أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


مدير مركز الدراسات الأميركية في بيروت: أميركا لا تريد الإنسحاب من منطقة الأكراد في سورية (Audio)

– أميركا رافضة أن تربح سورية وروسيا وايران بالمنطقة..

***

خبران يدلان على استراتيجية الولايات المتحدة الأميركية في سورية وفي المنطقة لهذه المرحلة، الأوّل عمل الولايات المتحدة مع فصائل كردية لتشكيل قوة عسكرية قوامها 30 الف جندي، لتنتشر على الحدود السورية مع تركيا شمالاً ، ومع العراق في الجنوب الشرقي ، وعلى طول وادي نهر الفرات… والثاني إعلان وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” أنّه من الضروري لمصلحة الولايات المتحدة الأميركية الإحتفاظ بوجود عسكري ودبلوماسي في سورية.

وفي قراءةٍ لهذين الخبرين، يقول مدير مركز الدراسات الأميركية في بيروت كامل وَزنة لـ”ًصوت المدى” إنّ أميركا تريد الحفاظ على حصة لها في الشرق الأوسط ، وتعمل في سورية كما عملتْ في العراق من خلال “كانتون” كردي. يقول:

  • أميركا تريد حصة في هذه المنطقة، ولن تسمح بسياستها واستراتجيتها أن تنتصر سورية، وأن تنتصر روسيا ، وأن تنتصر إيران في هذه المنطقة، لذلك تعمل ما فعلت في العراق، ما قبل سقوط صدام حسين، تريد بناء “كانتون” كردي ، فبنته في شمال العراق، وتريد أن تبنيه في سورية.
  • أميركا تسعى من خلال الأكراد بإبقاء وجود عسكري، وإن إقتصر اليوم على تبريد 30 الف عسكري، لكن تريد أن تقول أنها موجودة، وهي داخل الصراع، ولن تنسحب من منطقة الشرق الأوسط.

على الأرجح لن يأتي اليوم الذي تُقرّر فيه أميركا أن تبقى في أميركا، بل هي تريد ان تضع لها يداً وقدماً في كل منطقة استراتيجة في العالم، وعلى رأس اللائحة الشرق الأوسط، والشرق البعيد..

المصدر: صوت المدى
@رصد Agoraleaks.com