أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


قبل أن أصبح رياضيًا أنا مسيحي.. نجم التنس الصربي جوكوفيتش لن يُدفاع عن لقبه في الـ(Roland-Garros) لرفضه اللقاح..!!


الصحة العالمية: هناك سلالات جديدة بعد “أوميكرون”

الصورة تظهره وهو يصلي في كنيسة صربية مع ابنه

 تم ترحيل لاعب التنس رقم واحد في العالم نوفاك دجوكوفيتش من أستراليا لأنه قاوم التطعيم الإجباري لكوفيد. ويوجد الآن خارج بطولة أستراليا المفتوحة.

ووصل إلى موطنه صربيا في 17 يناير/كانون الثاني. ومن المحتمل أنه سيتم منعه أيضًا من المشاركة في بطولة جراند سلام القادمة، بطولة فرنسا المفتوحة. وتفرض فرنسا إجراءات كوفيد مشددة.

ومرّ جوكوفيتش مؤخرًا بعدوى كورونا. ووفقا للمعايير الطبية العادية، يجب إعفاؤه من التطعيم الإجباري. لكن نظام كوفيد الأسترالي اختلق ذريعة “المصلحة العامة” وتم إلغاء تأشيرة دجوكوفيتش وأثار نظرية المؤامرة القائلة بأن وجود دجوكوفيتش يمكن أن يثير “مشاعر مناهضة للقاحات”. وكان طرده ضروريًا للحفاظ على “سلامة” الأستراليين.
ودجوكوفيتش مسيحي أرثوذكسي. وحسب والدته (الكرواتية الكاثوليكية)، فإنه يصلي مرتين على الأقل في اليوم. وفي عام 2011 تبرع بمبلغ 100.000 دولار لدير غراغانيكا في كوسوفو. ومن أشهر اقتباساته: “قبل أن أصبح رياضيًا، أنا مسيحي أرثوذكسي”.


قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه بعد انتشار سلالة “أوميكرون” من فيروس كورونا، قد تظهر أشكال جديدة من كوفيد-19.

وأضاف المدير العام، في موجز صحفي: “هذا الوباء لم ينته بعد، ومع الانتشار المذهل لمتحور أوميكرون حول العالم، من المرجح أن تظهر نماذج جديدة”.

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية، إلى الأهمية الاستثنائية لرصد وتقييم الوضع مع السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

***

هذا وقد لا يسمح لنجم التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش بالدفاع عن لقبه في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس هذا العام، إذ أعلنت الحكومة الفرنسية أنها ستفرض على جميع الرياضيين الحصول على لقاح كورونا للمنافسة في الفعاليات الرياضية في فرنسا.

وكان المصن̮ف الأول عالميًا قد رحل من أستراليا بعد دراما غير مسبوقة بسبب عدم تلقيه اللقاح. ولا يبدو أن مشاكله ستنتهي، إذ تفرض العديد من البلدان قيودا صارمة فيما يخص التطعيم. فكيف سيؤثر ذلك على ما تبقى من مشواره؟

المصدر: rt + bbc