عَ مدار الساعة


ردود مرحبة عَ كلام رامي طوفان: لا تقارنوا بين السوري النازح بلبنان واللبناني الذي زارنا 30 يوماً

– العزة والكِبر لا يغيّرهما لجوء ونزوح.. كما لا يغيّر السفالة مساعدات أممية ولا خيمة مفروشة دولوكس!

***

لاقت وجهة نظر الناشط السوري رامي بسام طوفان حول أزمة النزوح، ترحيباً بين الناشطين اللبنانيين، إذ كتب معلّقاً على صفحته الخاصة..

كثر الحديث عن اللجوء السوري في لبنان وعن العنصرية والتعامل التعيس وعن سوء رد الجميل .. برأيي شتانَ ما بين لجوء السوريين في العالم كله وضيافتنا لأهلنا أيام حرب تموز أبناء تموز أتوا إلينا ضيوفاً وهم أهل كرامة لم يفتحوا خيمة ولم يطلبوا عوناً وكانت كل قناعتهم أن اسرائيل ستهزم وسيعودون يوم الانتصار ولن أحصي لكم أسماء عائلاتٍ حاولنا مساعدتهم مادياً أيام نزلوا في السكن الجامعي في تشرين إلا أنهم أحرجونا ورفضوا لم يقفوا على ابواب الاونروا لاستلام معونات ليبيعوها لم يتركوا أرضهم ليسبيها الغريب الباكستاني والشيشاني والافغاني و و و الخ ..

ولم يفكروا أبداً بهدف العيش على قفى الاخر لم يتبادر الى تفكيرهم كيف سيهربون الى اوروبا لأن التعويض في المانيا باليورو . لم يشتموا دولتهم في مقابلات السفارات ليكسبوا لجوء الخزي والعار لم يتهموا المقاومة بتدمير منازلهم لا تقارنوا أبداً بين السوري الموجود في لبنان تحت اسم لاجئ وبين اللبناني الذي زارنا ثلاثين يوماً تحت اسم مقاوم عزيزي يا من تمنن أهل الجنوب بضيافتك لا تمننهم لأن أهل الكرامات لا يمننون وبالنسبة لي كل من اجتاز حدود سورية بحجة الهرب من الحرب هو لاجئ بملئ إرادته وليحتمل من كل أصقاع الأرض الضرب المبرح …

وسؤالي ألم يستنفر صفحاتكم قتل السوريين على الشريط التركي او القنابل المسيلة للدموع على حدود الدنمارك والنمسا وهولندا وغرقهم في الزوارق اليونانية وغيرها وفي النهاية كتبت رأيي هذا لأنني لو مت جوعاً في بلدي أو بانفجار أو قنصاً او ذبحاً يكفي أنني لم أشحد على دماء أبناء بلدي في الخارج ” كل هاربٍ يستحق والسلام “..

واليكم بعض الردود:

  • Mar Bar
    كلام منطقي وجميل.. معك حق ١٠٠٪
  • Elie A Anwar
    يسلم تمك… كلام بيرفع الراس… تحية من لبنان
  • Layla Lteif
    يسلم تمك عندك عزة نفس كبيرة بتشرفك
  • Gisele Tannoury El-hajj
    لو لجأ إلينا أمثالك يا رامي لكنا كرّمناكم في بيوتنا وعلى الراحات لأن العزة والكِبر لا يغيّرهما لجوء أو نزوح.. كما لا يغيّر السفالة والحقارة مساعدات أممية ولا خيمة مفروشة دولوكس!
    وكم من لبناني في أرضه لاجيء ونازح بلا انتماء، يبيع كرامته من أجل مكسب خسيس ويستجدي الوصايات الغريبة من أجل مجد باطل..
  • Raymonda Hachem Khoury
    حروف كلماتك من دهب لأنها حقيقية ولا مواربة فيها …
  • Jihad Daccache
    مقاربة صريحة ونزيهة وواضحة
    ومن له اذنان سامعتان فليسمع
  • Raymonda El Khoury
    بتستاهل مليون لايك
  • عيسى طوبال
    يسلم تمك
  • Nicholas Corvin
    تحية لكل سوري شريف متلك،بدي اعمل share،لمقالتك،وضيفك على لائحة الاصدقاء عندي
  • Souna Jamil Shanboura
    كلمة حق من انسان حر يعرف وبفهم ما بين وبين الوجدان والضمير الحي اصالتك احسنت التعبير اخي ااكريم مهما علت الاصوات ف هناك شعبين في بلد واحد كما تعودنا ربما توجد هنا او هناك ثغرات ولكننا هدفنا واحد وعشرتنا لن يمحوها عدو . تحياتي للعقول الكبيرة والقديرة على فهم تلك المؤامرات التي تظهر من هنا او هناك
  • Juliette Osta Hazoury
    قول سليم👍 يلي بعدهم بسوريا مش ناس لماذا لم يتركوا ديارهم وبقوا مع شعبهم وجيشهم ليدافعوا عن ارضهم وعرضهم يلي ترك ارضه وهرب انسان بدون هوية ولا وطنية
  • Ola Khaddam
    لا يا رامي لا
    من حق اي شخص يهرب من الحرب… مافيك تحكي بلسان حدا…ولا بحقلك
    انا معك المقارنة بين الاثنين ما بتصير لان عدوهن واضح وحربهن واضحة… بس هاد الشي ما بيعطيه للبناني الحق انو يتنمر عالسوري… ولا للسوري يشمت بالسوري….

https://www.facebook.com/ramib.tofan/posts/460311968117793