أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


باسيل: لأول مرة أقرينا بنودا تحمي اليد العاملة اللبنانية من النزوح

باسيل بعد اجتماع تكتل لبنان القوي: نحتاج الى الكثير من العمل والوقت لنقول للبنانيين اننا انقذنا البلد اقتصادياً

***

 

اكد رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل في كلمة له عقب إجتماع تكتل “لبنان القوي” أن “ما حققناه كثير في هذه الموازنة مشددا على أن “الموازنة لا تكتمل إلا بإقرارها في مجلس النواب وتطبيقها”.
وأشار باسيل الى “أننا نسجل تحفظنا على أمور كثيرة متعلقة بالموازنة وخوفنا على ما يمكن أن يحصل في المرحلة المقبلة في مجلس النواب أو في تطيبق الموازنة”، مذكرا “أننا حققنا تخفيضا في العجز هو 7.5 بالمئة وهو جيد لكن اقل بكثير مما كان يمكن تحقيقه وهو لا يزال نظريا والاهم ان نلتزم به”.
باسيل أوضح “أننا أرفقنا بالموازنة بنودا إقتصادية وقرارات إقتصادية وحديث عن رؤية وتصور اقتصادي، ولكن لا يمكن القول أن الموازنة مبينة على رؤية إقتصادية. ادخلنا بنود إصلاحية في الموازنة ولكنا ليست موزانة إصلاحية. أدخلنا ضرائب عادلة وبنود للتهرب الضريبي والجمركي، ولا يمكن القول أننا حققنا العدالة. خفضنا نفقات الإدرات ولكنها ليست موازنة تقشفية. شرّحنا مكامن الهدر لكن لم نوقف الهدر. شددنا على موضوع قطع الحساب ولكن لم نضمن تحققه. أدخلنا إصلاحات مالية استكمالا للتوصيات التي بدأت من لجنة المال لم ننتهي منها. خفضنا عبء القطاع العام لكن لم نحتوي تضخمه. تعاطينا بخدمة الدين العام وخفضناها بهندسة مالية وليس معالجة بنوية. اخذنا قرارات للتهريب الجمركي، ولا نضمن أننا منعناه بالكامل. اتفقنا على عدة أمور كسرنا بها محرمات ولا يمكن القول أنه سيكون هناك إلتزام من الجميع. خفضنا العجز بالكهرباء الى 2500 مليار لكن لا ضمان التنفيذ. اقرينا بنود تحمي اليد العاملة اللبنانية من النزوح لكن الشك بالنوايا بالتطبيق موجود”.
وأضاف ان ” بما يخص ورقتنا لا ندعي اننا اخترعنا كل فكرة وردت فيها لكننا الوحيدون الذين تجرأنا ان نضع على ورقة امورا غير شعبية بالتوقيت الصيحح ومن يقول غير ذلك يكون وزراؤه لا يخبرونه مجريات الجلسات، وكان الاهم اننا قدمنا خطة كاملة ككل الخطط التي طرحناها سابقا منذ موضوع الاتصالات الى الكهرباء والمياه وغيرها”.