسعة.

اسرائيل اليوم – موقع العهد