أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


مجلس النواب الأمريكي يعزل ترامب.. ماذا سيحصل الآن؟


أول تعليق لترامب بعد عزله بتصويت مجلس النواب الأمريكي

عزل مجلس النواب الأمريكي، مساء الأربعاء، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بعد التصويت بالموافقة على فقرتين هما “إساءة استخدام النفوذ” و”عرقلة عمل الكونغرس”.

بعد موافقة مجلس النواب على عزل الرئيس، تصبح الكرة الآن في ملعب مجلس الشيوخ، حيث من المتوقع البدء بالمحاكمة في يناير/ كانون الثاني المقبل، وفقا للسيناتور ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، على أن يعلن عن التاريخ المحدد للبدء في ذلك الأسبوع المقبل.

ووفقا للدستور الأمريكي وبالتحديد الفقرة الثالثة من المادة الثانية، فإم القضية ترسل برمتها إلى مجلس الشيوخ، إذ ينص الدستور على أن “لمجلس الشيوخ وحده سلطة إجراء محاكمة في جميع تهم المسؤولين. وعندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يقسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار. وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس القضاة الجلسات: ولا يجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين”.

ويتضمن الجزء الخاص بمجلس الشيوخ في عملية العزل محاكمة يكون فيها النواب مدّعون عامّون بينما يكون مجلس الشيوخ أعضاء بهيئة المحلفين. ويجب أن يصوّت ثلثيهم بالإدانة، وبالقيام ببعض الحسابات فيجب أن يكون عددهم 67 سيناتوراً على أقل تقدير، وبالتقسيم الحالي للحزب، فهذا يعني أن على 20 يسناتوراً جمهورياً أن يصوت لإدانة ترامب، على افتراض بأن كل الديمقراطيين سيصوتون لصالح ذلك أيضاً.

أول تعليق لترامب بعد عزله بتصويت مجلس النواب الأمريكي

وفيما كان ترامب يلقي كلمة في ميتشغان، بدا أن أحد مساعديه أطلعه على نتيجة العزل، إذ قال: “كل عضو جمهوري صوت لصالحنا.. لم نخسر صوتا جمهورياً واحداً.. الحزب الجمهوري لم يسبق له أن تمت مواجهته بهذه الطريقة إلا أنه أيضا لم يسبق له أن كان متحدا كما هو حاليا”.

ولفت ترامب بكلمته إلى تصويت ثلاثة أعضاء ديمقراطيين ضد العزل، واصفا ذلك بأنه أمر “لم يسمه به في السابق”، مؤكدا بالقول: “الديمقراطيون دائما متحدون، فكروا في الأمر: 3 ديمقراطيين انضموا إلى جانبنا”.

ويذكر أن مجلس النواب مرر فقرتين في عزل ترامب الأولى عن “إساءة استخدام النفوذ”، الذي مرر بموافقة 230 عضوا مقابل رفض 197 عضوا، في حين مررت فقرة “إعاقة عمل الكونغرس” بموافقة 229 عضوا مقابل رفض 198، لتكون هذه هي المرة الثالثة التي يُعزل فيها مجلس النواب رئيسا بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
الخطوة المقبلة تتمثل بعرض تصويت مجلس النواب على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

ما هي التهم؟

الأولى هي إساءة استخدام سلطاته؛ إذ يُتهم ترامب بمحاولة الضغط على أوكرانيا لتشويه سمعة نائب الرئيس السابق باراك أوباما والمنافس الديمقراطي المحتمل لترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، جو بايدن.

وزعم ترامب وأنصاره المحافظون أن جو بايدن شجع أوكرانيا على فصل المدَّعي العام، أثناء عمله نائباً للرئيس السابق أوباما، للحيلولة دون إجرائه تحقيقاً في فساد شركة غاز أوكرانية يعمل نجله، هانتر بايدن، كعضو في مجلس إدارتها. ولكنهم لم يقدموا أي أدلة على هذه المزاعم.

مخطط

ويقول الديمقراطيون إن ترامب علَّق تقديم مساعدات عسكرية أمريكية، بقيمة 400 مليون دولار، لأوكرانيا. وعرض على الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإفراج عن المساعدات واستقباله في البيت الأبيض، مقابل فتح تحقيقات في فساد بايدن قد تساعده في مسيرته السياسية.

ونفى الرئيس ترامب تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا لخدمة مصالحه السياسية، مؤكداً أنه كان من المناسب مطالبة أوكرانيا بالنظر في مزاعم الفساد.

وتتمثل التهمة الثانية في عرقلة عمل الكونغرس، عبر منع مساعديه من الإدلاء بشهاداتهم أمام اللجنة القضائية بمجلس النواب، في إطار إجراءات مساءلة الرئيس.

المصدر: cnn – bbc