عَ مدار الساعة


وزير لبناني يسبق العدو الاسرائيلي ويعد مشروع الطاقة المستدامة للجيش اللبناني.

ذكر موقع “ذا ماركر” العبري بتاريخ 12-8-2018 تحت عنوان “الجيش الاسرائيلي ينتقل للطاقة الشمسية لتزويد قواعده بالكهرباء”، ان قسم الهندسة والبناء في وزارة الدفاع الاسرائيلي أطلق خطة جديدة لتزويد قواعد الجيش الاسرائيلي بالطاقة المتولدة من اشعة الشمس والغاز الطبيعي. ووفقا للموقع المذكور، ان العدو يتكلم عن خطة متكاملة من شانها توفير مبالغ طائلة على جيشه وهو بصدد تخصيص ما يقارب ال٢٠ مليون دولار سنويا من أجل تنفيذ هذا المشروع”.

انطلاقاً من هنا، لا بد لنا من الاعتراف بالرؤيا الاستراتيجية المستقبلية والسباقة التي يمتلكها بعض وزرائنا ونخص بالذكر وزير الدفاع الوطني اللبناني يعقوب الصراف الذي سبق العدو باعداد مشروع طاقة مستدامة خاص بالجيش والمؤسسة العسكرية LAF ENERGY SUSTAINABILITY STRATEGY في أيار ٢٠١٧ اي منذ حوالي ما يقارب سنة وثلاثة أشهر.

فقد وضعت وزارة الدفاع اللبنانية بالاشتراك مع وزارة الطاقة والمياه ووزارة البيئة والجيش اللبناني ومشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي بالاضافةالى مؤسسة CEDRO استراتيجية لمشروع الطاقة المستدامة من شأنها توفير مبالغ مالية كبيرة يمكن ان تعود بفائدة على الجيش اللبناني اذ يمكن ان تصرف في مجالات اخرى تهدف لتطوير هذه المؤسسة وتأمين حاجاتها كما ان لهذا المشروع الصديق للبيئة انعكاسات ايجابية من نتائجها المباشرة تخفيض التلوث.