أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بقرادوني وقصد الله بخلقنا بعينتين وإيدتين وتم واحد: في فريق بالمستقبل يعمل ضدّ الحريري وإن لم يتفاهم مع التيار رايح عَ مغامرة (Audio)

– عن ردّ عون الواضح لتريلسون… وبس ضرب إيدو ع الطاولة بعتقد إنو صار في كهربا…

***

مقتطف من حديث رئيس حزب الكتائب الأسبق كريم بقرادوني لقناة الـ”OTV”: (شباط 2018)

القوة هي التي تفرض السلام. السلام لا يأتي من الضعف.. وشخصياً لم اعرف سلاماً مبنيّ على ضعف.. السلام هو سلام الأقوياء، واليوم سورية تستردّ قوتها، ونحن بعهد الرئيس ميشال عون لبنان قوي، لأنّو

  • رئيس الجمهورية قوي
  • الدولة قوية
  • الجيش قوي
  • والشعب اللبناني ثبّت إنو قوي جداً.. مش هيّن يطلع من بيئة صغيرة إسما لبنان، مقاومة كبيري عم تشغل بال ترامب وتيلرسون، وبنيامين نتانياهو..

لبنان قوي بمقاومته، وبجيشه وشعبه، وعلينا نضيف ونفكّر إنّو يكون اقتصادو قوي..

عون – تريلسون

أجاب الرئيس عون تيلرسون (وزير خارجية أميركا) في إجتماعه في القصر الجمهوري، وسؤاله الواضح: في مشكلة إسمها حزب الله، ونحن نعتبره حزب ارهابي، ويجب نزع سلاحه؟؟

كان ردّ الرئيس عون بنفس الوضوح:

أولاً هذا حزب أولاً إرهابي. هو حزب مقاوم.

وثانياً سلاحه ضروري لتنفيذ توازن الرعب، أو توازن القوى..

وثالثاً، سلاح حزب الله يتمّ نزعه عندما يتمّ :

  • السلام الشامل والعادل في المنطقة
  • ويُعطى للفلسطينيين حق العودة، ولا أمر التوطين قائم بهم

أيضاً الرئيس بري أجرى مطالعة تاريخية، حول حزب الله.

والرئيس الحريري موقفه لم يكن أقلّ شأناً، بقوله: موضوع حزب الله، نحن نحلّه. الموضوع الحقيقي هي الإعتداءات الإسرائيلية البحرية والجوية والبرية..

الإنتخابات

أتوقّع مجيء وجوه جديدة، ما هي قدرتهم ونسبة حضورهم مسألة مطروحة للنقاش.. ولكن يجب الاّ ننسى أنّ للنسبية فيها صعوبات.. فهي تمثّل الشعب أكثر، و لكن إدارة الشأن العام تصبح أصعب..

قانون النسبي، تجربة جديدة، ولم تتمّ منذ قيام لبنان الكبير. لماذا التشكيك بها قبل ما نرى نتائجه..

لقاء البيال والتحولات المحلية

الحشد الشعبي كان لا بأس به. كأنه يوجد حماسة للرئيس الحريري، وكأنه يوجد تعاطف سنّي أكثر من بعد تجربة السعودية.. وبرأيي إنّها المرّة الأولى أرى حَدَنْ يطلق الرصاص على قدمه، او يده، السعودية هذا ما فعلته… لأنّ اليد الطولى لها في لبنان هو تيار المستقبل. حتى الآن لم أفهم سياستها في عملية إطلاق الرصاص على يدها…

أتوقف عند كلام وخطاب السياسيين، سيما إذا كانوا يمونون على شعبيتهم، ولديهم حضور وقدرة على تجيير المعركة.. وبرأيي كلام الحريري أو غيره ضدّ حزب الله كهدف وحيد في لبنان، كأنو إذا راح حزب الله من لبنان، نحلّت كل مشاكلنا.. وتحويل حزب الله الى مشكلة المشاكل.. هذا الخطاب خطأ إستراتيجي وتكتيكي..

سبق وتحدثت، انّه بالعهد الجديد، ستسقط كل التحالفات 14 و 8 آذار.. وبالنهاية الرئيس عون الذي يقوله ينفذه.. ولمّا ضرب إيدو عَ الطاولة بدي إعمل كهربا، بعتبر رح يصير في كهربا، نظراً لمصداقيته الكبيرة..

ومتل ما ضرب إيدو على الطاولة على الكهربا، لازم يضرب عَ الطاولة بموضوع النفايات، كما موضوع النازحين السوريين، وأصعب شي بلبنان مكافحة الفساد..

لحود

أهمّ ما عطاه لحود، هو عقيدة قتالية للجيش، بقوله: في عدو هي إسرائيل، ويوجد صديق هي سورية. ومع وصوله الى رئاسة الجمهورية، لم يخضع للأميركيين، وبقي 5 ساعات في جدال مع مادلين اولبرايت حول ترسيم الحدود اللبنانية، ولما قالت له “أتعرف مع من تتكلم أنا وزير خارجية أميركا”.. أجابها: نعم.. مدام البرايت بعرف، بس كمان بعرف إنّو هلق صارت الساعة الخامسة، بدّي فوت نامْ، وأغلق التلفون… مش هيّن رئيس جمهورية بلبنان أو أي رئيس جمهورية يغلق التلفون بوجه وزير خارجية أميركا..

الحريري

أمام الحريري خيارين، أحدهما سهل والآخر صعب، لكنّه أخذ خيار الإمتحان الصعب…

اليوم الإنتخابات إمتحان.. أنا بتصوّر الرئيس عون رح يساعد الرئيس الحريري.. وافضل تحالف رح يكون لصالح الحريري هوي مع تيار الوطني الحرّ.. وإذا تفاهم سعد الحريري مع جبران باسيل، يعني المستقبل والتيار الوطني الحر، بيقدر يحافظ على كتلة محترمة سعد الحريري..

إذا ما تفاهمو المستقبل والتيار، رايح الحريري الى مغامرة كبيرة، وما بيعرف نتائجها.. المستقبل بحاجة لحليف مسيحي، وأفضل حليف مسيحي له هو التيار الوطني الحرّ.. باقي الحلفاء ممكن يعطو قليل، وياخدو منّو كتير.. الوحيد يللي بيقدر يعطيه كتير، وما بنتظر منّو الاّ القليل هو التيار الوطني الحر…

كل الذين تيار المستقبل، وغير راضين بالتحالف مع التيار الوطني الحر ورئيس الجمهورية وحزب الله، هم إمّا:

  • يريدون إضعاف الحريري، ليكونوا بديلاً عنه
  • آخدينو على مكان غلط..

أعتقد في ناس عن قصد بدهم يسقطو الحريري لأنن بدّن محله، وصارت مكشوفة..

يُسأل عن قدرات السنيورة، يردّ بقرادوني:

  • ما تستقل بقدرة السنيورة وعلاقاته الخارجية، وبصورة خاصة الأميركية
  • ما تستقل بامكانياته المالية، عندو مصاري وأموال أد الحريري..

لكن الشعبية السنية بعدها عند بيت الحريري، ومعركة اشرف ريفي تقتصر شمالياً، عم يحاول يجرّب زعيم السنة في الشمال.. ونحن رأيناه كرجل أمن، ولكني لا أراه حتى الآن رجل سياسي، وبعدني غير مصدّق إنّو هوّي على طريق النجاح..

عون

الرئيس عون ضمانة، وبالتالي لديه القدرة بحل المشاكل. ولكن هذا لا يعني إنّو لازم نضلّ نفتّش على مشاكل، لأنو في الرئيس عون.. بس يصير في مشكلة كبيري، او صغيري، محلية أو إقليمية أو دولية، في رجل رح يعرف يحلها.. في رجل موثوق، ولكن مش كل يوم بدنا نحطها على التجربة..

عندو يعمل غير حل مشاكلنا، بدنا حلول لمشاكل لبنان، والمجتمع.. وفي شغلة عم نتناساها هيّي “الفقر”..

مثل

الله خالقنا بإيدتين، وعَينتَين وتم واحد.. طالب من الإيدتين إنتاج، ومن العينتين تبصّر ومن والتم للإستهلاك أقل.. يعني لازم نعرف نسكت.. هيدا المطلوب..

والعماد عون كامل الأوصاف بهذا المعنى، بيستعمل يديه للإنتاج، وعينيه لحل المشاكل، والكلام اليوم الرائج النفط والغاز، وأنا بعتقد بعهد الرئيس عون سنبدأ بالتنقيب، ولكن في شيء عم يُهدر يومياً، وهو المياه، ونحن بالمياه أغنى من الغاز والنفط.. والمياه تساوي نقدياً أغلى من النفط..

ولبنان برأيي بعد الإنتخابات أفضل من لبنان قبل الإنتخابات..

رصد Agoraleaks.com