أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


سليم عون: ولاد الحرام قراب وبعاد.. وأنا مرشّح التيار والإتصالات مع ضاهر ومعلوف ونكد هذه حقيقتها (Audio)

– عن زحلة وتوزيع القوى السياسية وقدراتهم بحسب الحاصل الإنتخابي (التفصيل)

***

مقتطف من حديث النائب السابق المهندس سليم عون لقناة الـ”OTV”: (كانون2- 26 – 2018)

 

انتخابات زحلة

يسأل، أنّه وفق الإحصاءات محلّق.. يرد:

لا احب ان أختصر رأي الزحليين. لا احب أن احكي عن حالي، وإن كانت الإحصاءات تشير بذلك، لكن طبيعة القانون تفترض التنبيه أنّه لا يكفي فقط أخذ أكثر نسبة أصوات تفضيلية عن مقعد المرشّح.. طبعاً إنه عامل وحاجز يجب أن أتجاوزه.. بأن أكون لي أعلى نسبة أصوات تفضيلية على المقعد الماروني.

لكن يوجد حاجز آخر، يجب أن يكون الترتيب باللائحة ضمن النسبة التي سنفوز بها.. بمعنى أنّه لو كان معي اعلى نسبة أصوات تفضيلية عن المقعد الماروني، إن نالت اللائحة 3 مقاعد، وانا كنت الرابع، لا آخذ المقعد.. قد يذهب المقعد الى اللائحة المنافسة وإن كان الصوت التفضيلي أقلّ..

تحذير

كوني أتعاطى الشأن العام، وأتابع الإحصاءات، اعرف رأي زحلة وعاطفتهم تجاهي، ونشالله كون إستاهلا، وان شالله كون عند حسن ظنهم.. لكن كنت ارفض كشف الإحصاءات أو نشرها، لسببين:

1) حتى لا تخفّ همّة المؤيدين، لأنه لا شيء مؤكد ونهائي ومريح..

2) لأن ذلك يفتح الباب على الشخص القوي، بالتطاول عليّ بحملة شائعات.. وكان يسميّهم فخامة الرئيس “أولاد الشائعات” والأم عندما تدعو لإبنها بالخير تقول لهم، “يا الله أبعد عن ولدي ولاد الحرام”.. هؤلاء أولاد الحرام الذين هم قريبين وبعيدين، بمعنى إنّه موجودين بكل الأمكنة، اليوم هم وراء الشائعات..

من اوّل ما ظهر وضعي الجيّد.. ولاد الحرام يرمون اخبار وشائعات، لا اريد الدخول بتفاصيلها.. بالنهاية يجب أن يعلم الناخب، انه لا شيء محسوم، وأقول للمُحبين، لو مركزي ممتاز عن المقعد الماروني، يجب ان يكون ترتيب الأصوات مضمون في الائحة.

وضعية التيار الوطني الحر

التيار الوطني الحر لديه حاصل إنتخابي يؤهله أن يكسب مقعد نيابي.. ولكن المسألة تتعلّق بالكسور.. وكل لائحة تسعى أن يتحوّل الكسور الى لائحتها.

اليوم مرشّح التيار الوطني الحرّ الوحيد هو سليم عون. ولكن اللائحة التي سنشكلّها مؤلفة من 7. وكل لائحة إن كنّا نحن أو اللوائح المنافسة عليها أن تبحث عن مرشحين..

الأحزاب والقوى السياسية لا يملأون 7 مقاعد..

من لديه حاصل إنتخابي في زحلة هم: التيار الوطني الحر والقوات والكتلة الشعبية (محتمل) حزب الله ، المستقبل..

إضافة الى هؤلاء، هناك شخصيات لديهم حضور ولكن ليس لديهم حاصل إنتخابي.. ونحن كتيار سياسي نريد تكبير تكتّل التغيير والإصلاح.

نحن بالتيار الوطني الحر لا نفكّر بشكل أناني، نحن كفريق سياسي نقول انّه يجب دعم العهد، وبالتالي علينا زيادة تكتلّنا..

من هم الحلفاء..!!

بداية اللوائح ستكون جاهزة قبل 40 يوم. وكل ناخب سيكون لديه صورة واضحة بالتحالف والأسماء.. والمواطن يمكنه ان يفهم كافة الإجراءات بدقائق.

الصعوبة تكمن عند الفرقاء السياسيين والمرشحين، لأنه وفق تركيبة الأسماء تختلف النتائج. وتغيير معطى واحد (تفصيل صغير) من شأنه أن يُخسرنا مقعد أو يربحنا مقعد.. 

اللعبة الإنتخابية تفرض على جميع القوى السياسية، أخذ ما يستحقّه، ومن بعدها بلعبة الكسور او تأليف اللوائح أن يحظى بأكثر من حقّه..

الوضع الحالي

– يوجد نيّة عند التيار الوطني الحرّ والمستقبل بالتحالف لتشكيل لائحة.

– يوجد نيّة شبه معلنة، بين الثنائي الشيعي (امل وحزب الله) بتشكيل لائحة مع الوزير نقولا فتوش.

– يوجد إشارات من السيدة ميريم سكاف بتشكيل لائحة.

– القوات اللبنانية لديهم النية بتشكيل لائحة، لأنهم يملكون حاصل إنتخابي يعطيهم الفوز بمقعد.. ويملكون كسور يريدون الفوز به.

هناك أيضاً بعض القوى السياسية والشخصيات مُمكن لها أن تجتمع.. ولكن هناك صعوبة بنيله، لأنّ الحاصل الإنتخابي مقدّر بـ 15.000 صوت، ليس من السهل أخذه..

حزب الطاشناق لا يملك حاصل إنتخابي ، كما حزب الكتائب لا يملك حاصل إنتخابي.

4 فئات يمكن لهم إيصال نواب مكفولون لهم: التيار والقوات والمستقبل والثنائي الشيعي.. ولكن بحسب التحالفات تختلف الموازين، على سبيل المثال:

اهالي زحلة يعرفون جيداً إمكانيات التحالف لكل فريق.. لنفترض 15.000 صوت يعطون لائحتنا نائباً، ولكن أخذ 7.5 صوت يمكن ان يعطينا مقعد ثاني، واحياناً ربع حاصل إذا كان أعلى كسور قد يعطيناً أيضاً نائباً.. وذلك حسب عدد اللوائح.. لهذا السبب كل فريق يسعى الإتيان بمرشحين أقوياء ليرفع من منسوب التصويت للائحته ومرشحيه..

لا شيء نهائي ولكن.. 

  • الاتفاق مع السيد ميشال ضاهر شبه نهائي.. ولكن يبقى عند تركيب اللوائح معطيات معينة.

عن مقعد روم الأرثوذكس

  • حتى الآن لا شيء نهائي، بانتظار أسبوع أو 10 أيام.. ولكن وفق الإحصاءات النتائج تعطي أقوى شخصيتين لدى الروم الأرثوذكس، هما سيزار معلوف و أسعد نكد.. نحن بانتظار اتفاق معيّن لإختيار شخص منهما، والتواصل جارٍ ، والموضوع قيد الدرس معهما.. وقريباً تكتمل الصورة.

المستقبل

تيار المستقبل يملك حوالي حاصل ونصف.. ولكن جمع الحواصل يرفع الكسور.. ولكن نحن نتطلع لأكثر من التحالف الإنتخابي، اليوم نحن نريد النجاح لعهد يريد بناء الدولة.. ومجيء الرئيس عون حصل باتفاق واسع، ولكن أيضاً باتفاق مع فريقين كانا على خصومة وهما المستقبل والتيار الوطني الحرّ.. وبعد مرور أزمة الحريري اللحمة بيننا إزدادت..

بالنهاية إن كنّا على نفس اللوائح أم لا… ستنتهي الإنتخابات، الن يكون الرئيس الحريري رئيساً للحكومة؟ نحن كعهد نريد بناء وطن، وعلينا تفعيل عجلة الاقتصاد…

الطاشناق.. 

هو حليف أساسي لتكتّل التغيير والإصلاح، وهو ينظر للخارطة الإنتخابية في لبنان ككل، ولديه اتصالات ومباحثات مع المستقبل، ونحن بانتظار النتائج… ومن بعد ذلك نفهم لمن سيذهب مقعد زحلة وبأي صيغة، ولمن سيكون مقعد بيروت إضافة الى المتن.. وتقدّر قوتهم بحوالي 4000 صوت..

لا يملك أي حزب التحكّم بكل المعطيات وإن كان الجميع يستطيع التأثير ببعضها..

والسيدة سكاف أيضاً على اتصال مع المستقبل، ونحن حتى الآن لا نعرف نتيجة الإتصالات..

بالسياسة

كل التهم التي اطلقوها على التيار الوطني الحرّ سابقاً وحالياً لا تشبه صورتنا، بالسابق كنا نُتهّم اننا نستهدف السنّة، اليوم بالحملة السياسية علينا، يحاولون خلق شقاق مع الطائفة الشيعية. وفي الحالتين هذه الصورة لا تشبهنا.. والشعب اللبناني يعرفنا جيداً

نحن كتيار وطني حرّ لدينا تعلّق بلبنان، وتنوعه، وكل فئات مكوناته..

يسأل عن رأي الحليف الشيعي، يقول:

ما فينا نستهتر لا بعقلن ، ولا بفهمن للأمور.. ولكن هناك جو ترك صورة.. على الجميع تبديدها…

 @رصد_Agoraleaks.com