أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


طارق الخطيب للجميل: ما بتقدر تستخف بعقول الناس لهالدرجة.. 3 وزراء الكتائب وافقوا وبتعارض بالناضور (Audio)

– التيار الوطني الحرّ وحده رفض خطة النفايات… (جورج عبود)
– الإنماء والإعمار: النفايات ليس مصدرهما المطمرين… (التفاصيل)

***

مما لا شك فيه ان لبنان يعاني من ازمة نفايات عجزت الحكومات المتعاقبة عن تقديم أي طرح عملي لانهائها. فمنذ عام 1997 حين أقفل مكب برج حمود دون إيجاد حل مناسب لجمع النفايات… الى عام 2015 والازمة بعد اقفال مطمر الناعمة – عين درافيل، وصولا الى اليوم وصورة النفايات على شاطئ منطقة زوق مكايل: السياق متشابه والوقائع مماثلة.

يقول الوزير أكرم شهيب:

  • ما توصلت اليه الحكومة اللبنانية بدفع من طاولة الحوار، قد تمّ بوجود وقبول كافة الجهات السياسية. باستثناء وزراء التيار الوطني الحرّ..
  • محاضر مجلس الوزراء موجودة ومعروفة.

خطة طوارئ وحلول عشوائية عديدة تم اللجوء اليها، من الداخل هكذا كان القرار السياسي. اما على الارض فمزايدات يصفها البعض بالشعبوية مع اقتراب الانتخابات النيابية.

النائب سامي الجميل يقول عن ازمة النفايات:

  • عنا ناس بلا مسؤولية،وبلا ضمير وبلا أخلاق، وبلا كفاءة. ومستلمين هيداالملف
  • بالنسبة النا موجودين بوجّن بالقضاء.. واليوم عم نشوف نتيجة طبيعية للإستلشاء
  • منطالب باستقالة وزير البيئة، ومنحمّل المسؤولية الكبرى لكل اعضاء الحكومة.
  • نحنا موجودين هون لنفرجي الناس شو عم يصير.. وما في غير الإنتخابات حتى نشيل الناس اللي ما عندا ضمير وما عندا شعور بالمسؤولية.

مطالبة بإستقالة وزير البيئة فكيف يرد الاخير، 

طارق الخطيب يقول:

  • كتير مهم نذكّر النائب سامي الجميل ، ونذكر المواطنين، ومنقلو للجميل ذاكرة الناس حيّة.
  • هودي المطمرين اقرّا على أيام حكومة تمام سلام ، وكان حزب الكتائب ممثل فيها ب 3 وزراء. واللي وافقوا على هيدي الخطة. والفريق السياسي الوحيد اللي عارض هوي التيار الوطني الحر.
  • إذا عم ينتقد هيداالواقع اليوم ، كان موافق عليه كلياً هوّي.
  • نحنا ضد النفايات ع الشاطئ وغير الشاطئ، وع ضوء التقرير اللي رح نعملو، سنكشف للرأي العام ما الذي حصل.. وكل الإجراءات المناسبة ستتخّذ
  • سامي الجميل أيضا انت خاضع للمحاسبة. والناس عندا ذاكرة، لأنو ما في الواحد يوافق بالحكومة، ويعارض بالشاشة.. إستخفاف عقول الناس لهالدرجة ، بتوافق بالعين المجردّة، وبتعارض بالناضور.

وزير البيئة ارسل لجنة فنية من الوزارة لاجراء كشف ميداني واعداد تقرير فني لمعرفة مصدر هذه النفايات في وقت صدر بيان عن مجلس الانماء والاعمار اكد مطمري برج حمود والكوستابرافا محميان بمنشآت خرسانية يستحيل معها أن تدخل مياه البحر إليهما. وارفق المجلس البيان بفيديوهات مصورة اليوم من مجرى نهر الكلب.

الانماء والاعمار دعا الخبراء إلى معاينة مجرى نهر الكلب وحوضه لمعرفة ما اذا كانت نفايات المكبات العشوائية، التي تعود إلى أيام أزمة النفايات، وإلى فترة إغلاق مدخل مشروع مطمر برج حمود في شهر نيسان 2017 من قبل بعض المعترضين، والتي لم تقم بعض البلديات بإزالتها قد وصلت إلى مجرى نهر الكلب ومن ثم إلى مصبه عند شاطئ كسروان، وقذفها الموج إلى المنطقة المحاذية لمصب النهر.

المصدر: otv
@رصد Agoraleaks.com

https://www.youtube.com/watch?v=7lVGhDNRRV8&feature=youtu.be