أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


(بالفيديو) الأب جورج حبيقة: لبنان بمسيحييه ومسلميه أعضاء جسد واحد هو الجسم اللبناني

– الأب حبيقة للـ otv: هناك تيار جيّد في الاسلام سيجدّد صورة الاسلام في العالم

***

رأى رئيس جامعة الروح القدس الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة ان مسيحيي لبنان ومسلميه هم أعضاء جسد واحد هو الجسم اللبناني، المسلم يجب ان يفكر بأخيه المسيحي والمسيحي يجب ان يفكر بالمسلم،  فاذا تأذت يدك تألم كل جسدك، مشيرا الى ان الاية الاهم في القرآن والتي تختصر تعاليم الاسلام وهي تحدد جوهر الله ضمن السياق الابراهيمي، هي الفاتحة التي تبدأ بجملة: “باسم الله الرحمن الرحيم” اي الله محبة وهذا هو جوهر المسيحية، فعلى ماذا نختلف إذاً؟ وشدّد على ان هناك تيار جيّد في الاسلام سيجدّد صورة الاسلام في العالم، بعد الخدوش التي أحدثتها به الحركات المتطرفة، وأوضح ان المسيحيين بقوا هنا في المشرق حتى اليوم، بعكس مسار التاريخ، منذ القرن الحادي عشر حتى اليوم، والمماليك هم اكثر من فظّعوا بالمسيحيين قبل الاتراك، فقتلوا بطركين للموارنة واحد منهم حرقاً، ولكن بقينا هنا وانتصرنا. واضاف ان نحن كمسيحيين نعتبر كل ما نمر به على الارض هو وجه من أوجه المخاض في انتظار اليوم الجميل، لافتا الى ان المتنورين في الاسلام اليوم لا يقبلون بتفسيرات الشيوخ المنغلقة، فالانسان لا يحق له تحديد مصير الناس، فمن وكلك بهذه المهمة والمسؤولية لتحاسب الاخرين؟

وشدّد الاب حبيقة عبر قناة ال otv مع الاعلامي جورج ياسمين، على ان بدايات الاسلام المشرقة لا يمكن ان تقضي عليها الحركات المتطرفة الجديدة،  وسأل “هل كان أحدا يتوقع ان يترأس البابا فرنسيس قداسا في الخليج؟”، لافتا إلى ان الرجاء المسيحي يتضاعف قوة وزخما في المحن والمصاعب أما الأمنية فتتحطم على صخرة الواقع.

واعتبر ان النظام الطائفي في لبنان ليس هو الذي يولّد الفساد، فلا يوجد أي نظام يؤدي إلى فساد لكن طبيعة الانسان فاسدة، موضحا ان لذلك اخترعوا وفي أعرق الديمقراطيات في العالم الاجهزة الرقابية الضابطة للمسؤولين.

ولفت الأب حبيقة من جهة أخرى إلى ان هناك جامعات في لبنان تنبت بشكل عشوائي في لبنان، وبعض الجامعات ليس لديها مقومات النجاح إلا ان السياسيين لديهم معادلات سياسية خاصة ويرخصون لهذه الجامعات، مؤكدا اننا نناضل يوميا من أجل الحفاظ على المستوى الجامعي، ونحن لا نرحم بالعلامات ونحن متشددين لأننا متفوقين”. وأضاف “في المقابل هناك جامعات أخرى تبيع شهاداتها.

https://www.youtube.com/watch?v=b1fimYXLxH0