عَ مدار الساعة


جورج عطالله: لن أسجّل لنفسي أنّي نائب مَرَق بالسجلات وتصبحو عَ خير.. رح نِعمل فرق (Audio)

– موقف الجميل إيجابي، وردّ القوات خفيف بقضية النزوح والأرقام تشير الى أنّ وزرائنا “Double”عنهم
– حبذا لو تخبرنا المفوضية عمّا فعلته مع السويد التي طردت 163 الف نازح

***

مقتطف من حديث نائب تكتّل لبنان القوي جورج عطالله لقناة الـ”OTV”: (حزيران 14 – 2018)

النزوح السوري

أسفنا على بعض القوى السياسية أنّها تتعامل بخفة بقضية النازحين السوريين. قد يكون عن سوء نيّة وقد لا يكون، لأنّو القول إنّو بدنا نراعي المجتمع الدولي خاطئ..

  • مين يراعي المجتمع الدولي على حساب كرامتو الوطنية؟
  • مين يراعي المجتمع الدولي على حساب مصلحتو الوطنية؟
  • مين يراعي المجتمع الدولي على حساب وطنو..؟؟

السويد

في أكتر من السويد دولة ديمقراطية، من فترة قريبة طردت 163 الف شخص بحجّة النازحين، واللجوء، والإرباكات التي حصلت بالبلد، وراح قسم من اللبنانيين بالطَوفِة، وما خَصُّن بالموضوع. خبرونا شو عِمِل المجتمع الدولي مع السويد؟ تخبرنا مفوضية اللاجئين كيف تعاملت مع الحكومة السويدية؟

أساساً السويد ما ردِّت..؟

نحن نقول إنّو لوائح النازحين يجب أن تُسلّمها وزارة الشؤون الإجتماعية للأمن العام، ليتمّ التدقيق بها، ويُبنى على الشيء مُقتضاه… لكن للأسف يأتي الردّ لا علاقة له بالموضوع، ويتمّ الحديث عن قصة الكهرباء..!!

هيدا تعاطي خفيف..؟

يُسأل عن تصريح النائب نديم الجميع بخصوص ضرورة التنسيق مع النظام السوري لعودة النازحين؟ يقول عطالله:

تصريحه تطورّ إيجابي. لأنه يقارب الموضوع من ناحية وطنية، لا علاقة لها بالإصطفافات السياسية. وهذا الموقف صحيح.. فموضوع النزوح السوري بات يهدد لبنان وجودياً.

الجميع يقرّ أن الموضوع جامع، ويجب أن نتوحّد حوله. سيما أنّه بموضوع العمالة السورية ضاغط على جميع اللبنانيين، والمسألة تعدّت المهن التي بحاجة اليها لبنان. ووصلت الى مهن أساسية لأي شاب وربّ منزل، من:

  • حلاقين للشعر
  • مشاتل زهور
  • المهن الحرّة التي لها علاقة بالنقابات: أطباء، ومهندسين.. ويقولون لك ليس معنا إذن ولكن نشتغل بالمكتب..!!

اليوم تكتّل لبنان القوي، متجّه لخوض معركة النزوح السوري الى الآخر، ومتجهين لأخذ مواعيد مع كافة الرئاسات الروحية والمدنية، ورؤساء الكتل السياسية لشرح مقاربتنا وحثهّم لدعمنا..

التيار – القوات

من جهة التيار لا مشكل من قبلنا مع القوات. هناك تنافس سياسي، والإنتخابات أعطت أحجام، ولكلى الفريقين تمثيله النيابي، ونحن لا نريد إلغاء أحد، ونؤمن أنّ لا أحد يستطيع الغاء أحد.. ونحن مع تمثيل القوات بحجمها، وهذا الحكي مش جميلة منّا، عم نِحكي قناعاتنا، وهيدا مش موقف إعلامي.

بس هنّي وحدُن رقمهم ازداد. ما تكتلنا رقمه كِبِر رغم أنّ قانون النسبية أضرنّا.. بالنهاية أخذوا نسبة من الأصوات السنية واضح، يمكن لهم المطالبة بوزير سنّي..!!

بالنهاية لديهم عدد معيّن، ونحن لدينا حجم نواب القوات بنسبة عدد نواب القوات.. وبالتالي المعادلة واضحة. الرقم اللي يأخذونه بالحكومة، نحن الـ”Double”.

بالنهاية موضوع الأحجام بعهدة رئيس الحكومة، ونحن لا نتعاطى بحصّة أحد، ولا علاقة لنا بهم.

يُسأل: هم يطالبون بنائب رئيس الحكومة، يردّ النائب عطالله:

برأيي هناك نقطة وحيدة غير قابلة للبحث. ببقية النقاط يتحدثون مع رئيس الحكومة بخصوص وزارة سيادية او غيرها.. بالنهاية الحريري هو الوزير المكلّف.. ونحن لا علاقة لنا بمطالبهم، ولا بردّ رئيس الحكومة…

لكن في نقطة وحيدة، مؤكدة أنّ نيابة رئاسة الحكومة هي من حصة رئيس الجمهورية، فما في حدَن يطالب بشي مش الو.. وبالمرّة السابقة رئيس الجمهورية هو بقرار من شخصه أعطاها للقوات اللبنانية. وهذه المرّة كذلك القرار بهذا الشأن لرئيس الجمهورية.

يسأله جاد أبو جودة: لكن موقع نائب رئيس الحكومة يهمّ طائفة الروم الأرثوذكس، هل دائماً يجب أن يكون هذا الموقع خاضع للتسويات. فرغم أنّه لم يُلحظ بالدستور يبقى دوره المعنوي كبير. فالكورة هي أكثر منطقة تمثيلاً لهم.. يردّ عالله:

الأمر محسوم أنّه من حصة رئيس الجمهورية. الاّ إذا قرّر أمر آخر. ولكن أنا كما تفضلّت يجب أن يكون نائب رئيس الحكومة من الكورة. كون المنطقة تملك التمثيل الأكبر بكل لبنان.

فصل النيابة عن الوزارة

جوابنا واضح. عندما يُصبح قانون ننفذّه أول ناس. طالما هو ليس قانون، لدى كل كتلة الحرية باختيار ما يناسبها بالتوزير والموقف.

الكورة

التحدّي الأساسي هو أمام أنفسنا. نحنا أتينا حتى نِعمل فرق. ونحنا عنّا مشروع. أكيد في عثرات ، ولكن أقول للناس: أنا ما عمِلت نائب وحدي، أنا عمِلت نائب بفضلكم أنتم.. ومع بعضنا قادرين نِعمُل فرق. إن بالكورة أو بمنطقة الشمال..

أنا مش نائب إسمو جورج عطالله، مَرق بالسجلات وتصبحو على خير. لاق. بدّو يُسجّل إنّو إجا نائب يمثّل تكتّل سياسي لديه مشروع، وحارب من أجل تنفيذه، وعمِلنا فرق..

شخصياً ما عندي قطيعة مع أحد على المستوى الشخصي. بالعكس، علاقتي الجيدّة مع كل الأطراف هي اساس لتنفيذ سياسة صحيحة، لنريح الناس لا تشنيجهم.. وهذا الأمر يريحهم، وكتير من قواعد لم تنتخبنا، مرتاحة كوني نائب أمثلّ منطقتهم، لأنهم يعتبرونني نائب إيجابي للمنطقة.

رصد Agoraleaks.com