15 ألف شركة جديدة بقطر منذ بداية 2017

– قطر تُحبط المخطط الأميركي.. أم سياسات دولية خبيثة..

***

كشف تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، ارتفاع عدد الشركات المسجلة هذا العام بشكل لافت، حيث يعمد المستثمرون إلى تنويع استثماراتهم في البلاد، في شتى القطاعات الاقتصادية.

وبحسب التقرير، فقد تجاوز عدد الشركات التي تم تسجيلها بوزارة الاقتصاد والتجارة خلال ثمانية أشهر نحو 15 ألف شركة جديدة بمختلف القطاعات التجارية والخدماتية في السوق المحلية.

وبحسب الخبراء، فإن تلك الأرقام تؤشر إلى ثقة المستثمرين بالاقتصاد الوطني وقدرته على تجاوز التحديات التي تواجهه وأخرها أزمة الحصار.
ونما عدد الشركات التجارية المسجلة حديثا خلال شهر آب بنسبة 10% ليسجل نموا للشهر الثاني على التوالي، إذ نمت في شهر تموز الماضي بنسبة 14%، وبلغ عدد الشركات المسجلة خلال الثلاثة أشهر الماضية نحو 4713 شركة جديدة.

ويشير خبراء إلى أن ارتفاع نمو الشركات، خاصة في الأشهر الثلاثة الماضية، بعد فرض الحصار ضد قطر من قبل 3 دول خليجية، السعودية، الإمارات، البحرين، بالإضافة إلى مصر، يدل على قدرة صناع القرار على امتصاص الصدمة الأولى جراء الحصار بالإضافة إلى محاصرة التداعيات المتوقعة على الاقتصاد الوطني.

وبلغ العدد الإجمالي للشركات المسجلة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة خلال ثمانية أشهر نحو 15641 شركة جديدة، وسط توقعات باستمرار نمو عدد الشركات المسجلة خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام الحالي نتيجة عودة كافة النشاطات الاقتصادية المحلية إلى ذروة نشاطها خلال الأشهر المقبلة.

تتنوع القطاعات الاقتصادية التي تشهد تأسيس وإنشاء شركات جديدة في السوق المحلية ما بين مقاولات ومطاعم ووجبات جاهزة ومحلات تجارة الخضروات والفواكه، ومحلات السلع العمومية والملابس والأقمشة، ومحلات تجارة مواد البناء.

ما زال قطاع المقاولات يحتل مركز الصدارة في عدد الشركات المسجلة بنحو 3415 شركة جديدة خلال فترة ثمانية أشهر، ويعزو خبراء ذلك إلى مشاريع البنى التحتية التي تشهدها الدولة بالإضافة إلى النمو المتواصل بالنهضة العمرانية في البلاد منذ ما يقارب العقد من الزمان.

وطرحت الدولة بداية شهر يوليو الماضي نحو 250 فرصة استثمارية للمهتمين بقطاع الصناعة القطري موزعة على 100 منشأة صناعية بثمانية قطاعات أهمها القطاع الغذائي، وقدمت النافذة الواحدة العديد من التسهيلات لإنجاز المعاملات الخاصة بالمشروعات الصناعية والموافقة عليها خلال 72 ساعة من خلال جهة واحدة.

وبلغ عدد الشركات المغلقة خلال ثمانية أشهر نحو 2917 شركة، وبلغت نسبة الشركات المغلقة مقارنة بالشركات الجديدة 18%، فيما بلغ عدد الشركات المغلقة خلال ثلاثة أشهر نحو 900 شركة.