أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


أسود: الحروب لن تتعدى التويتر وغسان حاصباني ينوب عن الحريري حتى عودته

– يا شباب.. الجميل يؤكد وجود رابح وخاسر..

***

تعليقاً على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري الملتبسة، علّق نائب رئيس هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية ايلي أسود على صفحته الخاصة (Elie Assouad) كتاتباً:

بعد عودة رئيس الحكومة الى لبنان، وتقديمه إستقالته أصولاً يبنى على الشئ مقتضاه.

اما الحكومة الحالية فهي حكومة عاملة بكامل صلاحياتها الدستورية، يتولى فيها نائب رئيسها عند الاقتضاء صلاحيات رئيسها حتى عودته.

فاذا كانت الاعراف الدستورية قد أوجدت منصب نائب رئيس الحكومة، فتكون القواعد الدستورية العامة محدِّدةً عفواً لمدى صلاحياته.

اما إعتبار إستقالة الرئيس الحريري ناجزة ودستورية وبالتالي منتجة لمفاعيلها، فيكون لبنان الدولة قد تخلَّى عن رئيس حكومته في منصبه وموقعه الدستوري ورمزيته السياديّة الوطنية. وذلك بغض النظر عن سائر الاعتبارات السياسية أو حتى غيرها المثارة من الدولة المضيفة له. ( مرة اخرى مع الرئيس فرانسوا ضاهر ) .

ثم ،
استمعنا الليلة الى تفسير طويل عن ” انتفاضة ” مزعومة لسعد الحريري عبر اعلان استقالته الغريبة ، كما وتبرير اعلانها من الرياض ، وتبرير غيابه لتجنب اغتياله المزعوم ، اضافة الى تبريرات عن مقاطعة النظام في سوريا ، علما” بأن الحريري وقع مرسوم السفير الجديد ….

يا شباب ..
قالها الرئيس عون ، هناك رابح وخاسر ، كما طلب الرئيس الجميل ان يحافظ الرابح على التوازن اللبناني الداخلي ، يعني هناك رابح ..

اما التهديد بالحروب ، فلن تتعدى التويتر … استعملوا جنسية الحريري ومصالحه للاطاحة به ، فكفاكم لهاثا” وراء البترو دولار الذي يدفعكم الى ركوب تحليلات سخيفة وسطحية ولا تليق بذكاء اللبناني ولا بتمسكه بسيادة لبنان .