أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بالصوت كميل مبارك: نحنا مع الفراغ إذا قانون الستين الموجود بدن يمشوه.. (Audio)

– يقولو نعم للأرثوذكسي ببطّل في تصادم ومزاحمة بين الطوائف…

دارين دعبوس –

لا تملك بكركي طرحاً محدداً حول صيغة قانونية معينة يُمكن اعتمادها للوصول الى قانون انتخابي. جُلّ ما تريده قانون انتخابي يحفظ حسن التمثيل والمساواة، ليس للمسيحيين وحسب، بل للبنانيين جميعاً.

وعلى رغم موقفها المحايد هذا، إلاّ أن ما يُستشفّ هو عدم رضاها على صيغة القانون المختلط المطروح حالياً، وهي ترى ان هلع البعض من هذه الصيغة في غير محله.

يقول الأب كميل مبارك: القانون المختلط هو ليطمئن اللي فزعانين عً حالن بالإنتخابات، مش ليخوفهم، انا شخصياً مش موافق على هيدا القانون.

اليوم في تغيير بالحكم، وبيقتضي تغيير بالمجلس النيابي، فاذا بدو يجي القانون على الأكثري، باغلبيتو رح يرجعو النواب هنّي ذاتن.

فاذا بدنا نرجع مطرح ما كنّا، منكون نقلنا من تحت الدلفة لتحت المزراب..

pere-kamil-moubarak

ورداً على سؤال إن كان يؤيد النسبية، قال الأب مبارك: انا مش مع النسبية على العميانة..

ويضيف: نحنا مع الفراغ إذا قانون الستين الموجود بدن يمشوه، وما بكون في فراغ الحكومة بتضلّ ماشية، وبتعمل شغلا.. الفراغ يعني النواب بروحو على بيتن، وبعد إقرار قانون انتخابي بيرجع بصير عنا نواب
ولا مانع من تعديل قانون الستين معدلاً لتصحيح التمثيل، منردّ بعض الأمور الى مجراها الطبيعي… قانون الستين بصيغته الحالية ما في ديمقراطية اطلاقاً.

اما بخصوص القانون الأرثوذكسي الذي يعود في الأساس الى عام 1921، فهو الأفضل للجميع في نظر الكنيسة الكاتوليكية، يقول الأب مبارك: قانون الأرثوذكسي ليس بحاجة الاّ يقولولو ايه، كل طايفة بتجيب نوابا، وببطل في تصادم ومزاحمة بين الطوائف.
واللي بقول عنّومنو ديمقراطي، مبلا ديمقراطي، وهوي بأمّن المشاركة بشكل صحيح وثابت.

election

بين الأكثري والنسبي والأرثوذكسي وغيرها من اقتراحات وصيغ، هل تُجرى الانتخابات النيابية وفق القانون الستين الذي ينبذه الجميع في العلن، ويسعى اكثرهم له في الخفاء…

المصدر: الجديد