عَ مدار الساعة


عن صمود أهالي القاع: ما منترك أرضنا.. (1/3) Audio+Video+Pictures

بهجات عوض تلفّ رأسها بالعلم اللبناني من سنين وانطوانيت معلوف لا تطفئ “التنور” من 16 سنة.

ميلفين خوري –

القاع هذه البلدة الحدودية التي تبعد عن العاصمة حوالي 136 كلم، لا شيء يقوى على بقاء عدد كبير من أبنائها فيها في الشتاء، ويصل الى 3000 نسمة.

ka3-9jpg

ka32

صحيح ان كلّ شيء على “البركة” لكن تشبّث القاعيين بالأرض والصمود وعشقهم للبلدة الذي يتخطّى الخوف والخطر، عوامل تشكّل وجهاً من أوجه المقاومة الحقيقية.

bahjat-awad-ka3

صدقوا أو لا، “بهجات عوض” عمرها 67 عاماً، سلاحها ايمانها، وفخرها وطنها الذي تلفّ علمه على رأسها منذ سنوات طوال. تقول: هيدا علم حياتي، تقلكم شغلي، انا إمرأة بتشتغل كتير، بس كانت تضرب اسرائيل عَ الجيش، صرت روح عَ السيدة، سرقت هالعلم من الطريق.. وقمطتو عَ راسي، لقيت حالي مرتاحة ولابقلي.

bahjat-awad-ka4

تُخبركَ صاحبة العفوية وسرعة البديهة عن حياتها القاسية التي دفعتها منذ ستين سنة الى العمل في المونة. فصارت متمرسّة فيها وباتت تعيش منها وتكتفي ذاتياً بها، تقول: انا وهني ولادي صغار، كنت اعمل المونة، بيع شوي وطلع مونتي ببلاش. عندي كان 12 ولد. وبعدان فلفلو ولادي، صار عندي ولاد-ولاد، بعدان صار عندن عيال، ما عم يلحقو، رجعت اشتغل تشيل تقل عنون، وساعد حالي.

bahjat-awad-ka35

ka3-milvine-bahjat

وبعمل كشك، وبدنجان، وبعمل سمنة أصلية. بعمل شنكليش، بدنجان معقود (مربّى)..

antoinette-makhlouf-ka3-1

وليس بعيداً من منزل بهجات، تقف “انطوانيت مخلوف” قرب تنورها المشتعل الذي لا تُطفئه عواصف الشتاء منذ 16 عاماً، تقول: بعطّل بس بكون بني شي. اذا ساخنة أو مريضة بس. وبفتح بالشتوية بالرغم من نزوح القاعيين، بس يوجد الجيش بدورياتو.. أقلّ شي نفتح. نترك الجيش ع الطريق ونحنا من نام. أقل شي منضيفن كاس شاي سخنة.

antoinette-makhlouf-ka3-2

أمّا الحطب، هو احد العوامل الأساسية لصمود الأهالي هنا.

يبدأ تحضير مونة التدفئة باكراً، بموازاة المونة الغذائية. يقول انطوان عاد: نحنا هون قرى نائية، نحسب مونة الشتوية. كل بيت بدو 4 طن حطب تقريباً.

antoin-aad-ka3-1

antoin-aad-ka3-2

ببساطة عيش هؤلاء، ولفرضهم ترك هذه الأرض ينكشف عمق الإيمان والرجاء.

تقول بهجات: كلشي بالقاع حلو. حلوة السهل، حلو الجبل. حلوة المونة.

مخلوف تقول: ما بفلّ، ما بترك بيتي. ما بترك أهلي وناسي وأحبابي. إذا أنا تركت، وغيري ترك، مين بيبقى. منتركلن ياها فشرو.

ka3-7

ايمان ورجاء سنخوض في تفاصيلهما في الجزء الثاني من ثلاثية القاع.

ka3-5  ka31

https://www.youtube.com/watch?v=NWruEFEaTfI