أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


عقل: مواقف الرئيس عون بالأمم المتحدة أزعجت أعداء لبنان و”نحنا مش شغّيلة عند حدا”

جزء من خراب ​الاقتصاد اللبناني​ هو بسبب العدد الكبير للنازحين في لبنان

***

أكّد عضو المكتب السياسي في ​التيار الوطني الحر​ المحامي ​وديع عقل​، إلى أنّ ​لبنان​ سيواجه أيّ اعتداء على أرضه، وهذا حقّه القانوني، لافتاً الى أنّنا منذ سنوات ننتظر جهودًا دوليّة لإعادة ​النازحين السوريين​ إلى بلدهم، وهذه الجهود ليست جديّة، وجزء من خراب ​الاقتصاد اللبناني​ هو بسبب العدد الكبير للنازحين في لبنان.

وشدّد عقل عبر قناة المنار، على ان أنّ رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ كان حازمًا بكلمته في ​الأمم المتحدة​ بأنّه إذا لا تستطيعون أن تأمّنوا حلًّا للنازحين، فنحن ذاهبون للتفاهم مع السوريين، مشيرا الى أنّ مواقف الرئيس عون، في هذا الجو في المنطقة وبعد العملّية الأخيرة لحزب الله، أزعجت الكثير من أعداء لبنان، أي الأشخاص الّذين لا حسّ وطنيًّا لديهم وحاولوا التشويش على الخطاب. وذكر أنّ الأشخاص الّذين ينتقدون طائرة الرئيس، هم انفسهم الّذين ينتقدوننا عندما نقول إنّنا نريد أن نغلق ​مجلس الجنوب​ أو “جمعيات النسوان”.

وشدّد عقل على أنّ تاريخ الرئيس عون مرتبط بالمصلحة الوطنية، و “نحنا مش شغّيلة عند حدا”. نحن بموقفنا الوطني، نتبع وطننا، وفي الملف الداخلي والمتعلّق بالفرقاء اللبنانيين، لا علاقة للخارج بأن يتدخّل، مشيرًا إلى أنّ أي مكوّن لبناني يتعرّض لعمليّة ضغط خاجيّة، نحن نحميه ونقف إلى جانبه، و”همروجة” العقوبات والتشدّد بها، منبعها داخلي لبناني. وفي الداخل، هناك تركيب ملفات وأخبار بالمباشر، بهدف الأذية.

وكشف عقل أنّ داخل ​القطاع المصرفي​ هناك ودائع كبيرة للاغتراب اللبناني، ويجب أخذ سلسلة إجراءات وتدابير وتغيير أشخاص ومسؤولين لتحسين الوضع. مشيرا الى ان لدينا موقف مبدئيّ بقضية النازحين السوريين لن نتراجع عنه، هو أنّ عودتهم إلزاميّة وبأسرع وقت، وهذا الموقف يزعج الكثيرين. ورأى أنّ كلّ الجو الّذي اختُلق في البلد، كان كي لا يسمع المواطنون خطاب الرئيس عون.

ولفت الى أنّ ما حصل هو “astroturfing”، أي تركيب أخبار وبثّها من قِبل مواقع أو أشخاص طبيعيّين أي ليسوا سياسيّين، وإطلاق وسم خاص، وبعدها يتبنّاها إعلاميون ويسّوقون لها، فتكبر وتصبح واقعًا يصدّقه الناس.

وختم بالتأكيد ان الخطورة في هذا الأمر أنّ الأخبار تأخذ شكلًا طبيعيًّا جدا، وهي ليس آتية من وسيلة إعلامية أو جيش إلكتروني، معلناً أنّنا سنربح المعركة ضد ​الفساد​.