أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


الرئيس الأميركي يتصل بنظيره الصيني واتفاق لتصدي “كورونا”: محادثة جيدة للغاية.. بكين تحيط بكل جوانب الوباء..


نسبة الوفيات بكورونا في الولايات المتحدة انخفضت بشكل كبير

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه ناقش بالتفصيل قضية تفشي فيروس كورونا مع نظيره تشي جينغ بينغ الصيني، في اتصال هاتفي، وأعرب عن احترامه لبكين في هذا الشأن. والأخير يشدد على ضرورة تعاون واشنطن وبكين لمواجهة كورونا.

أكد الرئيس الصيني تشي جينغ بينغ في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب أن بلاده تعاملت بشفافية ووضوح حول وباء كورونا.

وقال إنه يجب على الصين والولايات المتحدة العمل سوياً للتصدي لفيروس كورونا.

من جهته غرد ترامب على “توتير” قائلاً “انتهيت للتو من محادثة جيدة للغاية مع الرئيس الصيني. ناقشنا بالتفصيل قضية تفشي كورونا حول العالم. الصين أصبحت تحيط بكل جوانب الوباء”.

كما تحدث تحدث ترامب عن احترام كبير لبكين، مشيراً إلى أنه هناك عمل متقارب بين البلدين حول الوباء.

وكان ترامب أعلن خلال مؤتمر صحافي أنه أجرى حديثاً مع الرئيس الصيني وأنه لا أحد يعلم عدد وأرقام الإصابات الحقيقية هناك. وأشار خلال المؤتمر إلى أنه “أبرمنا اتفاقاً كبيراً مع الصين والعلاقات معها كانت متقلبة خلال فترة الإدارة السابقة”.

ترامب ذكر أنّ الصين وإيران يرغبان بالتفاوض مع منافسه الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات الرئاسة، مضيفاً “ينتظرون ذلك بفارغ الصبر”.

كما نوه إلى أنه يعمل مع الأصدقاء والحلفاء لوقف انتشار الفيروس. وأكد أنه “من المهم الآن مشاركة المعلومات والبيانات بين الدول وهو ما يجري حالياً”.

وفيما يتعلق بنسبة الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، أكد ترامب أنها انخفضت بشكل كبير. وقال إنّ “ارتفاع عدد الإصابات بكورنا في الولايات المتحدة أكثر من الصين كوننا قمنا بفحص عدد كبير من المواطنين”.

الرئيس الأميركي دعا الأميركيين إلى التزام التباعد الاجتماعي وعدم المصافحة والاسترخاء في المنازل.

في السياق عينه، قال ترامب إنّ أحد حكام الولايات كان ينشر أخباراً مزيفة عن الجهود التي تقوم بها البلاد لمواجهة كورونا.

الرئيس الأميركي تطرق إلى حزمة الدعم التي صوت عليها مجلس الشيوخ، وقال إنها تتضمن توفير الرواتب ودعم مالي مباشر للأميركيين، مشيراً إلى أنه هناك مليار دولار ضمن الحزمة ستخصص لدعم قانون الإنتاج الدفاعي.

وتابع أنه هناك سفينة طبية ستصل إلى ولاية نيويورك الأسبوع المقبل، مشدداً على الالتزام بتقديم العلاج إلى الأسواق بأقصى سرعة، وآملاً التوصل إلى العقار المناسب.

وقال “نحقق تقدماً في مسألة اللقاحات وأتوقع أن نلمس النتائج قريباً”.

وبالحديث عن استئناف الأعمال، قال ترامب “لا بد من العودة للعمل وسنتحدث عن التواريخ حول هذا الموضوع مطلع الأسبوع المقبل”. وأضاف “علينا أن نفتح البلاد ولايمكن الإبقاء عليها مغلقة هكذا”.

وعن قمة العشرين “الافتراضية” عبر الانترنت، وصفها ترامب بالـ”جيدة والحوار بين الرؤساء كان بناءاً”. ترامب أشار إلى أنه “من المحزن أن تذهب منجزاتي المتعلقة بالحدود والمهاجرين إذا لم ننجح في الانتخابات “.

وكان أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع مشروع قانون بتريليوني دولار لمواجهة فيروس كورونا، قبل أن يرسله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.

ويهدف هذا المشروع إلى مساعدة العمال العاطلين من العمل والصناعات المتضررة من كورونا، وكذلك توفير مليارات الدولارات لشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.

المصدر: الميادين