أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بو صعب: الجيش يقوم بدوره بفتح الطرقات لان حرية التنقل مصانة في المواثيق الدولية والقوانين اللبنانية

-الساعات المقبلة قد تكون حاسمة في الاتفاق حول إسم رئيس الحكومة المكلف…

أمل وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال الياس بو صعب، في أن تصل صرخة عائلة الشهيدين حسين شلهوب وسناء الجندي، مقدما تعازيه لعائلتهما ولكل الشعب اللبناني، مشيرا الى ان كنا نحذر من ان قطع الطرقات قد يؤدي الى تفاقم الاوضاع، ووقوع حوادث، وللأسف سقط شهداء، جراء قطع الطرقات.
وأكد بو صعب في حديث عبر قناة ال otv، ان إقفال الطرقات لم يعد مسموحا، فالحادث الذي حصل صباحا واودى بحياة شلهوب والجندي، حدث كبير، مبديا أمله بان بتعلم اللبنانيون من تجارب الماضي ، ونحن قلنا سابقا ان قطع طريق نهر الكلب، يذكرنا بالحرب الاهلية التي نأمل الا نعود اليها، ونبهنا ايضا من تواجه الشارعين والهتافات والهتافات المضادة، ومن المؤسف ان يسقط شهداء في حين ان الحراك مطالبه محقة.
ولفت الى ان استفزاز الشارع الاخر غير مقبول وهم المواطنون غير المشاركين في التظاهرات، فيما القلة اليوم هي التي تقطع الطرقات وتدفع دفعاً الى ذلك، وهي تصرفات اذا ما استمرت فستؤدي الى خراب لبنان، فكل ما يطالب به الثوار كما يسمونهم، لن تتحقق اذا أوصل البعض الى حرب اهلية في لبنان، وشدد على ان القوى الامنية والجيش لا يمكنهم ان يتواجدوا في كل كلم مربع على الطرقات لمنع قطع الطريق، واليوم الجيش عمل على فتح الطرقات التي اقفلت ليلا، والجيش عادة ينتظر اوامر لفتح الطرقات وهو يتواجد في كل النقاط التي تحصل فيها تجمعات وقطع للطرقات، والتصرف بشكل اسرع يحتاج الى وقت، مؤكدا ان الجيش يقوم بدوره بفتح الطرقات لان حرية التنقل مصانة في المواثيق الدولية والقوانين اللبنانية، ولن ندع من يقطع الطرقات ان يجر البلد الى حرب اهلية، مضيفا ان انا أؤيد وزيرة الداخلية ريا الحسن حين تقول ان على كل الطرقات ان تفتح، ودعا المتظاهرين ان يمتلكوا الوعي لان قطع الطرقات يسيئ الى صورتهم ويؤدي الى تفاقم الاوضاع.

وتعليقا على ما نُقل عن مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال العسكري مارون حتي عندما تحدث عن انه وضع قيادة الجيش بجو امكان التصادم بين الجيش وحزب الله، اجاب بو صعب : نسأل حتي بأي صفة تحدث مع قيادة الجيش؟ ونؤكد ان وزارة الدفاع غير معنية ولا يمكن لاحد أن يجعلها معينة بسيناريو مماثل تنفيذا لمآرب غير لبنانية.
وكشف بو صعب من جهة أخرى ان هناك عملا جديا يحصل لتشكيل حكومة وقد نتوصل الى اتقاف على اسم معين في الساعات المقبلة، ولكن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعمل على انضاج التأليف قبل التكليف، لتحصل الحكومة العتيدة على حد أدنى من الثقة في مجلس النواب، وربما يتم التكليف بالاتفاق مع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري. مؤكدا ان ليس الرئيس عون من يؤخر تشكيل الحكومة وهو يريدها اليوم قبل الغد ولكن من دون أن يدخل لبنان في المجهول، والا سنذهب الى فراغ طويل الامد، وصلاحيات الرئيس تفرض عليه الحرص على تشكيل حكومة تعمل، وتمنى بو صعب الا يشوه أحد الحقيقة والقول ان الرئيس يتعدى على صلاحيات غيره، وعلى الحكومة ان تعبر عن مطالب اللبنانيين وبخاصة في مكافحة الفساد.
ولفت بو صعب الى ان الحريري بات مقتنعا ربما انه لن يترأس الحكومة المقبلة، لان يجب ان تأتي وجوه جديدة الى الحكومة لارضاء الشارع، اما اذا كانت الحكومة مختلطة فستضم اخصائيين كما سياسيين ولكن غير متورطين في الفساد، داعيا الى عدم استباق الامور بطرح حكومة اكثرية، ومشددا على ان دور الرئيس عون كما كل الافرقاء، انقاذ الوضع الاقتصادي.