أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


العماد عون: نكافح الفاسد من دون تشهير، ولن اتحدث عما استلمته فاللبنانيون سيتحدثون لاحقاً عما تركته

– على الاعلام والاعلاميين الاضاءة على الحقائق وعدم الاخذ بالشائعات

***

كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لموظفي المديرية العامة لرئاسة الجمهورية والاعلاميين المعتمدين فيها، وقائد لواء الحرس الجمهوري العميد سليم فغالي على رأس وفد من ضباط اللواء.

 

  • اتمنى لكم اعياداً مجيدة، اعادها الله عليكم بالسلام والخير. لقد تحدث المدير العام عن انجازات تحققت، الا ان هناك اموراً كثيرة تحتاج بعد الى ان انجاز.
  • لن اتحدث عما استلمته عند تولي مهام الرئاسة، لان اللبنانيين سيتحدثون لاحقاً عما تركته، لذلك انا اتطلع الى المستقبل وليس الى الماضي.
  • لقد اطلقنا على القصر الجمهوري اسم “بيت الشعب” منذ زمن بعيد، وقد استعاد اسمه الحقيقي فلمن يكون القصر الجمهوري اذا لم يكن للشعب؟
  • انتم ونحن والجميع نشكل الشعب اللبناني، وعلينا ان نعمل لانفسنا لانه لا احد سيعمل من اجلنا. من هنا مفهوم الواجب الذي نقوم به والارادة الصلبة التي تبعدنا عن اليأس والاستسلام وتحمل الالم، كما نلتزم الصمت احياناً للحفاظ على الوحدة الوطنية”.

لبنان اليوم يعيش في نعيم الحريات، ولكن رغم ذلك يصدر كلام عن ان الحريات مهددة، وعندما سألنا عن عدد الصحافيين المسجونين، لم نتلق اي جواب لانه، بكل بساطة، ليس هناك اي صحافي في السجن، انما من الواجب الاستماع الى من يدعوه القضاء كشاهد اكان نائباً او اعلامياً او غيره.

ما هو شعوركم حين تسمعون كلاماً عن هدر بالمليارات، وبالامس طالب احدهم احد الوزراء باعادة 26 ملياراً، فهل هذا مقبول؟ على الاعلام والاعلاميين الاضاءة على الحقائق وعدم الاخذ بالشائعات لان هدفها تهديمي وزرع الشك بين المواطن والدولة.

نحن نقوم فعلاً بمكافحة الفاسد والمرتكب انما من دون تشهير لاننا لا نسعى الى شعبية من وراء ذلك.

ولكن

  • من الواجب ايضاً الاستماع الى كل من يتحدث عن مسائل الهدر والفساد والسرقة لمتابعتها،
  • اوصيكم بعدم الاخذ بالشائعات وانتم الاقرب الى المسؤول الاول، واذا ساوركم الشك، اطرحوا الاسئلة واستوضحوا لتصلوا الى الحقيقة. اتمنى لكم مجدداً اعياداً مباركة لكم ولعائلاتكم.