عَ مدار الساعة


لا تَنْقَادُوا لِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وغَرِيبَة.. والحلفان من الشيطان..


♱ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبِن وَالرُّوح القُدُس الأِلَه الوَاحِد آمين ♱
🌸 ♰ 🌸
﴿ رسالة القديس بولس الى العبرانيين ١٣: (٩-١٦) وَبَارِك يَا رَب ، ﴾

٩ لا تَنْقَادُوا لِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وغَرِيبَة، لأَنَّهُ حَسَنٌ أَنْ يُسْنَدَ القَلْبُ بِالنِّعْمَة، لا بِالأَطْعِمَةِ الَّتي لا تَنْفَعُ الَّذِينَ يُرَاعُونَ أَحْكَامَهَا.
١٠ ولنَا مَذْبَحٌ لا يَحِقُّ للخَادِمِينَ في المَقْدِسِ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ.
١١ فَإِنَّ الحَيوانَاتِ الَّتي يَدْخُلُ بِدَمِهَا عَظِيمُ الأَحْبَارِ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ تَكْفِيرًا عَنِ الخَطِيئَة، تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ المَحَلَّة.
١٢ لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا تَأَلَّمَ خَارجَ بَابِ المَدِينَة، لِيُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِهِ.
١٣ إِذًا فَلْنَخْرُجْ إِلَيهِ في خَارِجِ المَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ،
١٤ فَلَيْسَ لنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَة، بَلْ نَسْعَى إِلى الآتِيَة.
١٥ وَلْنَرْفَعْ بِالْمَسِيحِ دَائِمًا إِلى اللهِ ذَبيحَةَ التسبيح، أَي ثَمَرَةَ شِفَاهنا المُعْتَرِفَةِ بِٱسْمِهِ.
١٦ لا تَنْسَوا عَمَلَ الخَيْرِ والمُشَارَكَة، لأَنَّ اللهَ يَرْتَضِي مِثْلَ هذِهِ الذَّبَائِح.

🌸 ♰ 🌸
﴿ إِنْجِيل الۤقِدِّيس متى الۤبَشِير (٥: ٢٧-٣٧) فَلْنُصْغِ

٢٧ سَمِعْتُم أَنَّهُ قِيل للأوَّلين: لا تَزْنِ. ٢٨ أَمَّا أَنا فَأَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلى ٱمْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَها، فَقَدْ زَنى بِهَا في قَلْبِهِ. ٢٩ إِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ اليُمْنَى سَبَبَ عَثْرَةٍ لَكَ، فَٱقْلَعْها وأَلْقِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ، ولا يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم. ٣٠ وإِنْ كَانَتْ يَدُكَ اليُمْنَى سَبَبَ عَثْرةٍ لَكَ، فَٱقْطَعْها وأَلْقِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ، ولا يَذْهَبَ جَسَدُكَ كُلُّهُ إِلى جَهَنَّم. ٣١ وقِيلَ أَيْضًا: مَنْ طَلَّقَ ٱمْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِها كِتَابَ طَلاق. ٣٢ أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ يُطَلِّقُ ٱمْرَأَتَهُ مِن غيرِ علَّةِ زنى جَعَلَها تَزْنِي. ومَنْ تَزَوَّجَ مُطَلَّقَةً زَنَى. ٣٣ سَمِعْتُم أَيْضًا أَنَّهُ قِيْلَ لِلأَقْدَمِين: لا تحنث في يمينكَ. با اوفِ للربّ أقسامكَ. ٣٤ أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُم: لا تَحْلِفُوا أَبَدًا، لا بِالسَّمَاءِ لأَنَّها عَرْشُ الله، ٣٥ ولا بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْه، ولا بِأُورَشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ المَلِكِ الأَعْظَم. ٣٦ ولا تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لا تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً مِنْهُ بَيْضَاءَ أَو سَوْدَاء. ٣٧ فَلْيَكُنْ كَلامُكُم: نَعَم، نَعَم! لا، لا! ومَا يُزَادُ عَلى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّير.


تعليق على الإنجيل المُقَدَّس من طَرطِليانُس (155؟ – 220؟)، لاهوتيّ
( إلى زوجته، الجزء الثّاني )

«فَحَيثُما اجتَمَعَ اثنانِ أَو ثلاثةٌ بِاسمِي، كُنتُ هُناكَ بَينَهم» (مت 18: 20)20)
من أين أستلهم القوّة لأصف عظمة وسعادة الزواج المسيحي؟ هذا الزّواج، تؤسسه الكنيسة كعقد وثبته الذبيحة الإلهية وتمهره البركة الإلهيّة بختمها ويقوم الملائكة الحاضرين بتسجيله ويصادق عليه الآب السّماوي. أيّ عهدٍ أعذب وأقدس من عهد مؤمنَين يحملان النّير نفسه (راجع مت 11: 29) ويجمعهما الرّجاء نفسه والرّغبة ذاتها والانضباط نفسه والخدمة عينها! فهما ولدان للآب نفسه وخادمان للرّب نفسه… “ويصيرُ الاثْنانِ جسَداً واحداً” (مت 19: 5) وروحًا واحدًا أيضًا. يصلّيان معًا، ويسجدان معًا، ويصومان معًا؛ يتبادلان العلم ويرشدان بعضهما البعض ويشجّعان بعضهما البعض.
تلتقي بهما معًا في الكنيسة ومعًا حول المائدة الإلهيّة. يتشاركان سواسية بالفقر والغنى والاضطهاد والتعزية. لا سرّ بينهما، ولا رياء بل على العكس من ذلك: بينهما ثقة منيعة ورغبة متبادلة ولا مواضيع شائكة. هما يزوران المرضى ويساعدان المحتاجين بكلّ حريّة. لا مشاكل تعترضهما في عمل الإحسان، لا حواجز تعرقل تضحياتهما، لا صعوبات تمنعهما من إتمام واجباتهما اليوميّة، لا خوف ولا استخفاف في رسم إشارة الصليب، لا قلق في إلقاء التحيّة ولا صمت في التسبيح. فالمزامير والأناشيد تتعالى بينهما، وهما يتحدّيان بعضهما لمعرفة مَن يتلو الترنيمة الأفضل للربّ. يفيض قلب الرّب يسوع المسيح فرحًا بسبب هذا الاتّحاد وهو يرسل لهما سلامَه. أليس هو القائل “فَحَيثُما اجتَمَعَ اثنانِ أَو ثلاثةٌ بِاسمِي، كُنتُ هُناكَ بَينَهم” (مت 18: 20). وحيثُما وُجدَ هو، لا مكان لعدوّ خلاصنا.

“يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك” (يوحنا 6: 68)

🌸 ♰ 🌸
📖 كلمات من نور 🕯 {الشفافية والصدق}

قال الربّ يسوع: أمّا أنا فأقول لكم: “لا تحلفوا أبدًا، لا بالسماء لأنها عرش الله، ولا بالأرض لأنّها موطئ قدميه، ولا بأورشليم لأنها مدينة الملك الأعظم”. (مت ٥ : ٣٤- ٣٥).

أمّا أنا فأقول:
لا تحلفوا أبدًا: الربّ يريد أن يحرّرنا من الكثافة، التي تراكمت علينا بفعل الخطيئة. إنه يعيد لنا الشفافية والصدق، والثقة بذاتنا وبالله وببعضنا، لتظهر فينا صورة الله أبينا. يريد أن تكون علاقتنا مع الله الآب، ومع بعضنا، ومع إخوتنا البشر، مثل علاقته هو، علاقة مبنيّة على الحقّ، وقول الحقيقة التي تبني وتنير وتحرّر…
لا تحلفوا بالسماء: ليكن قلبكم صافيًا نقيًا شفّافًا، مثل السماء، لتنعكس بحياتكم قداسة ربّ السماء…
لا تحلفوا بالأرض: بل قدّسوها بصدقكم، اجعلوها شفافة مثل السماء، بشفافيتكم ونقاوة قلوبكم…
لا تحلفوا بأورشليم: هي مدينة الله الآب الملك العظيم، ملك الصدق، والنزاهة، والشفافية، بل أكدوا أنتماءكم إليها بصدقكم، وصفاء أذهانكم وطهارة قلوبكم…
المجد والحمد والتسبيح والشكران، لك أيها الربّ يسوع المسيح. لأنك تجسّدت واتخذت طبيعتنا البشرية، لتعلمنا كيف نعيش الحياة بصدق وشفافية. المجد لك، لانّك تريدنا أن نكون مثلك، ممتلئين من الصدق، شفّافين، لكي من يرانا يراك، كما من يراك يرى الآب. الحمد والمجد والشكر لك…

👈 يؤكد يسوع أن الحلفان من الشيطان، ويقول أنا أقول لكم لا تحلفوا… هل أؤمن بيسوع، وهل أطيع أقواله ❓

🌸 ♰ 🌸
👈 صلاة القلب ❤

يا ربّي وإلهي يسوع المسيح، قوّني بروحك 🔥 لأعمل وفق كلامك. 📖
يا ربّي وإلهي يسوع المسيح، اجعلني شفّافًا وصادقًا مثلك.
يا ربّي وإلهي يسوع المسيح، نوّرني بروحك🔥 روح الصدق والشفافية والحقّ.

👈 كلنا فينا نكون قديسين. 👼
وَالمَجْد لِيَسُوعَ الۤمَسِيح… دَائِماً لِيَسُوعَ المَسِيح

ملاحظة: (ان المرجع الذي نأخذ منه نصوص الانجيل المُقَدَّس هو النسخة المعتمدة في الكنيسة الكاثوليكية جمعاء وهي المعصومة من الخطأ والمدقق في تعابيرها كلمة كلمة:
الكتاب المقدس الفولغاتا BIBLIA SACRA VULGATA).