عَ مدار الساعة


النكران.. كما فعلت يُفعل بَك، عملك يرتد على رأسك 🌸♰🌸


لانتزاعنا من فخ الرياء.. دفع دمه ثمنًا..
🌸 ♰ 🌸
🌷🌷💟🌷🌷
تفسير مُعمَّق من الآباء والقديسين لِ “القطيع الجديد والشهادة” (لوقا ١٢: ٨-١٢)

“وأقول لكم كل من اعترف بي قدام الناس
يعترف به ابن الإنسان قدام ملائكة الله.
ومن أنكرنى قدام الناس ينكر قدام ملائكة الله.
وكل من قال كلمة علي ابن الإنسان يُغفر له، وأما من جدف علي الروح القدس فلا يغُفر له.
ومتى قدَّموكم إلي المجامع والرؤساء والسلاطين فلا تهتموا كيف أو بما تحتجون أو بما تقولون.
لأن الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه” [8-12].

إن كانت الخطيَّة قد أفسدت العصافير الخمسة أي حواسنا الداخليَّة، فعوض انطلاقها بالروح القدس نحو الإلهيات لترى وتسمع وتتذوق وتلمس وتشتم ما هو أبدى وإلهي، إذا بها تسقط في فخاخ الملذّات وترتبط بحبال العالم، وتصير عاجزة عن الطيران أسيرة فخاخ العدو تحت سلطانه العنيف المهلك. لهذا فإن الإنسان حتى في تدينه لم يقدر أن يرتفع إلي فوق بل صار في عبادته وكرازته أسير المجد الباطل والرياء وأحيانا الطمع المادي الأمور التي وهبته فكرًا فرِّيسيا ناموسيًا، يهتم بالحرف القاتل عوض الروح العميق الذي يبنى. وقد افتدانا الرب ليطلقنا من هذه الفخاخ لنحيا في هذا العالم شهود حق للمخلِّص خلال حياتنا السماويَّة وفكرنا الجديد وإنساننا الروحي الذي هو من عمل إلهنا… نشهد له هنا فيشهد لنا ابن الإنسان في المقادس السماويَّة عينها.
لقد دفع دمه ثمنًا لانتزاعنا من فخ الرياء، مؤكدًا لنا أن ما نقوله في الظلمة يُستعلن في النور، وما ننادى به الأذن يعلن علي السطوح… والآن هاهو يؤكد أن ما نفعله هنا كما في الظلمة أو في الأذن يعلنه ربَّنا يسوع نفسه أمام ملائكته وقدِّيسيه في الرب العظيم.
إن كان المراؤون يفعلون الشر خفيَّة فينفضحون، فعلم الكنيسة الظاهر والخفي هو الاعتراف بالمخلِّص لكي تتمجد حقيقة!

الرب غير مقتنع بالإيمان الداخلي وحده، إنما يسألنا الاعتراف الظاهر، حاثًا إيَّانا علي الثقة والحب العظيم. ولما كان هذا نافعًا للجميع قال: “كل من اعترف بي…” (القدِّيس يوحنا الذهبي الفم)

“لأنك أن اعترفت بفمك بالرب يسوع، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات، خلصت” (رو 10: 9). لقد وضح سّر المسيح في هذه الكلمات بطريقة رائعة.

أول كل شيء من واجبنا أن نعترف بأن الابن المولود من الله الآب، الابن الوحيد الذي من جوهره، الله الكلمة، هو رب الكل، ليس كمن نال الربوبية من الخارج بل تُنسب له بكونه الرب بالحق بالطبيعة، كما الآب أيضا.
ثانيًا يليق بنا أن نؤمن بأن الله أقامه من الأموات، بمعنى أنه إذ صار إنسانًا تألَّم في الجسد من أجلنا وقام من الأموات، لذلك كما قلت الابن هو الرب… هو وحده الرب بالطبيعة بكونه الله الكلمة فوق كل خليقة. هذا ما يعلمنا إيَّاه الحكيم بولس، قائلاً: ” لأنه وإن وُجد ما يُسمى آلهة سواء كان في السماء أو علي الأرض كما يوجد آلهة كثيرون وأرباب كثيرة، لكن لنا إله واحد الآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له، ورب واحد يسوع المسيح الذي به جميع الأشياء ونحن به” (1 كو 8: 5-6)…
من يعترف بالمسيح أمام الناس أنه الله الرب، يعترف به أمام ملائكة الله ولكن أين؟ وكيف؟ واضح أنه في ذلك الوقت عندما ينزل من السماء في مجد أبيه مع الملائكة القدِّيسين في نهاية هذا العالم، حيث يكلل المعترفين به الحقيقيين الذين لهم الإيمان الأصيل غير المتردد… هناك تتلألأ جماعة الشهداء القدِّيسين الذين احتملوا الجهاد حتى بذل الدم، وقد كرموّا المسيح بصبرهم، ولم ينكروا المخلِّص، ولم يكن مجده غير معروف لديهم، بل وقدَّموا ولاءهم له. مثل هؤلاء يمدحهم الملائكة القدِّيسون الذين يمجدون المسيح مخلِّص الكل من أجل الكرامات التي يهبها لقدِّيسيه والتي يستحقونها. هذا ما يعلنه المرتل: “تخبر السماوات بعدله (ببره)، لأن الله هو الديان” (مز 50: 6). هذا هو نصيب المعترفين به.
أما البقيَّة التي جحدته واستهانت به فستنكر، عندما يقول لهم كما سبق فقيل بأحد الأنبياء قديمًا: “كما فعلت يُفعل بَك، عملك يرتد علي رأسك” (عو 15). وينكرهم بهذه الكلمات: “لا أعرفكم… تباعدوا عنى يا جميع فاعلي الظلم” (لو 13: 27).
من هم هؤلاء الذين يُنكرون؟
أولاً، الذين عندما يسقطون تحت ضغط الاضطهاد وتحل بهم ضيقة ينكرون الإيمان، هؤلاء يفقدون الرجاء كلية من جذوره، فلا توجد كلمات بشريَّة يمكن أن تعبر عن ذلك إذ ينالون غضبًا ودينونة ونارًا لا تُطفأ.
بنفس الطريقة الذين يتبعون هرطقة والذين يعلّمون بها، هذه الهرطقة تنكره كأن يتجاسر البعض فيقول أن كلمة الله، الابن الوحيد، ليس هو الله بالطبيعة والحق. (القدِّيس كيرلس الكبير)

[إنكار المسيح خلال الحياة الفاسدة التي لا تليق بنا].
توجد أيضًا وسائل أخرى للإنكار يصفها القدِّيس بولس، قائلاً: “يعترفون بأنهم يعرفون الله، ولكنهم بالأعمال ينكرونه” (تى 1: 16)، وأيضا: “وإن كان أحد لا يعتني بخاصته ولاسيما أهل بيته فقد أنكر الإيمان، وهو أشر من غير المؤمن” (1 تي 5: 8)، وأيضاً: “(هربوا من) الطمع الذي هو عبادة الأوثان” (كو 3: 5).
وكما توجد أنواع مختلفة من الإنكار، فمن الواضح أيضًا توجد أنواع مختلفة من الاعتراف به، لاحظوا الاهتمام بالتحذير من الأعمال.
في اليونانية يقول: “من يعترف فيّ in me” مظهرًا أن الاعتراف (بالمسيح) لا يتحقَّق بقوَّة الإنسان الذاتيَّة إنما بعون النعمة العلويَّة، فالإنسان يعترف بالمسيح. أما عن الإنكار فيقول “ينكرني”، فإن حُرم من النعمة ينكر، ومع هذا فهو يُدان لأن الحرمان تحقَّق بواسطته (إذ رفض النعمة) فالخطأ يُنسب له. (القدِّيس يوحنا الذهبي الفم)

ليتنا إذن نشهد للرب ونعترف به بفمنا وقلبنا وبإيماننا الحق وسلوكنا اللائق خلال عمل نعمته الواهب قوَّة الشهادة والعمل، ليظهر مسيحنا القائم من الأموات متجليًا في أعماقنا واضحًا في حياتنا اليومية خلال الحياة الجديدة التي لنا فيه. بهذه الشهادة وهذا الاعتراف اليومي نتأهل أن يعترف ربَّنا نفسه بنا أمام ملائكته، إذ يحسبنا ورثة الله، ووارثون مع المسيح، وشركاء في المجد الأبدي، لنا موضع في حضن الآب!
ولما كان الاعتراف بالسيِّد المسيح مكافأته العلنية الأبديَّة بلا رجعة، وأيضا للانكار جزاءه الأبدي بلا رجعة لهذا خشى لئلاَّ ينهار أحد بروح اليأس أن ضعف مرة وسقط في الجحود، فيظن أنه لايقدر أن يرجع ويتوب بل يسقط تحت هلاك ابدى لهذا يؤكد: “وكل من قال كلمة علي ابن الإنسان يُغفر له” [10]، فاتحًا أبواب الرجاء علي مصراعيه خلال التوبة. وقد جاءت تكملة حديثه تؤكد ذلك، بقوله: “وأما من جدف علي الروح القدس فلا يُغفر له” [10]. بمعنى أن من يرفض عمل الروح القدس واهب التوبة والمغفرة يفقد غفرانه.
لقد أساء البعض فهم هذه العبارة الإلهية حاسبين أن من يقول كلمة على ابن الإنسان تُغفر له بينما من يقول كلمة على الروح القدس لا تُغفر، بمعنى أن من يخطئ ضد السيِّد المسيح بكونه قد تجسد مختفيًا يغفر له حين يكتشف الحق ويتوب، بينما من يخطئ ضد الروح القدس فلا توبة له. هذا التفسير لا يمكن قبوله، إذ أكّد الكتاب المقدَّس أن كل خطيَّة نقدَّم عنها توبة تُغفر، هذا أيضًا ما أعلنه آباء الكنيسة فاتحين أبواب الرجاء حتى أمام الهراطقة الذين جدفوا ضد الروح القدس وأتباعهم أن رجعوا عن خطأهم، وقد قبلتهم الكنيسة فعلاً عند توبتهم.

يؤكد القدِّيس أمبروسيوس أن التمايز هنا يقوم علي أساس تمايز أعمال الثالوث القدُّوس، وأن الإنكار للروح القدس أو التجديف عليه إنما يعنى رفض عمله تمامًا، أي رفض عمل التوبة الذي يبعثه الروح فينا. هذا ما يوضحه نفس حديث السيِّد، إذ يكمل قائلاً: [“لأن الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه” [12]. فمن يرفض عمله الخفي في القلب لا ينال غفرانًا حتى يرجع ويقبله من جديد.]

ولما كانت الشهادة للسيد المسيح تضع تلاميذه أمام المجامع والرؤساء والسلاطين، فقد وهبهم إمكانية لهذا العمل، إذ عهد بهم في يدّي روحه القدُّوس، قائلاً: “لأن الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب لأن تقولوه” [12].

يقول أن ما ننطق به ونجيب به (وقت الضيق) يوهب لنا في تلك الساعة من السماء التي تمدنا، فلا نتكلم نحن بل روح الله الذي لا يفارق من يعترفون به، ولا ينفصل عنهم، بل يتكلَّم فيهم ويتّوج فيهم.
إن عمله هو أن نغلب وننال النصرة بإخضاع العدو في الصراع العظيم. (القدِّيس كبريانوس)

عندما تثور خلافات أو صراعات بين الأصدقاء يأمرنا الرب أن نفكر جيدًا في الأمر، لكن حينما يصير رعب محاكم العدالة وتثور المخاوف من كل جانب، فإنه يعطينا قوَّته واهبة الشجاعة وما ننطق به وعدم ثبط الهمة. (القدِّيس يوحنا الذهبي الفم)

📖 كلمات من نور🕯

قال الربّ يسوع: “كل من اعترف بي أمام الناس، يعترف به ابن الإنسان أمام ملائكة الله”. (لو ١٢ : ٨).

الاعتراف بالربّ ☝ أمام الناس:
يتجلّى بذكر إسم “يسوع”✨ وإعلان إنجيله 📖 بالقول والعمل ✨ وذلك بعيش المحبّة الأخوية التي عاشها بيننا ✨ وجمعنا تحت رايتها ✨ وجعلنا أبناء للآب، وإخوة لبعضنا البعض…
نعترف باسم يسوع ☝ كلّما نعمل باستقامة ونزاهة ✨ وكلّما نكون أمينين لنعمة بنوّتنا للآب ✨ وأخوّتنا لبعضنا ✨ وعندما نتقاسم ما عندنا مع الأكثر فقرًا وبؤسًا واحتياجًا كشركاء ✨ وعندما يكون اتجاه حياتنا دائماً نحو يسوع في الطريق الضيّق الذي لا يمشيه سوى شهود الإيمان والرجاء والمحبّة…

اعتراف ابن الإنسان: هو اكليل المجد المُعد للذي يثبت بالمحبة ✨ ويحيا حياته بنور الإيمان ✨ وينتظر صابرًا على مِحَن الزمن بنور الرجاء. هذا الاكليل يتم صنعه على مدى العمر، من تعب المحبّة الخادمة، التي لا تتراجع ولا تملّ، ولا تميّز. ويرصّع بنظرات الاحترام، والكلمات التي تعزّي وتبني، وتهدي، وتنير وتجمع، الكل إخوة على بيدر ابن الإنسان…

المجد والحمد والتسبيح والشكران، لك أيها الربّ يسوع المسيح، ابن الإنسان. يا من ساويت نفسك بكلّ إنسان، وساويت كلّ إنسان بنفسك.
المجد لك، لأنك حسبت كل ما نعمله بمحبة لأي إنسان، جزء لا يتجزّء من محبتنا وعبادتنا لك.
المجد لك، لأنك علّمتنا أن الاعتراف بك ☝ لا يكون فقط وقت الصلاة، بل وقت نعمل بضمير صالح، وكفّ نظيف… ووقت نخدم الضعفاء بمحبة مجانية متفانية… الحمد والمجد والشكر لك. 🌷🌷💟🌷🌷

👈 صلاة القلب ❤
🌷🌷💟🌷🌷

يا ربّي يسوع، اجعل من صلاتي اعترافاً بك ربًّا وإلهًا…
يا ربّي يسوع، اجعل من تأمّلي كلماتك 📖 اعترافًا بك معلمًا وسيّدًا…
يا ربّي يسوع، إجعل من وقت خدمتي لأي إنسان، وقت اعتراف، أننا معك وبك وفيك كلنا أخوات وإخوة…
يا ربّي يسوع، اغمرني بروحك 🔥 لاعترف الآن وفي كل آن ومكان وزمان، أنك وحدك ربّي وإلهي وسيّد حياتي.

يا ربّي يسوع ارحمني وارحم موتاي 🕯 وارحم العالم أجمع. 🙏
وَالمَجْد لِيَسُوعَ الۤمَسِيح… دَائِماً لِيَسُوعَ المَسِيح