عَ مدار الساعة


الرئيس عون: المعركة للتغيير وركنها قانون انتخاب لا يسحق الأقليات داخل الطوائف

– مراد: فرصة تأسيس جمهورية جديدة
قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إن المعركة السياسية اليوم هي معركة للتغيير ركنها الأساسي هو قانون الانتخاب، واعدًا ببذل قصارى الجهود لبلوغ الهدف وتمثيل جميع اللبنانيين في الندوة البرلمانية تمثيلاً عادلاً بحيث لا يعتمد أي قانون يسحق الاقليات بين الطوائف وفي داخلها.
وأبلغ الرئيس عون أعضاء وفد “اللقاء الوطني” برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذين استقبلهم اليوم في قصر بعبدا أن مهلة دعوة الهيئات الناخبة لا تنتهي في 21 شباط، وأضاف:”أن ولاية المجلس النيابي تنتهي في 20 حزيران المقبل، ما يعني أن هناك فرصة لإقرار قانون انتخابي جديد”.

***

من جهته، تحدث الوزير السابق مراد وقال:”إننا للمرة الاولى أمام فرصة وجود رئيس قوي في سدة الرئاسة، وأضاف من هنا نحن أمام فرصة تاريخية لتأسيس جمهورية جديدة، قوامها قانون انتخاب عادل يساوي بين الجميع، ويتيح تمثيل الجميع وفق حجمه الحقيقي والفعلي، من دون تحريض مذهبي ولا طائفي، الأمر الذي من شأنه أن يحقق آمال اجيالنا الشابة بالعيش في الاستقرار، والخلاص من الازمات المتوالدة.

كما، شدد على “ان الخوف من العودة الى الشعب من خلال الاستفتاء حول ما إذا كان يرضى بالقانون النسبي أم يريد الابقاء على القانون الأكثري، مرّده الخوف المسبق من النتيجة لدى البعض”.
هذا، واستقبل رئيس الجمهورية الوزير السابق جهاد أزعور الذي استأذنه بالسفر إلى واشنطن لتسلم مهامه الجديدة كمدير الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لصندوق النقد الدولي، وذلك ابتداءً من أول آذار المقبل.

وتمنى الرئيس عون للوزير السابق أزعور التوفيق في مهامه الجديدة منوهاً بخبرته وكفاءته.

***
واستقبل الرئيس عون ايضاً الوزير السابق فادي عبود الذي أوضح أنه عرض على رئيس الجمهورية مقترحات لتأمين أكثر من 3 مليارات دولار في السنة كموارد للخزينة من دون المساس بأي نسبة ضريبية، مشدداً على أن “الفساد هو السبب الاساسي في تراجع المداخيل المالية للدولة اللبنانية”، وأعرب عبود عن أمله في أن يتمكن وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد من تحقيق الانجازات المطلوبة في هذا المجال.

***
على صعيد آخر، أبرق الرئيس عون إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزياً بوفاة المندوب الروسي في الامم المتحدة السفير فيتالي تشوركين.‎