أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بالفيديو – جدل في بريطانيا بعد كلام عضو المحكمة العليا البريطانية السابق لورد “سامبشن” لـ”BBC”: إجراءات الكورونا ثمن باهظ كارثي.. (Video)

https://www.youtube.com/watch?v=FDK8lw_aexc

*(الحقيقة الأولى)*
ورقتهم البحثية “الكورونا” سيكون معنا على المدى الطويل، بساطة لا يختفي، حتى يصاب بالمرض عدد كافٍ فيكتسبوا المناعة.. وبالتالي ما أن ينتهي الإغلاق، الفيروس سيظّل هناك ينتظرنا..!! 😉

*(الحقيقة الثانية)*
أكثر من 9 عَ 10 (تسعة أعشار) الوفيات شهادة الوفاة اسباب متعددة، فيروس كورونا واحدٌ منهم.. وكل هؤلاء الناس تقريباً كبار جداً في السن، وحالاتهم المرضية كافية بما يكفي لذكرها كسبب الوفاة 😉

*(الحقيقة الثالثة)*
الأشخاص العرضة للخطر يمكنهم أن يعزلوا أنفسهم.. ولكن يمكن للبقية منا مواصلة حياتهم بصورة طبيعية.. نحن لا نعيش ولن أعيش أبداً في عالم خالٍ من المخاطر.. 😉

*(الحقيقة الرابعة)*
إذا كانت الحانات مفتوحة الآن، سأذهب الى حانة مزدحمة دون تردد.. الأوراق البحثية لمكتب مجلس الوزراء التي نشرت مع بحث “تقييم الخطر القومي” أن معدل الوفيات لهذا الوباء (كورونا) يأتي أسفل القائمة.. وأقلّ من أي من الأوبئة الأخرى.. 😉

*(الحقيقة الخامسة)*
لا يمكنك ببساطة سجن جميع السكان.. الإغلاق يدمّر سبل العيش على نطاق واسع. يسبّب أضراراً جسيمة… والثمن باهظ جداً لا يستحق دفعه مقابل قلّة الفائدة مع الإغلاق الكامل 😉

كتبت مقالاً في صحيفة “صنداي تايمز” حول الإغلاق العام نهج الحكومة لتخفيف القيود.. وصفت الوزراء بنقص الشجاعة.. لماذا؟
** لأنه يبدو لي أنه لايوجد عندهم مبّرر حقيقي…
الحقيقة الحاسمة، هي أن ورقتهم البحثية هذه تقول أنّ حقيقة “كوفيد19” سيكون معنا على المدى الطويل، وهذه هي النتيجة الأكثر إحتمالاً وتتسق مع العلم، وبمجرد أن ينتشر الفيروس بين السكان، ببساطة لا يختفي، حتى يصاب بالمرض عدد كافٍ من الأشخاص فيكتسبوا أو يظهر لقاح مضاد.. لذلك عندما ينتهي الإغلاق، حينما يكون ذلك فإن الفيروس سيظّل هناك ينتظرنا..!!

برأي الحكومة، المبرر هو إبقاء معدّل الإصابة منخفضاً.. لتتمكن الـ”NHS” المحافظة على مستوى التعامل معه، ونحن في نقطة حيث بحلول نهاية نيسان هناك 50 ألف حالة وفاة، 36 ألف ذو علاقة مباشرة بكورونا!!
** لا، الدليل غير واضح.. أكثر من 9 على 10 (تسعة أعشار) من الوفيات شهادة الوفاة فيها هناك اسباب متعددة للوفاة، وفيروس كورونا هو واحدٌ منهم.. هذا الفيروس يهاجم الأشخاص الذين يعانون من نقاط ضعف (أمراض) خطيرة موجودة مسبقاً، وهذا يتفق مع كل التحليل الإحصائي، وكل هؤلاء الناس تقريباً كبار جداً في السن، ويعانون من حالات مرضية خطيرة للغاية، وحالاتهم المرضية كافية بما يكفي لذكرها كسبب الوفاة على شهادة الوفاة.. الغالبية العظمى منهم ربما كانوا سيموتون في وقت لاحق قليلاً..

ما الذي تُدافع عنه الآن؟ ما النهج الذي ترغب في رؤيته؟
** ما أدافع عنه الآن. هو أن الإغلاق يجب أن يصبح طوعياً تماماُ. الأمر يعود لنا وليس الدولة.. ما هي المخاطر التي سنتحملها في أجسادنا؟ الآن الجواب التقليدي الذي سيقدمونه للناس، هو أنه بالخروج من المنزل أو الى الشوارع والمتاجر.. أنك تُعدي الآخرين بالمرض؟؟
الجواب: انك لست مُجبراً لأن تخاطر بنفسك.. يمكنك عزل نفسك طوعياً.. لست مُجبراً للخروج الى الشارع والذهاب الى المتاجر..
الأشخاص العرضة للخطر يمكنهم أن يعزلوا أنفسهم.. ولكن يمكن للبقية منا أو يواصلوا حياتهم بصورة طبيعية.. نحن لا نعيش ولن أعيش أبداً في عالم خالٍ من المخاطر.. سيتعين علينا العيش مع “الكورونا” لأنه سيكون موجوداً لفترة طويلة ما لم يخترع أحد الأشخاص اللقاح ويختبره بنجاح..

ما هو الخيار الذي ستقوم به في هذا النظام الطوعي الذي تطرحه، ما هو الخيار الذي ستختاره لنفسك ولأفراد أسرتك؟
** أتخّذ خياراتي لنفسي وسيتخّذ أفراد عائلتي الآخرين خياراتهم لأنفسهم.. وخياري سيكون أنني أود أن أعيش حياة طبيعية تماماً.. وإذا كانت الحانات مفتوحة الآن، سأذهب الى حانة مزدحمة دون تردد.. وكذلك بخصوص المسارح، لأن الغالبية العظمى من الناس الذين ليس عندهم أمراض كامنة (الوباء خفيف جداً) بالنسبة لهم.. وفي الأوراق البحثية لمكتب مجلس الوزراء التي نشرت مع بحث “تقييم الخطر القومي” لقد أدرجوا جميع الأوبئة منذ عام 1918.. معدل الوفيات لهذا الوباء (كورونا) يأتي أسفل القائمة.. وأقلّ من أي من الأوبئة الأخرى.. لذلك سأكون سعيداً بهذه المخاطرة (السهلة) .

دعنا نتخيل أنك تحمل الفيروس وكنت بلا أعراض، وواصلت حياتك اليومية وذهبت الى المسرح، وجلست بجانب شخص ما ثم انتقل الفيروس منك ومات منه. هل تعتقد أن هذا جزء من المخاطر اليومية الطبيعية التي يمكن أن يتحملوها؟
** الأمر يعود اليهم ما إذا كانوا يريدون تحمل هذه المخاطرة. أنا سأتحمل مخاطرة العدوى بالفيروس منهم.. إذا كانوا هم حاملين له بلا أعراض.. وأنا على إستعداد لتحمل هذه المخاطرة. ليسوا مضطرين للذهاب الى المسرح.. إذا لم يكونوا مستعدين لتحمل هذه المخاطرة، من المفترض أنهم لن يذهبوا الى المسرح. يحق لنا الحفاظ على حريتنا، خاصة عندما تكون الحياة أساساً تستحق العيش، بالعيش ضمن الأنشطة الإجتماعية التي تنطوي لا محالة على المخاطر، وهذا جزء من الحياة.

هل اتبعت قواعد الإغلاق بالكامل؟
** نعم.

على مضض كما يبدو؟
** نعم لأني لا أوافق على الإغلاق. لأني ألتزم بالقانون. ولأني لا أرغب في أن أضع سلاحاً في أيدي أناس مثلك..

أنا أهتمّ بما تقوله وتوجهه لنا..!!؟؟
** أتحدث بوجهة نظر معينة.. لا أقوض موقفي عبر تجاهل القانون..

لكن هل تعتقد أننا كمجتمع قادر على اتخاذ قرارات منطقية كأفراد، مع مراعاة حماية الصحة العامة ككل؟؟
** نحن كبار عاقلون. نحن مجتمع متطور، بلا شك سيكون هناك عدد قليل من الناس الذين لا يتخذون قرارات منطقية. ولكن لا يمكنك ببساطة سجن جميع السكان، بسبب أقلية صغيرة غير منطقية للغاية فيما يتعلق بسلامتها.

ماذا تقول للأشخاص الذين شاركوا في إحتجاجات مناهضة للإغلاق، في أماكن مثل “هايد بارك” في لندن؟
** لدي بعض التعاطف معهم. الإغلاق يدمّر سبل العيش على نطاق واسع. يسبّب أضراراً جسيمة… ومن وجهة نظري، أنه لم يكن أبداً ثمناً نستحق دفعه مقابل عائدً القليل الناتج من الإغلاق الكامل..