عَ مدار الساعة


ارادوا ان يقيموه أسقفاً ارتاع لهذا الخبر وأخذ يتظاهر بالجنون، فتركوه وشأنه.. (سيرة القديس أفرام السرياني- Video)


أيها الخاطىء تقدم وأبرأ بسهولة
ضع على قيح جراحاتك دموعًا، لأن هذا الطبيب السماوي الصالح يشفي الجراحات بالدموع والتنهد والتوبة… من المستحيل أن توجد الرائحة الطيبة مع الكريهة..

🌷🔥🌷
⬆️📣❌⚠️🕊📚 سيرة القديس أفرام السرياني ملفان البيعة + 373 / 🐄🎻 28 كانون الثاني (Video)


📖 وُلد افرام في مدينة نصيبين ما بين النهرين من والدين مسيحيين. أولع، منذ حداثته بمطالعة الكتاب المقدس ومنه اقتبس روحاً شعرية وثابة ظهرت في كل ما كتبه من نثر وشعر.

🔥 تتلمذ للقديس يعقوب اسقف نصيبين ولما اراد ان يرسمه كاهناً، اعتذر لتواضعه، واكتفى بان يبقى شماساً انجيلياً. ثم اقيم استاذاً لمدرسة نصيبين الشهيرة، فانكبَّ على  التدريس والتأليف حتى بلغت تلك المدرسة اوج الازدهار وكان تلاميذها من مشاهير العلماء السريان.

🔥 وبقي في وطنه نصيبين الى ان نقل مدرسته منها سنة 369 الى الرَّها حيث واصل جهاده في التدريس والتأليف.

🔥🐄 ولما ارادوا ان يقيموه أسقفاً ارتاع لهذا الخبر، واخذ يتظاهر بالجنون، فتركوه وشأنه، وهو لم يزل يذكر ما حدث له في شبابه، يوم طارد بقرة لرجل فقير، فوقعت في حفرة وماتت لذلك كان يبكي خطيئته هذه، نادماً، حتى اذا مرَّ فكرُ عُجْبٍ بخاطره، خاطب نفسه قائلاً:

“البقرة، يا افرام، البقرة!…”

🔥 وكان بمزاجه السوداوي سريع السخط والغضب. لكنه جاهد حتى اصبح كالحمل بممارسة الوداعة والتواضع اللَذين تفوقَّ بهما.

🎻🔥 وقد امتاز بمحبته للقريب ولا سيما بشفقته على الفقير والمحتاج. ثم ان هذا القديس الملقب بكنارة الروح القدس، قد تفرَّد، بين علماء الكنيسة، بسموّ عواطفه ورقة شاعريته، يتغنى بالاسرار الالهية وبالدفاع عن الايمان الحقيقي، وبوصف مريم العذراء المجيدة.

🎻 وما زالت الكنائس الشرقية السريانية تترنم باناشيده البديعة وتدخلها في فروضها الدينية.

🎻 اما وصيته لتلاميذه، عند دنو أجَله، فكانت تحريضاً على التواضع والمحبة، وان لا يقولوا فيه مديحاً بعد موته ولا يقدِّموا لجسده كرامة بل يدفنوه في مقبرة الغرباء، مكفناً بثوبه الرهباني البالي. وان يجمعوا الدراهم التي تبذل في حفلة دفنه ويوزعوها على الفقراء. وبعد ان ودَّعهم، رقد بالرب سنة 373.

🎻📚📚 وما عدا قصائده الرائعة الواقعة في ستة مجلدات ضخمة، له شروحٌ للكتاب المقدس بعهدَيه القديم والجديد، لها قيمتها عند العلماء.

🎻 وفي سنة 1925، اعلنه البابا بنديكتوس الخامس عشر ملفاناً للكنيسة الجامعة.

من كتابات مار أفرام السرياني 💓💓💓

الذي أنحدر من حضن الآب ، وصار لنا طريقا للخلاص يعلمنا التوبة بصوته الإلهي قائلا:

“ما جئت لأدعو الصديقين بل الخطأة إلى التوبة “، وأيضا : ” الأصحاء لا يحتاجون إلى طبيب ولكن المرضى ” ؟ ؟ ؟ إذا كان الرب نفسه يقول هذه الأقوال فلما تتهاون بحياتك متوانيا عنها. إن عرفت أن لذاتك جراحات كثيرة من الأفعال والأفكار غير شافية ، فلما تتوانى في جراحاتك المكتومة؟

ماذا تخاف ؟ هل من طبيب ! إنه ليس قاسيًا ! ولا عادم التحنن ولا فاقد الرحمة. لا يستعمل مقصًا ولا دواء مرًا وكاويًا ! لأنه يداوي بالكلام والمحبة والغفران فقط..

إن شئت أن تتقدم إليه فهو مملوء خير وموعوب تحننا: جاء من أجلك من حضن الآب ومن أجلك تجسد لتتقدم إليه بلا خوف، ومن أجلك تأنس ليشفي جراحاتك الخفية. وبمحبة جزيلة وغزيرة يدعوك قائلاً: أيها الخاطىء تقدم وأبرأ بسهولة، إطرح عنك ثقل الخطايا، قدم تضرعًا؟ ضع على قيح جراحاتك دموعًا، لأن هذا الطبيب السماوي الصالح يشفي الجراحات بالدموع والتنهد والتوبة…

تقدم أيها الخاطىء إلى الطبيب الصالح، وقدم له العبرات وهو الدواء البليغ الجودة فإن الطبيب السماوي يشاء أن يبرأ كل إنسان بتنهداته وعبراته، فليس مستصعبًا أن تشفي جراحاتك بالدموع، لأن هذا الدواء لا يبطىء بالشفاء ولا يضمد به مكررًا ولا يشنج الجرح، بل في الحال يبرأ بلا وجع!!!

فالطبيب متوقع أن يبصر دموعك، تقدم ولا تخَف، أره الجرح وقدم الدواء، قدم الدموع والتنهد فإنه بها يفتح باب التوبة، بادر أيها الخاطىء قبل أن يغلق الباب، ولا تنتظر وقتا يوافق ونيتك. ” لئلا يبصرك البواب مضجعًا ، أتريد أن تدوم في تهاونك؟؟؟”…

يا أيها الشقي لم تبغض حياتك، أيها الإنسان ماذا يكون أسمى علوًا من نفسك، وأنت أيها الخاطىء قد تهاونت بها، هل تعلم أيها الحبيب في أي ساعة يأمر الطبيب السماوي فيغلق باب مدواته. أطلب إليك أن تتقدم وتحرص أن تبرأ، فإنه يشاء أن تفرح بتوبتك السماء وجميع سكانها؛

«إنّ الوجه المغسول بالدموع، هو جمال لا يضمر». (مار افرام السرياني).

«يا بنيَّ، إحمل صليبك واتبعني بدلاً من أن تحمل سلاحاً أو شيئاً يحميك، إحمل الصَّليب واطبع صورته على أعضائك وقلبك، ارسمه في كلِّ مناسبة في دخولِكَ وخروجِكَ في جلوسِكَ وقيامك في نومك وعملك، ارسمه باسم الآب والإبن والرّوح القدس». (القدّيس أفرام السّريانيّ).

نصائح روحية للقديس أفرام السرياني : 📣❌⚠️

  • ثابر على العمل الروحي حتى يظل عندك ذكر الله وتهرب من الأقوال غير النافعة لأنه من المستحيل أن توجد الرائحة الطيبة مع الكريهة.
  • قل لنفسك أيها الإنسان: “إلى متى أنت حزينة يا نفسي إلى متى تنزعجين؟ اعتمدي على الرب”. هكذا تبعد الأفكار السيئة عنك.
  • لا تحزن إن احتجت إلى شيء أو وُجدت متروكاً أو في فقر لأن الذي يُطعم طيور السماء لن يتركك: “في العالم يكون لكم الحزن، والعالم يفرح. أنتم ستحزنون ولكن حزنكم يؤول إلى فرح” (يوحنا 20:16).
  • لا تكن محباً للّذة والكراهية حتى لا يجدف على الرب بسببك.
  • إن كنت صوَّاماً لا تتكبر من أجل ذلك بل توسل إلى الرب بتواضع حتى يحفظك للنهاية.
  • عندما تجد نفسك مليئاً بالفضائل وقد وصلت إلى القمة، عندها تحتاج إلى تواضع كبير.
  • عندما تكلم الآخرين عن الإيمان تذكر هل قمت بعمله أنت أولاً.

صلوات لالتماس شفاعة مار افرام السرياني في يوم عيده.

💫 أيّها القدّيسُ أفرام الملفان، يا بحرًا من حكمة الله اللامُتناهية، يا كنّارةَ الروح القدس، أُطْلُبْ من أجْلِنا، يا أبانا، أن يُفيضَ الله علينا المراحمَ بصلواتِكَ. دَفِّقْ علينا نحنُ المُحتاجين البركات والنِعَم من كنزِ سيِّدِكَ، واسألْ لنا المسيحَ الإله أن يُنجِّيَنا من كلِّ شرّ، ويمنحَنا الفرجَ من الضيقات والتجارب الصعبة، وَيَهَبَ لنا النعمة التي نحن بأَمَسِّ الحاجةِ إليها، إذا كانت مُوَافِقةً لمشيئتِهِ القدّوسة، فنُمجِّدَه ونشكرَه إلى الأبد، آمين. 🙏

💫”أَيُّها الرّبُّ وسيّدُ حياتي، أَعْتِقني مِنْ روحِ البَطالةِ والفضولِ وحُبِّ الرّئاسةِ والكلامِ البطَّالِ.
وأَنْعمْ عليَّ أَنا عَبدكَ الخاطِئ بروحِ العفَّةِ واتّضاعِ الفكرِ والصّبرِ والمحبَّةِ.
نَعَمْ يا مَلِكي وإلهي هَبْ لي أَنْ أَعْرِفَ ذنوبي وعيوبي وألّا أدينَ إخْوتي، فإنَّكَ مباركٌ إلى دهرِ الدّاهرينَ. آمين.”

يا أيها القديس افرام السرياني صلّ لأجلنا وتشفع فينا أجمعين. آمين. 🙏

💜 تمجد الله في شهدائه وقديسيه هللويا للرب امين .🌷

💜صلاته معنا وشفاعته مع الجميع امين.