عَ مدار الساعة


علي منتش يواجه حسن عليق بالوقائع.. وبالوثيقة فرنجية يعبّد الطرقات بجزين..!!

من يريد عزل التيار يعزل نفسه (Bill Nizam) وعن صفقات فنيانوس (المرجع)
– ما جدوى تمويل صحيفة “الأخ – Bar”..؟؟ وإرث الهراوي متى يُصحّح..

***

علقّت صفحة (Bill Nizzam) على تخيلات اعلامي الثنائي الشيعي حسن عليق، بخصوص تحالفات التيار الوطني الحرّ، كاتباً ومذكراً ومصصحاً عدة مغالطات إعلامية:

(1)

 

من ارث الياس الهراوي وتركته الثقيلة علينا وبمشاركة رفيق الحريري اثار مرسوم التجنيس الشهير في منتصف التسعينات..

فهذا المرسوم الذي نفخ عدد الناخبين السنة في مدينة صيدا باكثر من ١٥ عشر الف ناخب فلسطيني جديد من عشرين عاماً

يطالبون اليوم عبر اسامة سعد وبهية الحريري بحقهم في اقتناص مقعد ماروني ومقعد كاثوليكي في جزين
فعبقرية الياس الهراوي والحريري في وقتها تؤدي اليوم ان الناخبين الفلسطينيين هم الناخب الاول في تحديد النائب المسيحي في جزين…

(2)

تعود التيار على حملات التخوين في كل قرار سياسي يتخده والتشكيك باي مناورة يجريها لكسر الحصار السياسي عليه :

في العام 2005 عندما حاصرته 14 اذار بالاتفاق مع بري وجنبلاط فاجأ الجميع بخطوة التفاهم مع حزب الله التي ظن البعض انها مستحيلة.. وكانت ان ادت الى كسر الحصار وانهيار 14 اذار فيما بعد نتيجة غباء خطواتها ومحاولتها عزل التيار..

اليوم يستهجن البعض وبعضهم منا ويخون البعض الاخر خطوة التفاهم الانتخابي المحصور مع الجماعة الاسلامية في بعض المناطق.. فيما كان المطلوب عزل التيار هنالك بين سندان المستقبل ومطرقة 8 اذار

هذا البعض الذي يخون او يذكر بمواقف او يهزء يريد للتيار ان يكون معزولاً جامداً كتمثال الخشب غير قادر على المناورة والتفلت.. هذا البعض اما غبي سياسة او يريد لنا ان نتحامق ، بينما اثبت الزمن اننا اسياد اللعبة السياسية وارباب المناورات المستحيلة دون خجل..

فتلك الجماعة كانت حليفة القوات والكتائب يوماً في ١٤ اذار ونزلوا الى الساحات معاً وزاروا من هو اسوأ منها في عرسال.. وقبلها كانت شقيقة حزب الله و٨ اذار والحركات الاسلامية كحماس قبل الخلاف على سوريا
وما يجمعنا فيها اليوم هو حواصل انتخابية صرف ورسالة الى من يعنيه الامر..

من يعزل التيار يعزل نفسه.. والسلام

من جهتّه كتب علي منتش على صفحته (Ali Mantach)

ليس دفاعاً عن جبران باسيل، وإذا بدكن دفاعاً بتفرقش.

* قال جبران جاب رأس ماليين ليرشحن وتخلى عن المناضلين، طيب كل الأحزاب بتعمل هيك، حركة “أمل” رشحت متمولين وين ما كان على حساب المقاومين، و”المستقبل” تحالف مع شخصيات تتساعده بتمويل الإنتخابات.. بدكن منسميهن بالإسم.

* قال جبران ترشح ضدّ “المقاومة”.. خير انشالله، السيد بذاته قال انو “حزب الله” أعطى هامش للحلفاء يعملوا مصلحتهم الإنتخابية لأن الإنتخابات مش سياسية، أصلاً الحزب بذاته تحالف مع نقولا فتوش رافعة لائحة 14 آذار بزحلة عام 2009، وخيار الحزب سابق لخيار “التيار” لي تحالف مع “المستقبل” في زحلة.

* في جزين، أيضاً “حزب الله” قرر التحالف مع عازار، وفضله على “التيار” وهيدا حقه، علماً إنو “التيار” ما تحالف مع “المستقبل بالدائرة، تحالف مع البزري و”الجماعة الإسلامية”.

* “حزب الله” أعطى المقعد الكاثوليكي للحزب القومي ببعلبك الهرمل، إلتزاماً بالتعهدات السابقة، وأعظى “التيار” المقعد الماروني، لي هوي رح تاخدو القوات وتخرق عبره، من حق “التيار” يرفض ويتحالف مع …. فايز شكر ليجرب يلاقي حاصل.

* في جبيل أخطأ “التيار” صحيح، بس من وجهة نظره أنو متل إنو بالمناطق ذات الغالبية الشيعية، “حزب الله” وأمل بيختارو ا النواب المسيحيين، من حقه بالمناطق ذات الغالبية المسيحية هوي يختار المرشح الشيعي.

* بعكار، التيار كان عندو رغبة كبيرة يتحالف مع 8 آذار، بس ممثل سليمان فرنجية رفض، يعني 8 آذار رفضت التيار لي عمل لائحة لوحده، مش العكس.

* بالكورة بالبترون، تحالف التيار مع ميشال معوض، بس كمان فرنجية تحالف مع بطرس حرب، أو انو بطرس حرب طول عمره يمشي بمسيرات العاشر؟ مش سامعين حسكم؟

* بالبقاع الغربي صار خلاف على الحصص بين بري وباسيل الأمر لي أدى إلى فك التحالف، علماً إنو التيار كان عندو رغبة بالتحالف مع 8 آذار.
_____
الفكرة يا جماعة، موضة سب جبران وشيطنته بتجيب لايكات، بس حججها واهية، أو مش واهية الأصح إستنسابية. يعني “التيار” كان عندو رغبة بالتحالف مع “حزب الله” و8 آذار أقله في 3 دوائر وعدم حصول هيدا التحالف سببه 8 آذار مش التيار، هول الدوائر ال3 يضاف إلهم 3 دوائر صاير فيهم تحالف أصلاً.

يعني 6 دوائر من أصل 15 كان في تحالف بين “التيار” و8 آذار برغبة كبيرة من التيار، أما أين تحالف التيار مع المستقبل؟ 3 دوائر، زحلة، وبيروت الأولى، وجزئياً في الكورة (حيث تحالف أيضاً فرنجية مع بطرس حرب)

من جهتّه كتب (Mark Gergory) على صفحته الخاصة:

فهموني شي اذا ممكن يا أصدقائي. 
انو جبران باسيل قال عن نبيه بري شخصياً بانه بلطجي قامت الدني وما قعدت. مظاهرات تسكير طرقات حرق دواليب محاولات اقتحام. كل العالم يللي مع بري او ضده نسيوا مواقف جبران وسبوه وسبوا عيلته وحتى الرئيس. التحالف مع حزب الله اهتز والثنائي الشيعي تحجج بهالكلمة ليحاربوا التيار بكل الدوائر.

طلع الوزير المحترم المشنوق سب الطائفة الشيعية كلها ورجع بعدين غير وسب على القليلة تلات ارباع الطائفة ما سمعنا شفنا ولا احتجاج ولا استنكار ولا محلى الكحل بعيونه.

ولك دولاب بيسكلات ما احترق. 

لَيش؟ بعرضكم بحريمكم قولولي لَيش ما عم افهم. انو لهالدرجة صرنا اولاد الجارية؟

ومع تصريح الوزير المشوق لقناة الـ”mtv”، انه لم يقصد ابداً حركة امل بكلامه عن الاوباش، وأنّ كلامه حصراً موجّه إلى حزب الله.

ومن التعليقات:

  • اكيد ما بيقصد حركة امل ما هني قابرينه للحج زنكي سوا.
  • هيدا زلمي طول حياته حامل الشنطة للسوريين. بتوقع منه هيك واكتر
  • تاعول حركة امل ما قيموا الدنيا وقعدوها بس هو قال حركة امل لو قال نبيه بري كانوا نزلوا 
  • عم يجرب يلفلفها .بس العالم مش مهابيل اذا منفند كلامه بتعرف انه قاصد المسيحيين او الدروز وما بعتقد الدروز لانهم على توافق معهم .يعني ما بيبقى غير المسيحيين..

أمّا ايلي عون فكتب ( Elie Aoun‘s) تحت عنوان “أزلام الوصاية… ومرشحو الحركة… يدا بيد لنشر الزفت في جزين.”

وفي الجدول أعلاه المرجع (سلميان فرنجية) تعبيد وزتفيت بجزين..!!

ها قد عادت الصفقات والتلزيمات الإنتخابية إلى سابق عهدها، وها قد عادوا أزلام زمن الوصاية إلى ذات النهج البالي في شراء الضمائر والذمم بحفنة من الزفت الذي يوضع في غير مكانه من أجل تجيير أصوات إنتخابية لغير مكانها، فمنطق فرنجية معروف، جربنا تغييره وفشلنا،

وأنت يا إبراهيم، أنت المهذب والخلوق، خلنا أنك ستغير نهج والدك وتنفض عنك غبار التبعية لفاسد أمعن في البلد خرابا طيلة الأعوام ال 40 الماضية، خلنا أنك ستعمل على إصلاح ما تقاعس عنه المرحوم والدك فلم يقم بواجبه في حماية المال العام من السرقة والسمسرات فكانت لجنة المال برئاسته لزوم ما لا يلزم، لكننا أيضا أخطأنا بك ايضا،

كما كنا اخطأنا بكثيرين ممن إعتقدنا أنهم يملكون الحد الأدنى من المقومات ليسيروا على الدرب الصحيح… لكننا نريد أن نطمأنك بأننا في القرن الـ21 وأغلبية الناس الآن واعية، ولن تبيع نفسها بحفنة من الزفت الرخيص الذي هو ليس من مالك الخاص بل هو حق للناس وواجب على الدولة تأمينه حيث تدعوا الحاجة وليس فقط في زمن الإنتخابات…

والسلام

أما رامي نجم فقد كتبر على صفحته (Rami Najem) :

بكل دول العالم رئيس الجمهورية في يكون رئيس حزب ويدعم كتلة نيابية للوصول للمجلس النيابي ودعمه … إلا بلبنان !!

رئيس الحكومي رئيس حزب ورئيس كتلة..

رئيس مجلس النواب رئيس حزب و رئيس كتلة..

بس رئيس الجمهورية مطلوب يتفرج بس !!