أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


تقدمة النهار.. والأفعال العشر..

فعل الإيمان
أيها الرب إلهي، أنتَ هو الحقّ، الذي لا يغُشُّ ولا يُغّشّ. وأنا أؤمن إيمانًا ثابتًا، بجميع الحقائق، التي تعلِّمها باسمك، كنيستكَ المقدسّة. لأنك أنتَ أوحيتَها.

فعل الرجاء
أيها الربّ إلهي، الكليُّ الصلاح والرحمة، والقادر على كلّ شيء. إني أرجو منكَ، لأجل إستحقاقاتِ سيدنا يسوع المسيح، نعمتَكَ في هذه الحياة، والسعادة الأبدية في الأخرى. لأنك أنتَ وعدْتَنا، وأنتَ صادقٌ في وعودك.

فعل المحبة
إيها الربُّ إلهي، يا بحر الصلاح والمحبة. إني أحبّك، من كل قلبي وعقلي وفكري وذهني وقوتي، وفوق كلِّ شيء. وأحبُّ قريبي مثل نفسي، حبًّ بكَ. آمين.

فعل الشكر
ربّي وإلهي، أشكرُ لك كلَّ الإنعاماتِ التي غمرتَني وتغمرُني بها، في حياتي، وأشكركَ خصوصًأ لأنكّ تعتبرني دومًا إبنًا لكَ. وأطلبُ منك أن تجعلني صالحًا، غير ناكرٍ جمياك.

فعل التواضع
ربّي وإلهي، أنتَ القدير القدّوس، تنازلتَ وحلَلْتَ ضيفًا في قلبي، أنا غير المستحقّ. فاجعلني أقتدي بتواضعكَ، فلا أتكبّرَ على الآخرين.

فعل السجود
أيّها الربّ يسوعُ إلهي، أنتَ الآن حيٌّ فيَّ، ومقيمٌ في قلبي. وأنا سعيدٌ بكَ. أسجدُ لك بكلِّ احترام، مثلما سجدَ لكَ الرعاةُ والمجوسُ في بيت لحم. أسجدُ لكَ معَ سيّدتِنا مريم العذراء، أمّكَ وأُمنّا جميعًا، ومع ملاكي الحارس الأمين، ومع جميع القدّيسين.

فعل الطلب
أيُّها الربُّ يسوع المسيح، ثقتي كلُّها بكَ، واتكالي كلُّهُ عليكَ، ولست أرجو شيئًا من غيرك. إستجب لي طَلبي، يا يسوع. واحفظني بحالِ النعمة، كلّ أيامِ حياتي، خصوصًا في هذا النهار. صُن إيماني وعفافي، وساعدني في جميع أعمالي.
بارك والديَّ، وإخوتي جميعًا. أعطِهم خبزَهُم اليوميّ. إغفر لهُم جميعَ خطاياهم، ونجّهم من الشرّير وشروره. إجعلهُم يعرفونك، ويحبّونكَ، ويحفظون وصاياك، حتى يبلغوا، بعد عمرٍ طويل، مملوءٍ لأعمالَ برٍّ وتقوى، الى السعادةِ والخلودِ في السماء. آمين

هبْ رؤساءَنا الروحيين والزمنيين، أن يعملوا مشيئتكَ، قائمين بجميع واجباتهم خير قيام. عزِّ الحزانى. إشفِ المرضى. رافقِ المسافرين في البرِّ والبحرِ والجوِّ، ونجّهم من جميعِ الأخطارِ والضيقات. رُدَّ الخطأةَ إلى التوبة، صُنِ الأولادَ والأحداص. صُن خصوصًا إيمانَهُم وعفافهُم.

فعل التقدمة
يا ربّي وإلهي يسوع المسيح، كما قدّمتَ لي ذاتكَ، وأعطيْتَني جسدك القدوس ودمك الغَفور، غذاءً لنفسي وحياتي الروحية، أقدّم لك ذاتي أنا أيضًا: نفسي، وجسدي، وقلبي، ونشاطي، وحياتي كلَّها، فافعَلْ بي ما تريدُهُ، يا ربّ. وهبْ لي أن أسير على آثاركَ في كلِّ شيء، مع أترابي، والذين هم أكبرُ أو أصغرُ منّي سنًّا أو قدرًا. يا يسوع، كنْ أنتَ حياتي. آمين

فعل الندامة
ربّي وإلهي، أنا نادمٌ من كلّ قلبي على جميع خطاياي، لأني بالخطيئة خسرتُ نفسي والخيراتِ الأبدّية، واستحقّيتُ العذاباتُ الجُهنميّة، ولكن بالأكثر أنا نادمٌ لأني أغظتكَ وأهَنتُكَ أنتَ يا ربّي وإلهي المستحقّ كل كرامة ومحبة وطاعة. ولهذا السبب أبغضُ الخطيئة فوقَ كُلِّ شيء، وأريدُ بنِعمتِكَ أن أموتَ قبل أن أُغيظُكَ في ما بعد، وأقصدُ بها أن أهربَ من كل سبب خطيئة، وأن أعوّض بقدر غستطاعتي عن الخطايا التي فعلتها، آمين

تقدمة النهار
أيها القلب الإلهيّ الأقدس، يا قلبَ يسوع، أُقدّم لكَ بقلبِ مريم الطاهر، صلواتِ وأعمالَ هذا المنهار، خصوصًا ما سوفَ ألقاهُ فيهِ من المشقّاتِ والعذابات، لأجلِ مجدكّ وتقديس نفسي وخلاصِ النفوس، وإتحاد الكنائس، وسلامِ العالم.

يا قلبَ يسوع الأقدس، ارحمني وارحمْ عالمَكَ.
يا قلبَ مريمَ الطاهر، كنْ خلاصي وخلاصَ العالم.
قدّوسٌ الله. قدّوسٌ القويّ. قدّوسٌ الذي لا يموت. ارحمنا (ثلاث مرات)
أيّها الثالوثُ القدّوسُ ارحمنا. يا ربّ اغفر خطايانا. يا سيّد تجاوز عن آثامِنا. يا قدوّس افتقدنا واشفِ أسقامنا من أجلِ اسمِكَ.
يا ربّ ارحم. يا ربّ ارحم. يا ربّ ارحم.

الصلاة الربية.. والسلام الملائكي.. والنؤمن..

يا ربّي وإلهي، اسجدُ لكَ في إبتداءِ هذا النهار، وأعبدُك أنتَ الإله الحقيقيّ وحدكَ، خاضعًا لكَ، بكلّ سرورٍ ومحبّة، في جميعِ ما تريده، أو تأمرُ بهِ.

أشكرُ لكَ، اللهمَّ، من كلِّ قلبي، جميعَ نعمِكَ وخيراتِك. أشكرُ لكّ بنوعٍ خاصّ، سهركَ عليَّ، الليلةَ الماضية، فأنقذتني من كلِّ شرٍّ وخطرٍ روحيّ وجسدي. وإنْ كنتُ خطئتُ إليكَ في شيءن فاغفر لي، يا ربّي، وارحمني، يا أرحمَ الراحمين!

اللهمَّ، باركني، وبارك النهارَ الجديد، الذي تجودُ به عليَّ. لا تسمحْ أنْ أُهينكَ فيهِ، بل اجعلني أقومُ بجميعِ واجباتي، بدقّةٍ وأمانة. وهاءَنذا عازمٌ بنعمتكَ، أن أُجاهدَ جهادًا حسنًا، حُبًّا بكَ، يا إلهي.

اللّهمَّ، بارك والديَّ، وإخوتي وأخواتي، أهلي، وجميع أقاربي، وجيراني، وأصدقائي، ومعارفي وأحبائي والمُحسنينَ اليَّ. باركْ جميعَ الناس. وامنحْ ذوي السلطتين، الروحية والزمنية، نعمَكَ وأنواركَ الإلهية، ليقوموا قيامًا حسنًا، بما انتدبوا إليه من الخدمة، نحو عبادِ الله.

أيّتُها البتولُ الطاهرة، يا أمّي وشفيعتي التي لا تُخزى، يا من عليها بعدَ اللهِ أضعُ كُلَّ اتكالي، صلّي لأجلي، واحفظيني بحالةِ المعمةِ والطهارةِ، كل أيامِ حياتي، وخصوصًا في هذا النهار.

أُذكري يا مريمُ العذراء، الجزيلةُ الحنان، أنّهُ لم يُسمعْ قطّ، أنّ أحدًا التجأ إليكِ، وطلبَ معونتَكِ، والتمسَ شفاعتَكِ، وعادَ مخذولاً. فيا عذراء العذارى، يا أمّي، هاأنذا ألتجئُ اليكِ، وقلبي منتعشٌ بهذه الثقة، وأنطرحُ على قدميكِ، ومعَ ما أنا عليهِ منَ الخطايا، أقفُ أمامكِ متحسرًا. فلا تزدري تضرعاتي، يا أمّ الكلمة المتجسّد، بل أصغي إليَّ بحنوٍّ واستجيبي لها. آمين.

أيّها الملاكُ القديس، الذي أقامَهُ الله حارسًا لنفسي وجسدي، إلبثْ دومًا معي أنا الخاطئ. وأنقذْني من كلّ اضرارِ الشياطين. وأرشدْني إلى السبُل القويمة، المؤدية إلى الحياةِ النقيّة. آمين

أيتها القديسة مار تقلا أولى الشهيدات، شفيعتنا العظيمة. ويا مار بولس رسول الأمم… وأيتها العذراء مريم كلّية القداسة والنقاوة والطهارة، الشفيع الأكرمُ عند إبنك يا مريم.. إحفظوني يا قديسين ويا شفعائي وصلّوا لأجلي، لكي أخدُمَ اللهَ تعالى مثلكم على الأرض، وأمجّده معكم الى الأبدِ في السماء. آمين

فِعلي التَكريس

أ‌- فعل التكريس لقلب يسوع الأقدس

يا قلبَ فاديَّ الكريم، يا مَن أفاضَ عليّ بغزارةٍ نعمَهُ وبركاتِه، حتى غمرني بها، إنني، إظهارًا لمعرفتي الجميل، وتعويضًا عمّا أسأتُ بهِ اليكَ تكرارًا، أُقدّمُ لك اليوم: نفسي وكلّ قواها، وجسدي وجميع حواسّي وأعضائي، وقلبي بما يكنّهُ من عواطفَ ورغبات، وحياتي كلّها بجميع أحوالها وظروفِها. ولستُ أرضي مطلقًأ، أنْ يكونَ لكَ في شيءٍ منهُ شريك. فتصرّف بهِ كما تشاء، وافعلْ بي ما تريد. آمين.

يا قلب يسوع الأقدس، ارحمنا وارحمْ عالمكَ!

ب‌- فعل التكريس لقلب مريم المتألم الطاهر

أيتّها البتولُ الطاهرة، يا أمَّ اللهِ وأمَّنا أجمعين، لقد أظهرتِ لرؤاةِ قرية فاطمة الصغار، رغبتَكِ ومشيئةَ ابنِكِ وإلهنا: أن تنتشر في العالم أجمع، عبادةٌ خاصّة بقلبك الطاهر، وتكون تلكَ العبادة، الضمانة الكبرى، لسلامِ العالم، وسعادةِ البشرِ، وخلاصِهِم الأبديّ.

فعملاً بما يشاء الربّ، ونزولاً عند رغبتكِ، وتحقيقًا لرغبتي أنا أيضًا القديمة العهد، أكرّس ذاتي لقلبكِ الطاهر، مُعلنًا أمام السماءِ والأرض، أنكِ سيدتنا المطلقة. فلكِ بعدَ الله، أيّتها الملكة العالية الشأن، نفسي وجسدي وكلُّ ما لي، وحياتي كلُّها. فافعلي بي ما تشائين، وما يريدُهُ الربّ. واحفظيني، وحامي عنّي، مُحاماتِكِ عمّا هوَ خاصٌ بكِ. آمين