عَ مدار الساعة


الوطن ليس حقيبة سفر ! 🇱🇧🇱🇧🇱🇧 (جوزيف مخايل)

اياك واليأس.. الم ترَ ما حصل بالشعب الفلسطيني “شعب دون وطن”…
وطن الاجداد فهو الكنز

الوطن ليس حقيبة سفر تلتقطها ساعة تشاء وتذهب الى بلد آخر بغية تأمين راحتك ومتطلباتك الامنية والمعيشية والمستقبلية ، وهذا حق مشروع لا اعارضك به….

لكن كلامي وما اشعر به ورأيي الشخصي بما افكر به…

ان الوجود في الوطن وإثبات ذاتك به هو من الفضائل ومن الثوابت الوطنية التي تربينا عليها ضمن العائلة والفضل الاول بذلك للأسلاف وللأجداد وللشهداء الذين ما بخلوا يوماً بذلك فكانت دمائهم تمتزج بتراب الوطن لبنان 🇱🇧 عبر التاريخ ولقرون طويلة مضت فكانوا يصارعون ويجابهون المحتل من كل امة حاولت نزعهم واقتلاعهم من أرضهم ، فلم يستقلوا السفن ويرحلوا ، بل كان يلتفون حول بعضهم ويؤطرون انفسهم ضمن جيوش منظمة لمجابهة الغازي ولدرء الخطر عنهم واهتموا بالارض ، الارض هي الكنز وهذا الكنز بحاجة لرعاية ففتتوا الصخور وزرعوا واستحدثوا اقنية الري والطرقات الزراعية، وعلموا الاجيال القادمة وحافظوا على لغتهم الاساسية السريانية ومع ذلك حضنوا اللغة العربية وحموها من التتريك وهكذا صمدوا طوال عشرات القرون الى الآن….

والفضل الثاني للوالد المتفاني الذي علمنا حب الوطن والتفاني من اجله والصمود فيه فهو مارس ذلك طيلة حياته وفي كل مرة ينبهني ويدعوني لأكمل المسيرة فالوطن اغلى ما في الدنيا ويردد دوما لي ” الم ترَ ما حصل مع الشعب الفلسطيني ، شعب دون وطن”….

إياك ان تتخلى عن وطن الاجداد فهو الكنز الذي لا يفنى فكما صمدت ايام الحروب التي توالت على لبنان يجب عليك ان تصمد انت وابناءك فالوطن كما اعطانا البحبوحة والهناء يجب ان نعطيه كل الحماية والحب وان ندافع عنه ونرفع رايته يا بنيّ….

صمدنا طيلة ثلاثون سنة ، كل الاغراب والاوباش اتو الينا وجميعهم إما دفنوا أم هربوا واليوم يا بُنيّ الحرب تتجدد بلبوس مختلفة اقتصادية وتظاهرات ومطالب اجتماعية محقة ، وقطع طرقات وإذلال الناس..

إياك أن تدع الياس يتسلل الى داخلك وداخل ابناءك وتدعهم يهاجرون ويتخلون عن وطنهم لبنان ، فعندما تتخلى عن وطنك كرامتك تُختطف وتُهان وتصبح ذليلاً لا هوية لك ، حذاري يا بُنيّ!…

فكما صمدنا نحن يجب عليكم ان تصمدوا فلبنان لنا ، لبنان لبنيه، لبنان لمن دافع عنه وصمد به ، تحلى بالصبر يا بُني، كما كنا سابقاً رايتنا مرفوعة ورؤسنا شامخة ولا تنحني فالرأس عندما تنحني فمن الصعب ان ترتفع ، كن شامخاً خفاقاً كعلم لبنان وكأرز لبنان ولا تنسى وصيتي لك” لبنان أولاُ واخيراً” 🇱🇧🇱🇧🇱🇧