أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


حقيقة سد بسري: 13 سؤال وجواب (رامي نجم)

– تحذير من إستخدام الآبار الجوفية..

***

1) هل هو مبني على فالق زلازل؟ وهل هناك احتمال حدوث زلزال بسببه؟
لا. بحسب الدراسات النيوتكتونية، لا فالق متحرك تحت السد مباشرةً بل يبعد فالق روم ٢ كم عن السد وهو على عمق ١٥ كم داخل الأرض… بينما ترتفع البحيرة حوالي ٦٠ متر عمق كحد أقصى فوق سطح الأرض.

بحسب ال ICOLD (اللجنة الدولية للسدود) إن احتمال أن يؤدي ضغط المياه إلى حدوث تسرّب إلى الفالق بحاجة إلى ارتفاع نسبة المياه إلى ما فوق ال ١٠٠ متر هذا إذا فرضنا وجود فالق تحت البحيرة. أي أن الأمر معدوم في حالة سد بسري.

2) هل هناك خطر حدوث زلزال طبيعي في فالق روم الناشط مما قد يؤدي إلى دمار السد ؟
لا. من المستبعد جدا أن يتدمّر السد بسبب زلزال قوي لأنه مهندس بطريقة تقاوم الزلازل anti-seismic (مصنوع من مواد خاصّة مع قاعدة ركامية هرمية عريضة جدا وانحدار خفيف جدا). كما أن سد Hoover Dam في الولايات المتحدة مبني على أكبر فالق زلازل في العالم.

3) هل يسبب السد خسائر حرجية ؟
نعم. يسبب السد خسائر حرجية ولكن بالمقابل يؤمن المياه لأكثر من مليون ونصف لبناني و يمنع عنهم العطش.
ولكن هناك مشروع لتحريج تعويضي في أراضٍ مجاورة. يبقى هناك خسائر بيئية من جهة وربح مائي من جهة أخرى.

4) هل هناك آثار في مرج بسري ؟
هناك بعض المواقع التراثية سيتم العمل على فكّها ونقلها.

5) هل هناك تشققات في الأرض تمنع امتلاء السد بالمياه؟ هل هناك أسباب طبيعية تمنع بناء السد أو امتلائه بالمياه؟
طبيعة معظم الأراضي اللبنانية كارستية وتحتوي على تشققات وتسرّب المياه. ولكن سيخضع السد لعملية عزل و waterproofing أو tanking تخفّف من تسرّب المياه. أما ما يتسرب من مياه فسيساهم في تغذية المياه الجوفية.

ومهما كانت العوائق… هناك طرق تقنية جديدة.. و علوم هندسية جيوتقنية و هيدرولية متطوّرة. فالإنسان اليوم يبني على الرمال والتربة الفخارية و داخل المياه….

6) هل سيشوّه السد منظر الطبيعة ؟
لا. سيشوّه الحفر واقتلاع الأشجار المنظر أثناء بناء السد. ولكن كل ذلك سيختفي بعد امتلائه بالمياه وسيتحوّل المرج إلى بحيرة مياه كبيرة تلائم المنظر الطبيعي.

7) هل ستغذي مياه السد قضاء جزين؟
لا. السد سيغذي ساحل الشوف وساحل بعبدا و جنوب بيروت ولكن قد يستفيد قضاء جزين سياحيا. وجزين هي جزء من دولة لبنان. فكما تتغذى من كهرباء الزهراني (الساحلي) فمن الطبيعي أن تشارك مياهها مع الساحل.

8) هل ممكن الإستعاضة عن السد بحفر الآبار الجوفية ؟
لا. الآبار الجوفية هي خزان استراتيجي لحالات الطوارئ والجفاف. وقد حذرت المنظمة العالمية للغذاء من الإفراط في استهلاك المياه الجوفية في لبنان. الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستواها على المرتفعات وتملّحها في الساحل.
كما وأن فكرة سحب المياه لإعادة ضخّها تكلّف مضخّات وصيانة وفيول مستمر وَ وَ وَ….

9) هل ممكن الإستعاضة عن السد بتحلية مياه البحر ؟
لا. ليس من الطبيعي أن نحلّي مياه البحر ونحن نملك ما نملك من المياه الحلوة. ليس من الطبيعي أن نترك مياهنا الحلوة تذهب سداً إلى البحر دون تخزينها لنعود ونحلّيها لاحقاً. ليس من الطبيعي أن نحلّي مياه البحر في الساحل لنضخها صعوداً نحو المرتفعات بينما يمكننا تجميعها في المرتفعات عبر سدود لسحبها نزولاً بقوة الجاذبية الطبيعية.

10) هل ستكون مياه سد بسري ملوثة ؟
قليلاً. يتغذى سد بسري من أنهر عذبة. لا تغذي بركة القرعون سد بسري إلا أنها قد تنخلط معها لاحقاً في إحدى محطات التكرير بعد السد حيث سيتم تنقيتهما. وهناك مشروع بدأ لتنظيف الليطاني وجواره وإزالة التعديات والمخالفات وبناء وتشغيل محطات تكرير (بكلفة مليار دولار). وسينتهي مشروع تنظيف الليطاني تزامناً مع انتهاء السد.

11) هل ستكون مياه سد بسري صالحة للشرب ؟
ستخضع مياه بسري للتكرير والتنقية في محطة فلترة على الساحل اللبناني (كما يحصل لمياه بيروت حاليا) وبمواصفات عالمية.

12) هل سد بسري هو سد عشوائي ؟
لا. خضع لبنان لدراسات عديدة لوضع خطة مياه شاملة منذ القدم وحتى اليوم. وقام بهذه الدراسات جهات دولية رسمية و شركات و خبراء عالميين. ووردت هذه الدراسات في تقارير الUNDP و في الSDATL … وأكد عليها أخيراً خبراء وزارة الطاقة وشركات استشارية عالمية وخبراء البنك الدولي الذي قرر دعم المشروع مالياً.

13) هل صحيح إن هناك توجه عالمي وأوروبي ضد السدود في مناطقهم؟
لا. بعض الدول الأوروبية التخلّي عن عدة سدود صغيرة وقديمة مؤخرا بسبب قدمها وكلفة صيانتها وعدم الحاجة لها وحفاظاً على أحد أنواع الأسماك. كما قامت هذه الدول ببناء سدود بديلة كبيرة وحديثة.

ملاحظة: يأتي هذا النص نتيجة معلومات علمية مؤكدة مرتكزة على قراءات ومقابلات ومتابعة دقيقة لتفاصيل الملف.

المصدر: “refresh”