أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


رفول لـ”المدى”: الحكومة قبل 20 ايلول ولبنان مُقبل على ايام جميلة

أكَّد مستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق بيار رفول*** أن لا تجديد لـ”سوليدير” ولا “سوليدير” جديدة بعد الانفجار، مشدداً على أن الحكومة المقبلة ستكون “حكومة اختصاصيين” وستولد قبل الـ20 من ايلول المقبل.

وقال رفول في حديث لاذاعة صوت المدى: “الثورة اليوم ثورة عمالة وخيانة وتخريب وتقسيم وتفقير للشعب اللبناني وكما رفض الشعب اللبناني الحرب سيرفض الثورة اليوم والحقيقة ستظهر وتبقى لانها حقيقة والكذب يذوب كما “عمود الملح”.
وأضاف: “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحدث مع كل دول العالم وطلب مساعدات للبنان وللشعب اللبناني ولم يطلب اي شيء لنفسه.. “غيرنا بفسدوا على بعض او بيشكوا ضد المقاومة” من اجل الحصول على السلاح، مشدداً على أن “منطقة الانفجار ستبقى لأهلها ولن تكون سوليدير جديدة والانفجار “وعى” اللبنانيين على الخطر الداخلي الاهم وهو العمالة والفساد”.
وتابع رفول: “انتهى المسح الشامل وتحديد الخسائر بسبب الانفجار وخلال المرحلة الثانية ستبدأ مرحلة تسليم الاموال للاعمار بهدف اعادة المنطقة كما كانت وليس انشاء “سوليدير” جديدة واقول لمن يعنيهم الامر يكفي نهب ولا تجديد لـ”سوليدير”، موضحاً أنه “ليس من قبيل الصدفة وقوع الانفجار بعد وصول التقارير الى الجهات الاعلامية بـ 10 ايام ومن يستطيع ان يؤكد لنا بأن الانفجار نتيجة اهمال؟ ومن ادخل هذه الكمية من المواد المتفجرة الى المرفأ؟ لمن أُدخلت المواد”؟
واعرب رفول عن ثقته بأن الرئيس عون لن يترك التحقيق المتعلق بانفجار المرفأ، لافتاً إلى أن هناك “ارتيابا عند الشعب اللبناني وكأن هناك “لفلفة” للموضوع، قائلاً: “ان شاء الله لاء”.

من جهة ثانية، كشف أن مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد شينكر، ودع من التقاهم امس لانه لا يريد أن يقول لهم فشلتم والسياسة الاميركية تغيرت في المنطقة ودورهم انتهى واخر ادوارهم كان التقسيم واشعال الفوضى وفشلوا، مضيفا: “نحن أبناء تاريخ عريق دفع دم وشهداء في هذه الارض ومن يقوم “بالألاعيب” اليوم سيلفظهم التاريخ ولبنان “ارض وقف” والشعب اللبناني المسلم والمسيحي لا احد يقدر عليه نحن ابناء رسالة لنكون نموذجا للعالم كله”.

وأعلن رفول أن ما يحصل اليوم “تشركة” لبنانية-عالمية لانقاذ لبنان وجميعنا متفقون عليها وهناك قرار دولي بأن “لبنان ممنوع ينهار” وسيعود لبنان منارة المشرق وهذا ايمان وليس تفاؤلا وفي النضال لا مكان لليأس.

وفي شأن بيان البنك الدولي حول سد بسري قال رفول: ” معلوماتي بأن العمل بسد بسري مستمر واليوم بعدما قبض البائعون حقوقهم أصبحوا من المطالبين بالاشجار والارض وغيرها من الامور.

وعلى خط آخر، أكَّد أن التدقيق المالي-الجنائي لا يمكن التغيير فيه لانه قرار حكومي ومن يخاف التدقيق هم حيتان المال وان القرار سيعود كما كان، لافتاً الى ان هناك قراراً دولياً بالتدقيق المالي الجنائي ودول العالم مهتمة بتعافي لبنان.

وأشار رفول الى أنه لا يتوقع ان تكون الحكومة المقبلة “حكومة سياسيين” وهي ستقوم بتطبيق برنامج اصلاحي، مشدداً على أن لا خلاف بين الرئيس المكلف مصطفى اديب والرئيس عون و”نحن نعول على اديب لانه رجل كفوء والحكومة قبل 20 ايلول”.

وتابع: “: لا يمكن لاحد ان يعرقل شيئا اليوم بسبب الحضانة الدولية ووزارة المال كانت عند السنة سابقاً ومن يقول ان اتفاق الطائف ينص على ان وزارة المال للطائفة الشيعية ليظهر لنا ذلك”.

وكشف رفول أن “خلاص لبنان يكون من خلال دولة المواطنة ونحن لم نفرضها بل دعا فخامة الرئيس عون الى حوار يجمع كل الاطراف لوضع الاسس العريضة لدولة المواطنة”، مشيرا الى أن” كل ما حصل من احداث مفتعل ونشكر الله ان هذه “الغيمة السوداء” مرت في عهد الرئيس عون الذي سيقوم بتفكيك منظومة فساد عمرها 30 سنة”.

وختم حديثه لـ”صوت المدى”: ” لبنان مُقبل على ايام جميلة وسيخرج من ازماته.. لن يكون هناك حرب في لبنان ولا يمكن لاحد ان يعبث بأمن لبنان وثلاثية الجيش والشعب والمقاومة مقدسة.

نقلا عن موقع المدى