أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


ديما صادق تحرج ناطقة المفوضية اللي “ما عندا جواب”: مش مؤهلة.. وما حدَن طالب منّك أصلاً (Audio)

– المفوضية تدخل بين الرجال ومَرتو..!! 

***

مقتطف من حديث المتحدثة باسم المفوضية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رولا الأمين، لقناة الـ”LBC”: (حزيران 12 – 2018)

نحن نعمل بحسب المعايير الدولية، وهم يقولون: القرار هو فردي، ونحنا نعتبر إنّو القرار فردي للرجل، وقرار فردي للسِت.

لازم نكون نحنا (مفوضية اللاجئين) موجودين على الأرض. حتى نتأكّد إنّو هيدي العودة طوعية. وحتى نساعد اللاجئ اللي إختار العودة. وحتى نساعدو بسورية.

تسألها الإعلامية صادق: ولكن هذه الشهادات كيف تفسريها؟ أحدهم قال: ما بدنا من الأمم المتحدة الاّ رفع يديها؟ وقول آخر عن أن الأمم المتحدة تخوّف الناس؟؟ وبعضهم يقول: عَم يخوفونا حتى ما نِرجَع..؟؟ تقولا رولا الأمين:

موضوع العودة حساس، للنازح كما للحكومة اللبنانية، وللشعب اللبناني. واللاجئ/ النازح بس ياخود هكذا قرار، في 20 عامل برأسو:..

  • سلامته
  • رؤية أهله
  • الإطمئنان على بيته

الناس ملبكّة، بقرار هالقد مهم، الأمور تُقرأ بطريقة أخرى. نحنا لم نجري تحقيقات. الهدف لم يكن تخويف النازحين.

أن يكون لدينا أدلّة ملموسة، ومعرفة معوقات العودة، حتى نشتغل عليها.. هم يتحدثون عن:

  • السلامة أهمّ عامل
  • الأمور الأخرى أن يكون هناك خدمات..

تسألها صادق: لكن يمكن الإشارة الى أن مصلحتكم كمنظمة UNHCR مع دعم السفراء الأجانب (الولايات المتحدة – بريطانيا – فرنسا) لكم، يجعلنا نفكّر أنّ ما تفعلوه خدمة لمصالحهم.. وهذا الأمر يزيد من علامات الإستفهام؟ تقول رولا الأمين:

لكن ايضاً في جزء من السياسيين ومن الشعب اللبناني قال: انّو مصلحة لبنان إنّو المفوضية تستمرّ في عملها.. لنكون واقعيين، مهما عاد من النازحين.. قديه سيعود 10 آلاف – 20 ألف.. 100 ألف نازح.. حسب إحصائياتنا حوالي مليون لاجئ في لبنان.

من سيتبقى من سيساعدهم؟

تُسأل: لكن 136 مخيّم للنازحين السوريين، اللي مقررين العودة.. هل تشجعون عودتهم، وهم من القصير، والوضع الأمني جيّد منذ سنوات؟ تقول الأمين:

نحنا لا ننظّم العودة. أنا لا أستطيع أن آتي بالباصات، لأني لست موجوداً بالقصير.. في مناطق كثيرة بسورية كمنظمة UNHCR مش موجودة، لذلك أنا لا أتحمّل مسؤولية ارسل نازح وعائلته..

ولكن الا يوجد تقرير من الأرض..؟

لكن ليس فقط موضوع تقرير، نريد قدرة على مساعدتهم.. إذا أنا لا أستطيع أن أصل اليه، كيف أساعده.. أنا ما فيّي إتحمّل مسؤولية، خاصة ما قادرة أوصل على الأرض..

نحنا في لبنان قلنا للنازحين، انت بتبطّل نازح بس تقرّر تغادرون ولكن المساعدات تستمرّ لمدة شهرين. عادة بأي مكان مباشرة توقف المساعدات.

تُسأل: لكن 136 مخيّم قررّ العودة.. مقابلاتكم (تحقيقاتكم) ما هو الجوّ العام، هل كانو راغبين بالعودة او لاق..؟ تقول رولا الأمين:

كان في ناس بدها تعود.. وناس قالوا: شو يلّلي يُخيفهم، ولكن بدهم يعودوا…

ديما صادق: يعني أغلبهم يريدون العودة..!!

رولا الأمين: هذا السؤال ما عندي جوابو، لأنّي لم أضطلّع على الإحصائيات.

تُسأل: هل العودة مؤاتية للقصير أم لا..؟؟

نحن سنة 2017 تحدثنا عن دخول لاجئين من تركيا والعراق والأردن ،وتحدثنا عن عدد النازحين السوريين من لبنان. نحن لم نشجّع، ولكن نحترم خياراتهم..

ديما صادق: لكن القصير هادئة أمنياً.. خلصت المعارك من سنوات ما مانع عودتهم..؟

رولا الأمين: نحنا بحسب المعايير الدولية، ننظر الى الوضع الأمني، ونقول: إنّو العودة لازم تكون كريمة وطوعية. ونجنا مش موجودين بالقصير. مش قادرة أعطيكي جواب.

يوجد عوامل تانية غير الأمن. هم بحاجة لمتطلبات معينة. بدّو يتأكد ولادو رح ينامو تحت سقف. بدّو يتأكد إنّو في يرسل أبناءه الى المدرسة. بدّو يتأكد إنّو بيقدر يشتغل. UNHCR ما عندها حل سحري، لحل كل هذه التعقيدات..

تقول لها ديما صادق: ما حدا طالِب منكم هيك أصلاً.. الدولة اللبنانية راضية بطريقة بالمساعدة، دون التدخّل بقرار عودة النازحين..!! تقول: رولا الأمين:

لاق، هنّي يقولون، اننا نخوّف النازحين.. ما فينا نقول بحسب المفوضية بحسب المعايير الدولية، وأنا محكومة فيها. مش ممكن أقول: أنا أتحمّل مسؤولية العودة الى سورية.

ديما صادق: عفواً إذا إنتي مش مؤهلة تشجعيه بالعودة على اي منطقة لأنك مش موجودة.. ساعتها إنتي مش رح تسهلّي أبداًَ العودة..؟؟ أصبحت وظيفتك هيّي عدم تشجيعهم على العودة..؟ طيّب بأي حالة تقولون: نحن نضمن العودة…!!

تقول رولا الأمين:

  • إنّو تكون العودة كريمة..
  • حقوقهم محفوظة..
  • حقوقهم بملكيتهم..
  • حقوقهم في اراضيهم..

تقول لها صادق: بتعرفي إنّو هيدا يمكن ياخود سنوات.. بدّك تأمنيلهم ملكياتهم.. ببلد مدمّر كسورية ، ادارته مدمرّة بدها سنوات.. 

تقول رولا الأمين: صحيح..

رصد Agoraleaks.com