أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


مركز المصالحة: خروج 315 شخصا من حرستا بينهم 15من “أحرار الشام”

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، عن خروج 315 شخصا من مدينة حرستا في الغوطة الشرقية عبر معبر الموارد المائية بينهم 15 مسلحا من ” أحرار الشام” رغبوا بإلقاء السلاح.

وقال المتحدث الرسمي باسم المركز الروسي للمصالحة، اللواء فلاديمير زولوتوخين: “لضمان الخروج الأمن للمدنيين من ضاحية حرستا، في الغوطة الشرقية ، بدأ الممر الإنساني الثالث بالعمل، وخلال اليوم خرج 315 شخصا من خلال الممر، بما في ذلك 15 متشددا قرروا الاستلام”​​​.

إلى ذلك نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر في المعارضة السورية إنه تم التوصل إلى اتفاق بين مسلحين من جماعة “أحرار الشام” التي تسيطر على بلدة حرستا مع القوات الحكومية بوساطة روسية لخروج مجموعة من فصيل “أحرار الشام” المسلح من مدينة حرستا في الغوطة الشرقية إلى إدلب شمال غربي سوريا، وإلقاء أسلحتهم مقابل الحصول على ممر آمن إلى مناطق يسيطر عليها مسلحون، وقبلت عرضا بالعفو عن الذين يرغبون في البقاء.

وقال مسؤول مطلع على المحادثات التي جرت لعدة أيام، إنه “تم الانتهاء من الاتفاق وقد يدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد إعلان وقف إطلاق النار اليوم الأربعاء”، حسب “رويترز”.

 

وكانت وسائل إعلام محلية تداولت مؤخرا أنباء عن هدنة قد تعلن في حرستا، وأن فصيل “أحرار الشام” الذي يسيطر على مدينة حرستا يحاول الوصول إلى هدنة مع الوحدات الحكومية، بوساطة روسية مدتها ثلاثة أيام ليتم بعدها تنفيذ مصالحة محلية كسائر مدن دمشق، تتضمن خروج من لا يرغب بالتسوية إلى إدلب، وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء ضمن مدينة حرستا وتسليم السلاح الثقيل”.

وأعطى الجيش السوري يوم الأحد الماضي المسلحين في حرستا مهلة للانسحاب حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وسيزيد اتفاق حرستا الضغط على جماعتي المعارضة الرئيسيتين وهما فيلق الرحمن في المنطقة الجنوبية وجيش الإسلام في المنطقة الشمالية للتوصل أيضا إلى تفاهمات، بعد أن فصل الجيش السوري مدينتي دوما حرستا مما يضيق الحصار على المسلحين في ما تبقى لديهم من بؤر في الغوطة الشرقية.

-روسيا اليوم-